.. والمرسى أبوالعباس .. يخطف قلوب الإسكندرانية

29/06/2016 - 10:55:16

الإسكندرية : محمد رسلان

يعشق الإسكندرانية “المرسى أبوالعباس” يحبون الولى ومسجده، يقبلون خاشعين على المسجد فى أيام رمضان يلتمسون نفحات الشهر الكريم.


لمسجد المرسى أبوالعباس روحانيات خاصة فى شهر رمضان، حيث يفد إليه أهل الإسكندرية من جميع الأنحاء.


ويعد المسجد أحد أقدم وأشهر المساجد التى بنيت فى الإسكندرية، حيث يتميز بقبابه، ويضم المسجد ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسى الذى يتصل نسبه بالصحابى سعد بن عبادة.


ويشرف المسجد على الميناء الشرقى بالأنفوشى، وهو مبنى على الطراز الأندلسى، وبه الأعمدة الرخامية والنحاسية وأعمدة مثمنة الشكل، وأهم ما يميز المسجد الزخرفة على الطراز العربى والأندلسى وتعلو القبة الغربية ضريح أبى العباس وولديه.


وتغلب الروحانيات على منطقة مسجد أبو العباس، خاصة فى شهر رمضان، حيث يفد إليه المصلون من جميع أنحاء المدينة والمحافظات المجاورة.


يقول الشيخ محمد يوسف إمام وخطيب مسجد المرسى أبو العباس: المسجد من أشهر المساجد الموجودة فى العالم، وهو يعتبر منارة الإسكندريه وبوابتها ويرتاده المسلمون وغير المسلمين من جميع أنحاء العالم، كما أنه أشهر مساجد الإسكندرية، ويعد قبلة للزائرين، وأنه يشهد إقبالا كبيرا من السائحين من مختلف بلاد العالم من أوربا وأمريكا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا وماليزيا وغيرها.


كما يشهد زيارات متكررة للأشقاء العرب من دول الخليج من الإمارات والكويت والعديد من الدول العربية، وأنه موضوع على الخريطة السياحية لوزارة السياحة والآثار، حيث يستقبل المسجد الوفود السياحية باستمرار طوال العام.


وأضاف: “للمسجد فى شهر رمضان روحانيات تتجلى عن باقى شهور السنة، حيث يشهد العديد من الفعاليات الدينية والروحانية والإيمانية والتى تتناسب مع الشهر الكريم الذى جعل الله -سبحانه وتعالى- أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، فاللهم اجعلنا جميعا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم آمين، حيث أعدت وزارة الأوقاف خطة سنوية فى شهر رمضان من كل عام تضم لقاءات فكرية يقوم بها نخبة من العلماء فى الأوقاف والأزهر الشريف، وذلك عقب صلاة التراويح من كل ليلة، ويبدأ اللقاء بالقرآن الكريم الذى يتلوه أحد مشاهير القراء، كما يقام درس يطلق عليه درس العصر كل يوم بعد صلاة العصر يؤديه الإمام طوال أيام شهر رمضان المبارك، وأن وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندريه قرر عقد لجنة فتوى دائمة فى مسجد أبو العباس يشرف عليها الإمام طوال شهر رمضان، وذلك لخدمة المواطنين فى الاستفسار عن أمور تهمهم فى شهر رمضان.


أما صلاة التراويح التى تقام بعد صلاة العشاء كل يوم، فهى صلاة وسطيه معتدله يتم مراعاة فيها جميع الأعمار والمرضى وذوى الحاجة، وفيها اطمئنان ويسر ويقبل عليها المواطنون بشكل مكثف لما بها من روحانيات تتجلى دون أى أعباء عليهم.