قالت إن « الأستايلست » عمل مرهق جداً .. إنجى علاء : أتمنى أن يتوقف يوسف عن التدخين

20/06/2016 - 9:07:33

إنجى علاء إنجى علاء

حوار: نانسي عبد المنعم

هى الجندى المجهول وراء الصورة النهائية التى تظهر بها كل مسلسلات يوسف الشريف من حيث الشكل والاستايل الخاص بالعمل ويعتبر "القيصر" هو العمل السابع الذى يجمعهما معا كفنان وستايلست لكن رغم نجاحها فى هذا المجال الا أن شغف إنجى علاء بالكتابة أيضا أرغمها على الاهتمام به مرة أخرى بعد صدور أول رواية لها "لعبة إبليس" والتى حققت نجاحاً كبيراً لتخوض بعدها تجربة السيناريو والحوار مؤكدة أنها كاتبة فى المقام الأول وستايلست موهوبة، إنجى علاء احتفلت منذ أسابيع قليلة بعيد زواجها من الفنان يوسف الشريف والتى تشاركه هذا العام كستايلست فقط فى مسلسل القيصر "الكواكب" حاورت إنجى علاء وتعرفت منها على تفاصيل عملها والتى لا يعلم الجمهور عنها الكثير..


كثير من الجمهور لا يعلم طبيعة عمل الاستايلست فما هى بالتطبيق على آخر اعمالك مسلسل "القيصر" ؟


الاستايلست هى المسئول الأول عن ظهور الفنان فى المشهد بالصورة المطلوبة منه والتى تتماشي مع طبيعة الشخصية التى يقدمها وطبيعة الأحداث التى يتناولها العمل سواء فى السينما أو التليفزيون ومسلسل القيصر يدور فى إطار تشويقى وإثارة وأكشن وهذا النوع من الأعمال لديها ألوان لا تخرج عنها سواء من حيث الديكورات وألوان الخلفيات أو الملابس وهو نظام بيستعمل بالخارج فى كل شىء ومعروف باسم «البلت» وهو يعنى أن لكل لون فنى الالوان الخاصة به التى تسهل على مهندس الديكور والاستايلست الاختيار منها لأنها أكثر الألوان المناسبة للأحداث ولمود المسلسل.


هل يتطلب عملك التفاهم بين المخرج ومديرى التصوير فقط ام الفنانين أيضا؟


يتطلب تفاهما كبيراً جداً من الفنانين وأن تكون لدى الممثل ثقة كبيرة أننى أريد له الأفضل .


هل تذكرىن موقفا يعكس اختلافا بينك وبين أحد الفنانين أو الفنانات؟


أذكر حالة واحدة كانت مع إحدى الفنانات والتى كانت من المفترض أنها ستصور مشهداً ستثور فيه على أحد المحافظين وقد أصررت على أن ترتدى فستانا لا يليق بالمشهد نهائيا وبأحداثه ورغم اننى كنت مصرة على رأيى من أجل مصلحة العمل إلا انها رفضت بشدة واضطررت وقتها للانسحاب من الموقف بعد تدخل مخرج العمل.


كنت فى البداية «ستايلست» ليوسف الشريف فقط ثم أصبحت «ستايلست» للعمل كله فما الذى اختلف فى طبيعة عملك ؟


لم يختلف شىء سوى أن الضغط والمسئولية أصبحت أكبر بكثير عما كانت عليه خاصة عندما أصبحت «سبيشال أفيكت» جانب الستايلست لأن هذا تطلب تواجدى بشكل كبير ودائم تقريباً فى معظم المشاهد.


هل يوسف فنان مطيع أم متعب؟


الحمد لله يوسف يثق فى ثقة كبيرة جداً فى مجال عملى ويفصل تماماً بين علاقتنا الشخصية وبين العمل فى البلاتوه ومن ناحية الشكل الخارجى للشخصية والملابس والاكسسوارات لا توجد مشكلة ولكننا نختلف أحياناً على المكياج المناسب للشخصية ولكننا نصل فى النهاية لأقرب حل يرضينا معاً.


كيف وجدت عرض المسلسل حصرياً على قناة الأون تى فى لأول مرة ؟


أنا لا أفهم فى مثل هذه الأمور لأنها من تخص شركة الإنتاج ولكنى مؤمنة بشىء واحد وهو أن العمل الجيد يفرض نفسه فى كل وقت والجمهور يبحث عن العمل الذى يريده فى أى مكان.


أى الأعمال التى شاركت فيها مع يوسف الشريف كانت أكثر إرهاقا بالنسبة لك ؟


«اسم مؤقت ولعبة إبليس».


احتفلت منذ أسابيع بعيد زواجكما كيف تصفين سنوات زواجك من يوسف الشريف ؟


أفضل سنوات عمرى بالتأكيد فقد نجحنا بتوفيق ربنا وبمراعاة كل شخص منا للآخر ونجاح أسرتنا كان هدفنا الأول منذ زواجنا وبعد ذلك يأتى نجاحنا فى العمل والذى كان قائما على استقرار اسرتنا.


ما أكثر شىء يضايقك من يوسف؟


اتمنى أن يتوقف عن التدخين من أجل صحته.


وماذا عن أبنائكما وهل يشاهدون أعمال والدهم؟


نحن لدينا جنى عمرها تسع سنوات وعبدالله وعبدالرحمن توأم ست سنوات وهم بالتأكيد يشاهدون اعمال يوسف التى تناسب أعمارهم فقط .


إلى أى مدى يقف يوسف مساندا لطموحاتك و احلامك ككاتبة ؟


الى حد كبير جداً فهو مؤمن بى ويساندنى جداً خاصة فى الكتابة لأنه يعرف مدى عشقى لها من زمان فأنا متخرجة فى كلية الإعلام قسم الصحافة وعملت كصحفية قبل الزواج حتى انشأت موقعا إلكترونياً بعنوان «يوفوريا» وذلك قبل معرفتى بيوسف وكونت من خلاله العديد من العلاقات بالوسط الفنى إلى أن تزوجت يوسف وانشغلت بأبنائى بعض الوقت وبدأت معه من جديد والحمد لله كنا دائما نكمل بعضنا البعض وكنت أبذل كل جهدى كى لا أقصر فى حقه وحق أبنائى.


كيف تستطيعىن تحقيق المعادلة الصعبة بين الغيرة على يوسف كزوجة وبين ملازمتك الدائمة له كستايلست؟


بالتأكيد أنا أشعر بالغيرة على يوسف كأى زوجة لكنى أتفهم جيدا طبيعة عمله والمعجبات اللاتى يتعامل معهن وأنا عقلانية جدا فى مواجهتى للمواقف التى تضايقنى لأن يوسف لا يعطى الفرصة لأحد بأن يتصرف تصرفاً غير لائق وبمنتهى الأدب والذوق وأقول لك كلمة السر فى ذلك وهو أن أى علاقة فى الدنيا لها مرجعية ومرجعية علاقتى بيوسف هى مراعاة ربنا فى كل شىء وهو ما نحاول تعليمه لأبنائنا.


وماذا عن الكتابة وكيف بدأت رحلتك معها؟


بدأت عندما كنت فى المرحلة الإعدادية بكتابة المقالات وأرسلها لجدتى التى تعمل صحفية كانت تنشرها لى مصحوبة بصورتى وكنت سعيدة بذلك حتى انتهت دراستى وكنت الأولى على الجمهورية وقررت بعدها أن أدرس الصحافة وبالفعل درست الصحافة وبدأت رحلتى معها ثم مع كتابة بعض الروايات التى أحتفظ بها حتى الآن إلى ان خضت مجال الكتابة الروائية برواية لعبة ابليس وكان تحدىاً كبيراً بالنسبة لى وقلقاً فى نفس الوقت خاصة عندما قدمت مسلسلاً فى البداية ونجحت هذا النجاح الباهر ثم عندما طرحت فى معرض الكتاب كانت سعادتى لا توصف خاصة عندما وجدت كماً هائلاً من الشباب يحدثنى ويناقشنى عن تفاصيل حدثت فى الرواية ولم تحدث فى المسلسل وكانوا شغوفين جداً لمعرفة بعض التفاصيل عن الرواية ووجدتهم يساندونى معنوياً بشكل كبير.


الملاحظ أنك تميلين إلى الأعمال التشويقية ذات الملامح الرومانسية نتيجة تأثرك بالأعمال الغربية هل هذا صحيح ؟


نعم صحيح فأنا أحب أن يظل المشاهد يفكر دائماً ويبحث عن الحقائق والحلول للحدث الذى يشاهده مع بعض الرومانسية والخطوط الاجتماعية فى الأحداث لكنى لا أميل للأكشن نهائيا.


أيهما تفضلين عملك كستايلست أم ككاتبة؟


عملى كستايلست ينفذ عملى ككاتبة بمعنى أننى عندما اعمل كستايلست فى أحد الأعمال أتعامل معها وكأنى أنا التى كتبتها بالضبط وابدأ فى البحث عن تفاصيل صغيرة تساعد فى إظهار الشخصية فى النهاية كما كان يتمنى كاتبها وكأنى أنا التى كتبتها .


هل من الممكن ان تقومى بكتابة قصة لأحد غير يوسف الشريف؟


بلا شك وهذا طبيعى فليس لدى مانع أن اكتب سيناريو لأى فنان أو فنانة «والدور فى النهاية بينادى صاحبه» وقد طبقت ذلك بالفعل وعرضت أكثر من قصة وسيناريو لى على عدد من شركات الإنتاج وأنتظر ردود أفعالهم.


يتردد تدخلك فى تفاصيل الأعمال التى يقوم ببطولتها يوسف الشريف فما ردك؟


هذا الكلام لا أساس له من الصحة لأننى لا أعطى رأىى إلا فى تفاصيل عملى فقط غير ذلك فأنا لا أتدخل فى أى شىء كما أننى مشغولة بدرجة كافية تجعل من الصعب التفرغ لما يقال ويتردد فأنا بين البيت وابنائى والتصوير والكتابة.


وما الجديد الذى تحضرينه الآن؟


أولا: اتمنى النجاح «للقيصر» وان يظهر العمل بالشكل الذى نتمناه جميعاً ثانيا: أحضر لرواية جديدة لا أستطيع الافصاح عن تفاصيلها الآن لكنها ستكون مفاجأة للجمهور .



آخر الأخبار