تقول إن حسان بن ثابت أول المنشدين .. إيمان الصوالحى : أطالب المسئولين بالاهتمام بفن الإنشاد ودعم المبتهلين

27/06/2016 - 9:36:28

إيمان الصوالحى إيمان الصوالحى

حوار: سمير احمد

للإنشاد الديني والمديح النبوي أهمية كبري حيث برع في هذا اللون من الغناء كبار المنشدين والمداحين الذين كانوا يحيون الليالي الرمضانية والمناسبات الدينية بذكر «الرسول» الكريم ويدعون لوحدة المسلمين ويحضون علي الفضيلة ويشجبون الرذيلة هذا الحوار مع واحدة من شباب المنشدين إيمان الصوالحي التي ولدت في المملكة العربية السعودية لأب وأم مصريين لكن جذورها من المنصورة مركز دكرنس وتقيم في القاهرة اتمت دراستها بالأزهر الشريف حصلت علي ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية فى كلية اصول الدين والدعوة الإسلامية تخصص تفسير وعلوم القرآن وتواصل دراساتها العليا تحدثت عن بداية حبها لهذا الفن وحفظها لكتاب الله وعن رأيها في الغناء واشياء كثيرة.


كيف كانت البداية مع فن الإنشاد الديني ؟


بدأت موهبتي منذ طفولتي وكان عمرى تسع سنوات بعد أن ختمت حفظ «كتاب الله الكريم» وقمت بالانشاد فى المعهد الديني والحفلات الكبري خاصة في المواسم الدينية والندوات والصالونات الادبية إلي أن انتقلت الي قصور الثقافة وشاركت فى حفلات في معظم محافظات مصر وظهرت في أكثر من برنامج تليفزيوني علي الفضائيات وتوسعت في هذا المجال وأصبحت لي حفلات خاصة بي ووقعت عقداً مع المنتج حجاج الحصري ولي أدعية تذاع حاليا في الشهر الفضيل


من مثلك الأعلي في فن الانشاد؟


كنت استمع للكثير منهم مثل الشيخ محمد عمران والنقشبندي ونصر الدين طوبار وطه الفشني واستاذيي ياسين ومحمود التهامي وهم قدوتي في الانشاد.


كيف أحببت هذا الفن أم اكتسبتيه بالفطرة ؟


أحببت هذا الفن بالفطرة ووجدت قلبي يميل كثيرا إلي المديح النبوى برغم أني أجيد الغناء الا أني قصدت أن اوصل هدفا ورسالة سامية لتظل باقية.


الكلمات التي تنشدينها من وحي خيالك أم من أشعار أو كتب فاطمية قديمة؟


أنشد من التراث القديم والصوفي وأنشد أيضا من الشعر الحديث لاني وجدت الشباب يميل الي هذا النوع أكثر فقمت بدمج الفصحي مع العامية مع لحن وتوزيع موسيقي يتناسب مع العصر واستخدمت الاثنين معا لجذب الشباب والكبار والصغار من خلال كلمات سهلة يرددها الاطفال ايضا.


هل تحفظين القرآن الكريم كاملا؟


الحمد لله حفظت كتاب الله عندما كان عمرى ثماني سنوات.


هل ساعدك حفظك لكتاب الله تجويدا وترتيلا أن تسلك طريق الانشاد الديني؟


بالتأكيد والقرآن له فضل كبير عليّ في جميع مناحي حياتي وتعلمت منه مخارج الحروف والاتقان الجيد والنغمات وهي مباديء أساسية بالنسبة للمبتهل.


وهل هناك ارتباط بين الانشاد والابتهال بقراءة القرآن ؟


لابد للمنشد أو المبتهل أن يكون قارئاً جيداً لكتاب الله بأحكام تجويده هذا يساعده كثيرا ويجعل صوته عذبا بجانب موهبته.


ما هو احساسك وانت تنشدين الكلمات المعطرة بذكر الله ؟


احس أنني طائرة في الهواء من خلال الكلمات الجميلة والتي فيها ذكر الله والرسول صلي الله عليه وسلم.


هل هناك مواسم للانشاد والابتهالات الدينية ؟


من بداية شهر رجب حتي نهاية شهر رمضان المبارك وايضا في المواسم الدينية كالمولد النبوي الشريف وليلة الاسراء والمعراج وموسم الحج وغيره ولكن لي وجهة نظر في هذا وهي.. المفروض أن يكون طوال العام لانه من منا لايميل الي سماع مديح الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.


 


هل للانشاد الديني والابتهالات جمهور خارج مصر؟


الانشاد الديني له جمهور كثير في كل انحاء العالم العربي والاوربي.


ماهي المؤهلات الاساسية للمنشد ؟


الصوت الجيد والاحساس والتواجد والتفاعل والمصداقية.


ما رأيك فيما قيل إن الغناء حرام ولذلك لايصح الانشاد الديني ؟


بداية.. كتب التراث الاسلامي تؤكد أن بداية الانشاد الديني كانت علي أيدي مجموعة من الصحابة في عهد الرسول الكريم ومجموعة من التابعين وكانت قصائد حسان بن ثابت شاعر الرسول هي الاساس للمنشدين ثم تغنوا بقصائد أخري لغيره من الشعراء وكتبوا في موضوعات متنوعة منها الدعوة الي الله الواحد وايضا التمسك بالقيم الاسلامية وأداء الفرائض كالصلاة والزكاة والحج الي غير ذلك.


ما رأيك كمستمعة لحال الغناء الآن وهل هناك بعض الأغاني تساعد علي الانحلال ؟


من وجهة نظري أن هناك فناً محترماً وآخر غير محترم الفن المحترم فيه اصالة ورقي يفرض نفسه من خلال كلمات غير مبتذلة ولحن جيد


ما هو دور الانشاد في محاربة الفكر المتشدد والإرهاب ؟


بالتأكيد هناك دور مهم في توعية الناس من المخاطر الناجمة عن الافكار المتطرفة لمن يريدون تدمير الأمة وهدم الإسلام ونحن بدورنا نستخدم الانشاد كى نبين سماحة الإسلام وتقبل الآخر فالاسلام دين الوسطية ومن مبادئه الاعتدال والامن والامان والاستقرار.


هل تقدمين ما تحفظينه أم يكون هناك بعض الارتجال أثناء انشادك ؟


في أغلبية القصائد التي قدمتها كنت ارتجل مابين العامية والفصحي مثل "العاشقون" "رضاك " اول الفيض أحمد.


هل هناك نية أن تقدم أغانى عاطفية كالذين تركوا هذا الفن واتجهوا للغناء مثل أم كلثوم مثلا؟


هذه الأغانى أحب سماعها مع أسرتي واكتفي بغنائي معهم وأنا احب سماع الطرب القديم خاصة أغاني سيدة الغناء العربي أم كلثوم.


من تحبين سماعه من المنشدين الموجودين علي الساحة الآن ومن الجيل السابق ؟


أحب سماع الشيخ محمود التهامي والشيخ محمد عبد الرءوف وايضا يوسف معاطي وكل واحد من هؤلاء له لون ومذاق خاص


وفي نهاية الحوار وجهت إيمان الصوالحي كلمة للمسئولين من خلال الكواكب فقالت :


المنشد صاحب قضية ورسالة وهدف ولايقل دوره عن دور العلماء أو الادباء أو رجال العلم فهو من خلال انشاده يوضح سماحة الاسلام والصدق الحقيقي وأشياء كثيرة لوتكلمت عنها فإنها ستحتاج مجلدات لذلك أطالب المسئولين بالاهتمام بفن الانشاد الديني ودعم المنشدين والمبتهلين وسعدت لاهتمام وزير الثقافة حلمي النمنم لمبادرة تدريس الإنشاد من خلال أكاديمية الفنون.



آخر الأخبار