تأجيل زيادة أسعار تذاكر القطارات.. «حتى إشعار آخر»

22/06/2016 - 9:51:18

تقرير : أحمد جمعة

قرر وزير النقل الدكتور جلال سعيد، تأجيل تطبيق الزيادة المقررة على أسعار تذاكر القطارات الإضافية هذا العام، والتى تُقدر بنحو ٢٠٪ فى أسعار تذاكر للقطارات المكيفة، و١٠٪ للقطارات المميزة والعادية، وذلك بعد تراجع مجلس الوزراء عن إقرارها بداية من يوليو المقبل.


مصدر مطلع بوزارة النقل، أكد أن الزيادة تم الاتفاق على إقرارها فى عهد حكومة المهندس إبراهيم محلب، إلا أن مجلس الوزراء الحالى فضّل تأجيلها فى ظل الظروف التى تمر بها مصر، من زيادة الأسعار، وحتى لا تؤثر على المواطن العادى، وتُستغل فى تأجيج الأوضاع الداخلية.


تجدر الإشارة هنا إلى أن هيئة السكك الحديدية اعتمدت خطتها خلال عيد الفطر المبارك، فمن المقرر أن يتم الدفع بعدد من القطارات الإضافية بواقع ١٢ قطارا ما بين القاهرة وأسوان، وقطارين بين الإسكندرية وأسوان، علاوة على ١٢ قطارا مكيفا جديدا على خطوط الوجه القبلى والبحرى تم تشغيلها بالفعل، ليصل إجمالى المقاعد المكيفة التى سيتم تشغيلها فى العيد إلى ٤٧٢١٢ وعدد المقاعد المميزة إلى ٦١٢٤٨ مقعدا يوميا.


وفى خطوة استباقية منها لمنع تكرار أزمة بيع التذاكر فى "السوق السوداء"، اتخذت الهيئة إجراءاتها الاحترازية والتى تمثلت فى الاعتماد على صرف ٤ تذاكر لكل فرد بالرقم القومى، حسبما أكدت نجوى ألبير، رئيس الإدارة المركزية للسكك الحديدية.


"نجوى" أكملت بقولها: "لا توجد أى زيادة فى الأسعار، وهناك ٥٠ ألف مقعد يومى للقطارات على وجه قبلى، لأن الأعياد تشهد كثافة على هذه الخطوط بالتحديد، كما توجد مرونة فى زيادة قطارات فوق جدول التشغيل فى حال زيادة عدد المسافرين".


وأضافت: "هناك تنسيق كامل مع شرطة السكة الحديدية، والنقل والمواصلات لضبط بيع التذاكر خلال العيد، وتم تكثيف الرقابة على الشبابيك والمحطات، ونتمنى من الجمهور التعاون بالتبيلغ عن أى فرد يقوم ببيع التذاكر فى السوق السوداء".


كما أشارت، رئيس الإدارة المركزية للسكك الحديدية، إلى أن الهيئة بدأت مطلع الأسبوع الجارى فى الحجز على القطارات التى ستتحرك خلال أيام العيد بجدول التشغيل الطبيعى، كما طرحت الهيئة تذاكر القطارات التى ستبدأ فى التحرك يوم ٢٨ رمضان بجدول التشغيل، وكذلك الحجز لقطارات يوم الوقفة.


وقررت هيئة السكة الحديدية إلغاء إجازات طوائف التشغيل خلال أيام العيد، ووجه وزير النقل بضرورة الاهتمام بعنصر النظافة أثناء رحلات القطارات و المحافظة على انتظام جدول التشغيل واستمرار استقبال شكاوى ومقترحات المواطنين على مدار ٢٤ ساعة على الخطوط الساخنة للهيئة، مع توضيح المقاعد الشاغرة بكل قطار من خلال شاشات العرض الموجودة بمحطة القاهرة تسهيلا على جمهور المسافرين من الركاب.


وكشف اللواء محمد يوسف،مساعد وزير الداخلية مدير الادارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، أنه فى إطار التصدى لظاهرة بيع التذاكر بالسوق السوداء، تم ضبط ٢٥ قضية بيع تذاكر بالسوق السوداء منها قضيتان خلال الأسبوع الجارى بالقاهرة والجيزة.



آخر الأخبار