تنفيذ خطة «مستشفيات خالية من فيروس سي» خلال أيام

22/06/2016 - 9:48:53

تقرير: إيمان النجار

كشف د. وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تفاصيل الخطة التى وضعتها اللجنة لاكتشاف حالات الإصابة بفيروس "سى" داخل المستشفيات، وتحديدا بين الأطقم الطبية أو العاملين داخلها.


د. "دوس" تابع قائلا: الخطة تشمل الاكتشاف المبكر للإصابات في المستشفيات الحكومية أي التابعة لوزارة الصحة كمرحلة أولي، على أن يتم تنفيذها تباعا في بقية المستشفيات، وترجع أهمية اتخاذنا هذه الخطوة إلى ارتفاع نسبة الأشخاص الذين لا يعلمون بإصابتهم بالفيروس، مع الأخذ فى الاعتبار توافر الأدوية الفعالة والآمنة فى الوقت ذاته بأسعار مناسبة لمختلف الفئات.


رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أوضح أيضا أنه من المقرر أن يتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة عمل مسح لجميع العاملين فى القطاع الطبى, ومن ثم البدء فى علاج الحالات التى يتم اكتشاف إصابتها، مع الأخذ فى الاعتبار أن علاج العاملين في الحقل الطبي له فائدتان، الأولى تتعلق باكتشاف المصابين من العاملين وعلاجهم، أما الثانية فتتمثل فى حماية المرضي من انتقال العدوي لهم من الأطقم الطبية أو العاملين . د.وحيد دوس، أنهى حديثه بالتأكيد أيضا على اقتراب نهاية ما يسمى بـ"قوائم مرضي فيروس سي"، موضحا أنه خلال شهرين سيكون العلاج بمجرد الاكتشاف والتقدم للعلاج في مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية .