فريد شوقى يتسلى بالبندق ومحسن سرحان ينام فى رمضان

27/06/2016 - 9:28:46

صورة نادرة للسيدة أم كلثوم التقطت لها إلي جوار آيات الله الكريمة، وأجمل سهرات مطربة الشرق الرمضاني هي تلك التي تقضيها في تلاوة القرآن صورة نادرة للسيدة أم كلثوم التقطت لها إلي جوار آيات الله الكريمة، وأجمل سهرات مطربة الشرق الرمضاني هي تلك التي تقضيها في تلاوة القرآن

يستقبل الكثير من النجوم والكواكب شهر رمضان فى حفاوة وترحيب، ويجدون فى أيامه فرصة مواتية لرياضة الروح والاستمتاع بحياة هانئة على غير ما تعودوا أن يكونوا طوال أيام السنة.


ويشهد منزل السيدة أم كلثوم أكبر ضجة طوال أيام شهر رمضان، فهى تلتقى كل ليلة بجميع أفراد أسرتها على مائدة الأفطار التى تمتلىء بألوان مختلفة من الطعام، على أن أم كلثوم لا تتناول من هذه الألوان إلا ما أوصاها الأطباء بتناوله.


وتبدأ السهرة فى منزل السيدة أم كلثوم وسط أفراد أسرتها، ومنهم القادمون من الريف، ويحدث فى بعض الأحيان أن تدعو بعض الأصدقاء المقربين منها إلى قضاء السهرة عندها، وعندئذ يتجلى طراز فذ من الفن والأدب والشعر والتنكيت!


وأجمل سهرات أم كلثوم تلك التى تتلو فيها بعض آيات الذكر الحكيم، وقد سجلت بتلاوتها بعض الأشرطة التى تحتفظ بها فى منزلها.


رمضان فى أوروبا


ويحتفل يوسف وهبى برمضان احتفالا رائعا، ولا تكاد تخلو مائدة إفطار من المدعوين، وقد أمضي يوسف وهبي شهر رمضان فى السنوات الأخيرة فى أوروبا لحلوله فى فصل الصيف، ومما يرويه بعض المصريين الذين التقوا به هناك، أنه كان يحتفل برمضان ويشارك أبناء الوطن فى الاحتفال به، بل إنه كان يذهب إلي جامع باريس ليلقي بعض أخوانه المسلمين فيتولي الاحتفال معهم بهذا الشهر المقدس.


وفريد الاطرش تبدأ سهراته عند اطلاق مدفع الافطار، وتنتهي عند اطلاق مدفع الامساك، ويشترط في الصديق الذي يلبي دعوته أن يتفرغ للسهرة، وغالبا ما يذهب مع بعض اصدقائه إلي "الرست هاوس" في الصحراء ويمكثون هناك حتي يتناولوا طعام السحور


قمر الدين عند ليلي..


واعتادت ليلي مراد أن تحتفل بشهر رمضان منذ زواجها من المرحوم أنور وجدي، وبعد أن انفصلت عنه لم تنقطع عن الاحتفال به.


وفي العام الماضي أمضت شهر رمضان في الاسكندرية، فكانت تدعو صديقاتها وأصدقاءها من الفنانات والفنانين لتناول طعام الافطار في منزلها، حيث يقدم مشروب قمر الدين في السهرة، وهو لون تحذق صنعه ليلي مراد.


ويستهلك فريد شوقي أكبر كمية من "الياميش" خلال شهر رمضان، ويحشو جيوبه منه ويتسلي بأكله طوال السهرة، ولهذا يزيد وزنه خلال شهر رمضان.


ريجيم


أما هدي سلطان فإنها تنتهز فرصة حلول رمضان لتقبل علي "ريجيم" خاص فلا تتناول في الافطار أو السحور إلا كميات قليلة من الخضر المسلوقة.


ومحسن سرحان يقضي نهاره كله تقريبا وهو نائم، ثم يستيقظ في الساعة الرابعة بعد الظهر ، ويروح يسلي نفسه بالقراءة، فإذا أفطر ذهب إلي احدي دور السينما ويلتقي بعد ذلك بأصدقائه فيذهبون إلي المساجد لشهود الاحتفالات التي تقام بداخلها، ويعود إلي المنزل لتناول السحور أما إذا كان مرتبطا بالعمل في أحد الاستوديوهات فإنه يحاول أن يقنع مخرج الفيلم بالعمل ليلا فإذا أصر المخرج علي العمل نهارا جاهد محسن في ضبط أعصابه خشية أن تفلت منه خلال الصيام.


تسالي..


وتحتفل مديحة يسرى بشهر رمضان فى دارها، وكانت منذ خمس سنوات تدعو إلي دارها بعض المقربين ليرتلوا آيات الذكر الحكيم طوال السهرة، ولكنها تقنع اليوم بالاستماع إلي الاشرطة التي سجلت عليها أصوات جميع المقرئين.


وهي لا تكاد تنفصل عن صديقتها زينب صدقي طوال أيام شهر رمضان ولهما أساليب طريفة في "تسلية" الصيام، فقد يذهبان لزيارة الأضرحة، وقد يقضيان النهار كله في الطواف بالمحال التجارية أو مشاهدة الأفلام.


فإذا كانت مديحة مرتبطة بالعمل في أحد الأفلام ذهبت صديقتها زينب إلي الاستوديو وانتظرتها حتي تخرجا معا.


وتعتذر شادية عن تلبية دعوة صديقاتها إلي سهرات رمضان وتؤثر أن تقضيها في احدي دور السينما مع أسرتها ولا تعود إلي المنزل حتي موعد السحور.


وتستحيل نعمية عاكف إلي "واعظة" والويل للمفطر الذي تعرف عنه ذلك فإنها تنهال عليه بأقسي النعوت ولا تكاد تخلو مائدتها من صديقاتها الفنانات، وحدث مرة أن عرفت عن صديقة لها أنها مفطرة فأصرت علي أن لا تتناول طعام الإفطار ووقعت الجفوة بينهما حتي اليوم.