اللهم إني صائم

27/06/2016 - 9:44:52

ناصر جابر ناصر جابر

بقلم : ناصر جابر

لم يكد يهل علينا شهر رمضان الكريم بكل نفحاته الروحانية إلا وخرجت علينا المخرجة المثيرة للجدل دائما إيناس الدغيدي بتصريحاتها المستفزة والمثيرة للاستياء من كافة المسلمين .. فبعيدا عن آرائها في الجنس والحب والإثارة وغيرها فقد كانت آخر تصريحاتها منذ أيام بأن الصيام في شهر رمضان ليس من الفروض الأساسية في الإسلام وأن الصوم عادة فرعونية وليس أمراً سماوياً وهذه التصريحات أثارت استياء واستفزاز ملايين المسلمين خلال الأيام القليلة الماضية على شبكة الإنترنت خاصة وسائل التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وتويتر.. حيث جاء على لسانها_ أن المصريين يصومون رمضان لأن الصيام عادة فرعونية قديمة ليس لها علاقة بالدين، والإسلام جاء ليقرها ليس أكثر-.


واضافت «أن من حق كل مواطن أن يمارس عادة الصوم بالطريقة التي تروق له وفى أي شهر اعتاد أن يصوم فيه.. وأضافت بقولها إن الدليل على صدق كلامي أن اليهود لهم شهور يؤدون فيها فريضة الصوم غير تلك الشهور التي يؤدى فيها المسيحيون نفس الفريضة وكذلك للمسلمين شهور تختلف عن الديانتين السابقتين وكل هؤلاء يصومون لأنهم توارثوا عادة الصيام عن الأجداد.


ولايناس الدغيدي أقول ألم يأمرنا الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم بالصيام في شهر رمضان (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)صدق الله العظيم .. فالصيام هو أحد أركان الإسلام وأعظمها، وأنها عبادة مفروضة في شهر رمضان المبارك، وإفطارها مباح في حالات استثنائية قصوى، على رأسها المرض أو في حالة السفر الشاق، على أن يتم قضاؤها بعد زوال السبب.


وجاء في سنة رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:«بني الإسلام على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت» رواه البخاري ومسلمٌ.


ولكن يبدو أن فشل إيناس الدغيدي كمخرجة سينمائية وإعلانها لإفلاسها الفني مبكرا انعكس ذلك على رغبتها في تسليط الأضواء عليها بتصريحات مسيئة للدين والإسلام والمجتمع المصري وحتى عندما اتجهت الى العمل كمقدمة برنامج إعلامي (توك شو) منذ سنوات من خلال برنامجها «الجريئة والمشاغبون» لم تنجح في العمل الإعلامي وأثار برنامجها العديد من المشاكل والأزمات التى أوقعتها تحت طائلة القانون.


أتمنى من إيناس الدغيدي أن تصمت في تصريحاتها وحواراتها سواء في الصحافة أو الفضائيات وتبحث عن مجال آخر حتى تريح وتستريح .. أتمنى!!