مطالبات بترجمة هذه الأعمال للعبرية .. اهتمام الصحافة الإسرائيلية « بعادل إمام وبنات سوبر مان والقيصر »

20/06/2016 - 9:20:18

كتبت - نيفين الزهيري

كل عام تتابع الحكومة الإسرائيلية قبل الشعب الأعمال الدرامية العربية وبشكل خاص المصرية، وإن كانت الحكومة تتابعها بحرص شديد بل ويتم التعليق عليها من جانب السياسيين والصحف التي تفرد تقارير بمساحات كبيرة في صحفها الكبري، ولكن الاهتمام الإسرائيلي بالأعمال الدرامية المصرية هذا العام أكثرمن الأعوام الماضية، حيث تمت متابعة برومو مسلسل الزعيم عادل إمام "مأمون وشركاه" منذ اللحظة الأولي لمجرد احتوائه على بعض الصلوات اليهودية داخل المعبد وتناوله بعض عبارات التسامح بين الأديان الثلاثة، ويفصل بين المسلسلات وبين الإسرائيليين حاجز اللغة فقط.


تغطية تفصيلية بالعبرية


وقال موقع "المصدر" الإسرائيلي معلقا علي الأعمال الدرامية المصرية قائلا "هذا العام أيضا، كما في كل عام، أصبح التليفزيون مليئا بأعمال إنتاجية أصلية خاصة بمناسبة رمضان، ففي السنة الماضية جذب انتباهنا المسلسل الرمضاني المصري "حارة اليهود" بسبب اهتمامه بالجالية اليهودية في مصر، ولكن هذا العام نشرت تغطية تفصيلية لمسلسلات رمضان بالعبرية"


بينما نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت تقريرا أيضا عن المسلسل المصري «مأمون وشركاه» لأنه يعرض أسئلة اجتماعية حول قبول الأقليات الدينية في المجتمع، ومن بينهم اليهود أيضا، وفى السياق نفسه قالت يديعوت أحرونوت، إن تهديد الإرهاب لن يكون غائبا عن الشاشة الصغيرة هذا العام، حيث يتناول مسلسل "الإمبراطور" السوري، قصة رجل قوي ينتمي للجماعات المتطرفة النشطة في سيناء، حيث فوجئ بقوة من الشرطة تهاجم أحد الأنفاق في رفح، ويتم تدميره وقتل جميع أعضاء التنظيم باستثناء "الإمبراطور".


وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" إن الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط لايزال غير مستقر، ولكن يبقى شهر «رمضان» فيما يتعلق بالتليفزيون وقت الذروة فى العالم العربى، وخلافا للسنوات السابقة فإن هامش "الاحتلال الإسرائيلى" تراجع بشكل لافت فى الأعمال الدرامية وتم التركيز على النقد الاجتماعى والأبطال الخارقين.


تراجع 30%


وأضافت الصحيفة العبرية خلال تقرير مصور لها، أن تناول اليهود وإسرائيل هذا العام فى الدراما تراجع بنسبة 30 % بالمقارنة بالسنوات الماضية، مشيرة إلى أن "الزعيم" الذى هاجم إسرائيل فى مسلسله "فرقة ناجى عطا الله" الذى تم بثه منذ عدة سنوات، تناول هذا العام قضية التسامح الدينى بين الأديان.


وقامت الصحيفة العبرية بترجمة "برومو" مسلسل "مأمون وشركاه" بطولة الزعيم عادل إمام إلى اللغة العبرية، مشيرة إلى أن المسلسل يلعب فيه عادل إمام دور ملياردير كبير وبخيل والجميع يتنافسون لاستغلال ثروته بما فى ذلك أولاده الأربعة وزوجته وأيضا وزير بالحكومة لحثه على التبرع بالأموال من أجل التنمية، ورغم ذلك فهو يتناول العلاقة بين "اليهودية والإسلام"، كما أن حبكته الدرامية لها علاقة مباشرة بالتناول اليهودى، بسبب زواج الابن المسلم بامرأة يهودية شابة كانت تعيش معه خارج مصر.


ولفتت الصحيفة الإسرائيلية خلال تقريرها، أن أحداث المسلسل تتعقد عقب عودة أبناء مأمون مرة أخرى لبيت والدهم الملياردير البخيل بدعوة من والدتهم التى تجسد دورها الفنانة "لبلبة"، موضحة أن المسلسل يدخل مرحلة "صراع عقائد وثقافات"، حيث ابنته متزوجة من رجل "متشدد" دينيا، ينتمى لجماعات متطرفة، فيما الابن الثانى متزوج من فتاة إيطالية مسيحية وتعود لمصر بصحبة والدها ووالدتها، أما الابن الثالث يعود إلى القاهرة وهو متزوج من فتاة يهودية، وخلال الأحداث المتشابكة تكتشف العائلة أن الابن الرابع مرتبط بقصة حب مع فتاة هندوسية تعبد الأبقار، وكل ذلك داخل سقف بيت واحد.


وأوضحت يديعوت، أن «إمام» يبدو أنه يدعو عبر مسلسله الجديد إلى الصبر والتعايش بين مختلف الأديان ومواجهة الفكر المتطرف والعنف، مشيرة إلى أن هذا المسلسل واحد من المسلسلات التى لم يهاجم فيها «الزعيم» بوضوح إسرائيل كعادته فى معظم أعماله الدرامية.


مقصور نسبيا


وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن ذكر إسرائيل واليهود، قد يكون مقصوراً نسبيا هذا العام، ويبدو أن التركيز هو على الجانب الاجتماعى، ومن الأمثلة على ذلك مسلسل «مجانين»، الذى يتناول التحرش الجنسى المتفشى فى مصر، ومسلسل اجتماعى آخر «الأسطورة»، الذى يتناول النظام القانونى المصرى، وتجارة الأسلحة، ومسلسل "أبو البنات"، الذى يحكى قصة تاجر سيارات يدخل فى صراع مع رجل أعمال مهم.


بنات سوبر مان


كما أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تناول الدراما الرمضانية فى مصر للأعمال الخارقة كمسلسل "بنات سوبر مان".


دراما سورية


كما رصد الإعلام الإسرائيلى، الدراما التليفزيونية فى سوريا رغم الأحداث المأساوية التى تمر بها البلاد، حيث قالت "يديعوت" إن هذا العام يعيد عام الدراما السورية أيضا بجانب الدراما المصرية، حيث تشهد الأعمال السورية نهضة فى الكم والكيف، على سبيل المثال، السلسلة التاريخية والشعبية "باب الحارة" الجزء الثامن الذى يعرض فى رمضان 2016.، الذى يتناول سوريا تحت الانتداب الفرنسى فى بداية القرن العشرين.


كما تتناول الدراما السورية نفس الفترة، فى مسلسل آخر "الشرف"، يروى قصة حب معقدة على خلفية الانتفاضة السورية ضد الفرنسيين، كما يروى الصراعات بين الكبار والفساد فى سوريا، دون إشارات واضحة على الأحداث الجارية على ما يبدو.


وخلال التقرير الإسرائيلى، رصدت الصحيفة العبرية عدداً من الأعمال الدرامية التليفزيونية فى لبنان والأردن بالسرد والتفصيل، وكذلك تناولت الأعمال الخليجية التى ستذاع خلال هذا الشهر الكريم، مما يؤكد الاهتمام الإعلامى الإسرائيلى الكبير بكل أنواع الدراما فى الوطن العربى.


واهتم الإسرائيليون أيضا بالمسلسلات الكوميدية السعودية مثل "سيلفي 2" و"سناب شات" بحسب الصحيفة، وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى كثرة الأنماط المختلفة في المسلسلات هذا العام، وأثنت على ذلك. يظهر من بينها دراما، كوميديا، والأكشن أيضا، وتدمج هذا العام، على سبيل المثال في مسلسلي "القيصر" و"بنات سوبر مان" أيضًا نماذج من القوى الخارقة للطبيعة.


الاقليات الدينية


في تقرير مصوّر في موقع ynet افتتح المراسل الإسرائيلي بعرض المسلسلات المصرية. لقد كشف عن اهتمام خاص بمسلسل "مأمون وشركاه" ببطولة عادل إمام، لأنه يعرض أسئلة اجتماعية حول قبول الأقليات الدينية في المجتمع، ومن بينهم اليهود أيضًا. أثار ذلك اهتمام المذيع الذي اقترح عليه بشكل شبه جدي ترجمة المسلسل للعبرية من أجل المشاهدين الإسرائيليين.


وقد تم التأكيد في هذا العام على أن الاهتمام بإسرائيل واليهود في مسلسلات رمضان هامشي نسبيا، وأنّها تركز أكثر على الجانب الاجتماعي الداخلي. في هذا السياق ذُكرت المسلسلات الكوميدية السعودية "سيلفي 2" و "سناب شات". وأشار المراسل أيضا إلى كثرة الأنماط المختلفة في المسلسلات هذا العام، وأثنى على ذلك. يظهر من بينها دراما، كوميديا، والأكشن أيضا، وتُدمج هذا العام، على سبيل المثال في مسلسلي "القيصر" و"بنات سوبر مان" أيضًا نماذج من القوى الخارقة للطبيعة.


"وفقا للعرض الترويجي يبدو ذلك جيدا"، كما قال المذيع الإسرائيلي معجبا. وأشار المراسل إلى أنّه خاب أمله لأن قناة "المنار" لن تبثّ هذا العام مسلسلا أصليا خاصا بها كما في كل عام، وأوصى الإسرائيليين بمسلسل "خاتون" السوري و "باب الحارة".


صوم الغفران


نشر أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، تدوينة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أعلن خلالها عن المسلسلات التي يتابعها في رمضان، ومن بين المسلسلات التي يتابعها جندلمان، مسلسل عادل إمام «مأمون وشركاه»، المعروض على شاشة «إم بي سي مصر»، وأيضا مسلسل "باب الحارة"، وفي تدوينة سابقة، كتب جندلمان على تويتر: «صوم رمضان يذكرني بصوم يوم الغفران. معنى الصوم في اليهودية هو معناه في الإسلام: «التوبة ومغفرة الذنوب. إذن، صوما مقبولا وذنبا مغفورا لكم».