تمكين النساء ذوات الإعاقة على مائدة الأمم المتحدة

30/06/2016 - 12:35:13

د.أشرف مرعى د.أشرف مرعى

حواء

شارك د. أشرف مرعي ، الأمين العام للمجلس القومي لشئون الإعاقة، على رأس وفد رفيع المستوى من المجلس في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة التاسع للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك  حيث ألقى كلمة مصر بصفته رئيس الوفد المصري المشارك.


 تناولت كلمة د. مرعي إنجازات مصر في مجال الإعاقة في إطار أجندة التنمية المستدامة 2030 ، بخاصة بعد ثورة 25 يناير 2010 ، هذا بجانب مجهودات الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم كاملة والمشاركة في كافة جوانب الحياة على قدم المساواة مع الآخرين.


وفيما يخص تمكين جميع النساء والفتيات ذوات الإعاقة، أشار د. مرعي إلى أن الدستور المصرى  قد كفل للمرأة  المصرية في هذا الإطار حقها في تولي المناصب القيادية حيث تولت سيدتان منصب أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة من ضمن أربعة أمناء تولوا المجلس حتى الآن، كذلك يضم مجلس النواب الحالي لأول مرة في تاريخ مصر سبع نائبات ذوات إعاقة،  كما أشار إلى مجهودات الدولة بإطلاق المبادرة الرئاسية لدمج وتمكين الأشخاصِ ذوي الإعاقة فى قطاع الاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ بهدف توفيرالخدماتِ التعليميةِ والصحيةِ بسهولةٍ والحصول على فرصة عمل لهم، هذا بجانب تهيئة المباني الحكومية،والعلاج عن بعد للأشخاص ذوي الإعاقة، وجعل مراكز الشباب كمراكزَ مجتمعيةٍ دامجة، فضلاً عن مشروع الدولة الجاري حالياً لتوفير الإتاحة بالمحاكم والخدمات القضائية.


يذكر أن مصر قد صدقت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 2008، وأصبحت أحد التزاماتها الدولية،وقد أصبح للإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بعد إقرار الدستور المصري 2014 قوة القانون طبقا للمادة رقم (51) من الدستور.