ويلز .. أيسلندا .. أيرلندا الشمالية .. المجر .. الصغار يفرضون كلمتهم على الكبار في « يورو 2016»

03/07/2016 - 9:47:21

تقرير : محمود الرفاعي

انتهت مباريات الدور الأول من بطولة يورو 2016 المقامة في فرنسا بالعديد من المفاجآت حيث ودع العديد من المنتخبات الكبيرة البطولة مبكرا ، في المقابل تأهل العديد من المنتخبات غير المرشحة ونجح في العبور لدور الـ16 من البطولة.
الصغار يسيطرون على الكبار، يعد هو شعار البطولة الرئيسي، حيث إن المفاجآت الكبرى التي حققتها المنتخبات الصغري حتى الآن لا تصدق، فمنتخب ويلز المشارك لأول مرة في بطولة اليورو يطيح بالمنتخب الإنجليزي من قمة المجموعة الثانية ويصطحب معه المنتخب السلوفاكي، والمنتخب المجري يعتلي قمة المجموعة السادسة مع المنتخب الايسلندي ويضعان المنتخب البرتغالي في المرتبة الثالثة ليصعد كأفضل المنتخبات القادمة في المركز الثالث.
فتأهل منتخب ويلز إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه كمتصدر للمجموعة الثانية برصيد 7 نقاط جمعها من فوز على سلوفاكيا 2-1، وخسارة من إنجلترا 2-1 وفوز على روسيا 3-0
دخل النجم الويلزي جاريث بيل تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا، حيث أصبح ثالث لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا يسجل هدفين من ركلة حرة في نسخة واحدة "في مرمى سلوفاكيا وإنجلترا" بعد الفرنسي ميشيل بلاتيني في نسخة عام 1984، والألماني توماس هسلر في نسخة عام 1992.
تأهل كل من سلوفاكيا وبولندا وأيسلندا وإيرلندا الشمالية وأيرلندا للمرة الأولى في تاريخهم إلى دور الـ16، شهدت الجولة الأولى إحراز 22 هدفًا، و25 هدفًا في الجولة الثانية، و22 هدفًا بالجولة الثالثة.
منتخب البرتغال هو الوحيد الذي تأهل كأفضل ثالث، دون أن يحقق فوزًا واحدًا، بعد أن تعادل في المواجهات الثلاث بالمجموعة، حيث تعادل 1-1 مع أيسلندا، وسلبيًا مع النمسا، و3-3 مع المجر.
3 مباريات انتهت بالتعادل السلبي، وأكبر نتيجة شهدتها البطولة هي 3-3 في مباراة البرتغال والمجر بالجولة الثالثة من المجموعة السادسة.
مفاجآت البطولة كثيرة، منها تعادل إنجلترا وروسيا 1-1، وبنفس النتيجة انتهت مباراة أيرلندا والسويد، بالإضافة إلى فوز إيطاليا على بلجيكا متصدرة تصنيف المنتخبات الأوروبية 2-0 في الجولة الأولى، بينما في الجولة الثانية فاز سلوفاكيا على روسيا 2-1، وأيرلندا الشمالية على أوكرانيا بهدفين نظيفين، وتعادلت بولندا مع ألمانيا سلبيًا، والبرتغال مع النمسا، بينما انتهت مباراة سويسرا مع فرنسا سلبيًا، وهي نفس نتيجة سلوفاكيا مع إنجلترا، وخسارة إسبانيا من كرواتيا 2-1، وفوز أيسلندا على النمسا 2-1، وفوز أيرلندا على إيطاليا بهدف نظيف في الجولة الثالثة.
كما دخلت ألبانيا التاريخ بتحقيقها الفوز على رومانيا بهدف نظيف، وهو الفوز الأول لها في المشاركة الأولى لها قاريًا.
تراجعت إسبانيا للمركز الثاني في مجموعاتها تاركة صدارة المجموعة لكرواتيا، كما تأهلت البرتغال كأفضل ثالث، بعد أن حصدت 3 نقاط من 3 تعادلات تاركة المركز الأول للمجر برصيد 5 نقاط، كما رفضت إنجلترا صدارة المجموعة واحتلت المركز الثاني برصيد 5 نقاط لتترك المركز الأول لصالح ويلز بـ6 نقاط.



آخر الأخبار