«الحضرة» في قصر الأمير طاز كامل العدد

27/06/2016 - 9:54:02

كتب : يحىي مجدي

على أنغام الناي وإيقاع الدف وألحان العود أحيت فرقة «الحضرة»، حفلا للانشاد الصوفي ضمن فعاليات شهر رمضان الجاري وذلك ضمن ليالي صندوق التنمية الثقافية الرمضانية في قصر الأمير طاز، والتي تتكون من مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق الصوفية، مثل النقشبندية والخليلية والبرهانية.


ووسط حالة من الروحانية عاشها جمهور الحضور قدمت فرقة «الحضرة» أيضا مجموعة من القصائد لكبار المشايخ في المدح النبوي ومجموعة أخري من الابتهالات الصوفية، وقد كانت نسبة الحضور في قصر الامير طاز كبيرة جدا لدرجة أن مجموعة كبيرة منهم افترشوا الارض لعدم وجود مقاعد خالية، ووقوف الآخرين وكانت الأجواء احتفالية للغاية حيث تعايش الجمهور مع الفرقة وقاموا بترديد الأغاني وراءها في جو موسيقي جميل.


وقال ناجي حنفي مدير القصر والمسئول عن آثار منطقة القلعة " يوجد في شهر رمضان ما لايقل عن 20 ليلة رمضانية في قصر الامير طاز، سواء عروضا مسرحية وفرق غنائية وصالون ثقافي، والتي نستعد لها قبل الشهر الكريم بفترة طويلة.


وأضاف "قصر الأمير طاز يعتبر واحداً من مراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية الثقافية، حيث تقام جميع الانشطة الثقافية مثل فرقة الحضرة والمعارض الفنية والصالون الثقافي والندوات الثقافية والقصر لا يقوم علي ذلك فقط، حيث يهتم بتنمية مجموعة من المواهب الموجودة لابناء الحي المقيمين بجانب القصر مثل مواهب الرسم والغناء والموسيقي والعزف علي العود ومن أجل ذلك قام قصر الأمير طاز بتخصيص مسرح لعرض وتدريب المواهب.


والحضرة أول فرقة مصرية للإنشاد الصوفي الجماعي، تتكون من 11 عضوا أكبرهم 41 عاما وأصغرهم 21عاما ، تأسست الفرقة فى بدايات عام 2015، أعضاء الفرقة ينتمون إلى مختلف الطرق الصوفية مثل النقشبندية والخليلية والبرهانية. وجميعهم لديهم وظائف أخرى، فمنهم المدرس والمحاسب بالإضافة إلى أئمة أوقاف. وأشهر أعمالهم حتى الآن قصائد حلفت بسرك الأسمى يميناً للشيخ أحمد أبوخليل وإني جعلتك في الفؤاد محدثي لرابعة العدوية، والمسك فاح للشيخ صالح الجعفري. وهي أول فرقة إنشاد ديني لها حفلات ثابتة وتشهد حفلاتها إقبالاً كبيراً خاصة من الشباب. ومؤسس الفرقة نور ناجح علي، عمره 30 عاما، وحاصل على بكالوريوس تجارة ، الفرقة تكونت بعد إعلان على الفيسبوك تجمع أعضاء الفرقة، وكانوا لا يعرفون بعضهم من قبل ، وتتميز بأنها الفرقة الوحيدة التي لها مستشار دينى تٌعرض عليه قصائدهم أولا قبل إنشادها.