تميز معظمها بالابتكار والإبهار .. التترات تدخل على خط البطولة

27/06/2016 - 9:17:22

كتبت - نيفين الزهيرى

في كل عام يفكر أغلب المنتجين في الأعمال التي يقدمونها ولكن آخر مايتم التفكير فيه هو التتر، لأنه في الغالب يتم عمل تتر عبارة عن مشاهد من المسلسل مع غناء أحد النجوم للتتر أو باستخدام موسيقي تصويرية، ولكن هذا العام قرر عدد كبير من المنتجين أن يقوموا بتقديم شكل جديد ومختلف حيث قدم عدد من الأعمال الدرامية تترات تتماشي مع تفاصيل العمل وقصته.


فكرة جديدة ومبتكرة


يأتى تتر مسلسل أفراح القبة فى مقدمة هذه التترات والذي اهتم بعرض كل تفاصيل العمل المسرحي حيث يبدأ التتر بأشهر شئ في المسرح وهو الدقات الثلاث الشهيرة والتي يتم استخدامها في المسرح للإعلان عن بداية العمل المسرحي، حيث استخدمها مصمم التتر ومنفذه محمود حمدي، مع موسيقي هشام نزيه التي قدمت حالة الفخامة التي كان عليها المسرح في هذه الفترة التي قدمها الأديب العالمي نجيب محفوظ في روايته أفراح القبة، والتي قدمها للتليفزيون المخرج محمد ياسين.


استغرق تصوير التتر يوماً كاملاً في مسرح قصر النيل بوسط البلد، بفريق عمل كامل مكون من أكثر من 50 شخصاً، وقام بتصويره أحمد المرسي، ليقدم حمدي كل التفاصيل التي كان يحتاجها العمل المسرحي في تلك الفترة من ماكينة الآلة الكاتبة التي يكتب عليها الروائي مسرحيته، وحتي الملابس وغرف المكياج وغيرها من التفاصيل الخاصة بإكسسوارات المسرح، حتي غلق ستارة المسرح على كل هذه التفاصيل التي تظل في كواليس العمل المسرحي ولا يراها الجمهور، وهو العالم الذي كشف عنه الأديب الكبير نجيب محفوظ، حيث قدمها حمدي وكأنها سيمفونية موسيقية مغزولة، ودون وجود صورة واحدة لأي بطل من أبطال العمل كما ظهر في الأعمال الأخري ليعزف منفردا بعيدا عن السرب في كل تفاصيله حتي التتر.


ومن التترات القوية والمختلفة في السباق الرمضاني هذا العام أيضا تتر مسلسل رأس الغول للساحر محمود عبد العزيز، والذي اعتمدت فيه الشركة المنتجة على تقديم تتر 2D من خلال تقديم الوجوه المتعددة التي يقدمها الساحر من خلال مجسمات من الطين، بينما قدم عدد من الشخصيات بنفس الشكل منها فاروق الفيشاوي والذي ظهر بشكل خاص في العمل، وعدد من ضيوف الشرف الذين ظهروا بشكل خاص منهم محمد الشقنقيري وغيرهم، وهذه الفكرة قام المنتج شادي مقار بمصاحبة الموسيقي التصويرية التي قدمها نادر حمدي من خلال كلمات أيمن بهجت قمر وغناء أحمد راغب وهو الشاب الذي حير العديد من الناس عند سماعهم صوته لأنه نسخة طبق الأصل من صوت فضل شاكر، ويظهر من خلال التتر حالة المطاردات التي يعيشها بطل العمل باستمرار وغيرها من التفاصيل الخاصة بالعمل.


نيللي وشريهان تتر متشابه


ومن التترات الجديدة والتي اعتمدت علي الشكل الاستعراضي هي تترات مسلسل نيللي وشيريهان والتي اقتربت في شكلها وحتي كلماتها من الفوازير، وأبطالها من دنيا سمير غانم وأختها إيمي ومحمد سلام ومصطفي خاطر وهم الأبطال في العمل والذين قدموا رؤية وأفكار هشام جمال الذي اختار أن يكون تتر المسلسل بهذا الشكل ليوضح الفرق بين نيللي وشيريهان في الحياة وتفاصيلها من خلال مجموعة من الكلمات البسيطة التي كتبها أمير طعيمة ولحنها هشام جمال ووزعها مادي، وقد أعادت فكرة هذه التترات أذهان الجمهور تترات الفوازير التي كانت تقدمها كل من نيللي وشيرهان لما تحويه من استعراضات للأبطال الأربعة.


Comic بنات سوبر


ولأن مسلسل بنات سوبر مان يتحدث عن عالم الخوارق والمأخوذ في الأساس من كتب الـComic الأجنبية والأشبه بقصص الأطفال، وهو ما قام به محمد نزيه في تتر Animation وقام بعمل الـComic والـ Animation للتتر رياض يسري، وقام بمونتاجه احمد شريف، حيث قام بتحويل نجوم العمل وأبطاله إلي شخصيات مرسومة بطريقة Comic، بشكل جديد ومختلف ومتماشي مع طبيعة العمل دون تواجد صور للأبطال ولا حتي لأسمائهم.


رسم كروكي


أما المخرج أحمد خالد موسي والمنتج طارق الجنايني اختار شكلاً مختلفاً في Story Board التترات، من خلال اسكتشات مرسومة بالفحم وهي أشبه بالكوركى التى يتم رسمها للمشاهد قبل تصويرها، لتقديم شكل مختلف في تترمسلسل الميزان، حيث تم تقديم التتر بالكامل بهذا الشكل ليجمع بين الشخصيات الموجودة في العمل وأيضا الأماكن التي تم فيها تصوير أغلب مشاهد العمل منها دار القضاء العالي وبهو المحكمة ومكتب المحاماة وأقسام الشرطة وستوديو تصوير وشوارع مختلفة ليعطي نبذة للمشاهد عن الأحداث التي ينتظرها خلال أحداث العمل.


ليالى الحلمية


وفي تتر مسلسل ليالي الحلمية لم يضع المخرج مجدي أبو عميرة كما في الأجزاء الأولي بصور لأبطال العمل، ولكنه وضع تترا يشرح تفاصيل الجزء السادس، في القاهرة وشوارعها حيث رصد الاختلاف الذي مرت به الحلمية كأحد أحياء مصر، منذ التسعينيات وحتي أوائل الألفية، وما حدث للشعب المصري من تغييرات، ومزج بين ما يحدث حاليا وشكل المباني والأحياء وماحدث بها مع مرور السنين، وهو ما حدث مع الناس وحالة البؤس التي وصلوا إليها مع كل المتغيرات من حولهم وهو ما تدور حوله أحداث العمل الذي يتناول فكرة التغير للأسوأ التي أصابت المجتمع المصري.