ثورة طلاب الثانوية ضد التعليم: «مش هنعيد الامتحانات»

29/06/2016 - 1:29:37

تقرير: أشرف التعلبى - محمود أيوب

انفجر طلاب الثانوية العامة غضبًا ضد وزارة التربية والتعليم بعد قرارها إعادة امتحان مادة الديناميكا وتأجيل باقى الامتحانات إلى ٤ يوليو، مؤكدين رفضهم إعادة الامتحانات التي أدوها.


وبينما قررت الوزارة مواجهة التسريبات التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى قبل بدء الامتحانات بساعات، تظاهر المئات من طلاب الثانوية العامة تحت الشمس الحارقة أمام مبنى الوزارة بالقاهرة، وتسلقوا أسوارها، هاتفين ضد وزير التربية والتعليم ومطالبين برحيله.


وأبدى الطلاب رغبتهم في إلغاء نظام التنسيق واستبداله بنظام امتحان القدرات، وعدم تأجيل الامتحانات وعدم إلغاء المواد التي تم امتحانها. وتصاعدت الدعوة من عدد كبير من الطلاب بمقاطعة الامتحانات احتجاجا على قرار الوزير الذي واجه هتافات من قبيل «ارحل يا وزير التعليم»، و»إحنا الطلبة المطحونين» و «يسقط التنسيق « و « مش هنأجل مش هنعيد « و «إحنا طلبة مش عبيد «.


وسمحت الوزارة لعدد من الطلاب المتظاهرين بالدخول لعرض مطالبهم على المسئولين، وشدد الطلاب على ضرورة إلغاء قرار امتحان مادة الديناميكا وتأجيل الامتحانات فى التاريخ والجبر والجيولوجيا.


بدورها، منعت قوات الأمن مسيرة للطلاب من أمام وزارة التربية والتعليم من التوجه إلى ميدان التحرير، فيما أعلنت مبادرة تصحيح مسار التعليم المصري التي دشنها مجموعة من طلاب الثانوية عن تبنيها فكرة التظاهر والتنسيق بين الطلاب للقيام بـ»ثورة تصحيح مسار»، وقامت المبادرة بطبع الآلاف من الاستمارات لجمع أكبر عدد من التوقيعات للمطالبة بإلغاء التنسيق واعتماد اختبارات القدرات لهذا العام بدلا من نظام التنسيق، معتبرين أنه «نظام سيئ»، كما طالبوا بمحاسبة كل من شارك في تسريب الامتحانات.


وقال الطالب أحمد سليمان، أحد المتظاهرين: الوزارة تعاقبنا بإلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل الامتحانات، ولم تراعِ معاناة الطلاب في هذا الطقس الحار والصيام في شهر رمضان، ولم تحترم تعب الطلاب المتفوقين، وبدلا من أن تقوم الوزارة بمعاقبة المسئولين عن استمرار تسريب الامتحانات، تعاقبنا، ما ذنب الطلاب في التسريب، الوزير هو الذي يتحمل المسئولية.


وأضاف الطالب محمد حسن: كل الطلاب المتظاهرين يطالبون بمحاسبة من لهم يد في بتسريب الامتحانات، ولابد من إقالة الوزير وإلغاء تنسيق القبول بالجامعات هذا العام وفتح اختبارات للقدرات للقبول بالكليات مثل ما يحدث في كل الدول.


 



آخر الأخبار