وصفه البعض انه يحمل فى قفازات الملاكمة كاميرا .. 10 أفلام قدمت بطولات محمد على كلاى وقصة حياته

20/06/2016 - 8:55:02

كتبت - نيفين الزهيري

محمد على كلاي.. أسطورة الملاكمة العالمية يعتبر من الشخصيات الجاذبة للسينما لعقود طويلة حيث أنتجت عنه وعن حياته عشرات الأفلام، ومنها أعمال قام محمد علي بنفسه ببطولتها، لتشكل مادة جاذبة للجمهور، ليصبح هذا البطل الأسطوري هو أكثر الرياضيين في التاريخ التي قدمت السينما العالمية أفلاما عنه سواء تسجيلية أو درامية، ووثائقية، يتميز الأسطورة كلاي بأنه كان أكثر الرياضيين في التاريخ استخداما للصورة والميديا، حيث أطلق عليه البعض بأنه يحمل في قفازات الملاكمة كاميرا، وقد استغل كلاي التليفزيون منذ بداية ظهوره في نشر مواقفه وأفكاره وآرائه السياسية والاجتماعية ومن الأعمال التي قدمت عنه، حيث قدم عنه ما يقرب من 180 فيلما تسجيليا وروائيا اختارنا منها: أهم 10 أفلام وهي:


The Greatest


هذا هو عنوان فيلم روائي ظهرت فيه شخصية محمد علي كلاى لأول مرة عام 1977، وكان عنوان يحمل اللقب الذي كان كلاي يلقب به طيلة فترة احترافه لرياضة الملاكمة هو الأعظم، ومن الطريف حقا أن علي لعب دور نفسه في هذا الفيلم الذي يروي قصة حياته مع التركيز على الصعوبات التي واجهته وفي مقدمتها المشاعر العنصرية ضده كونه مسلما أمريكياً أسود، وكان كلاي متصالحاً مع الكاميرا ومتمتعا بموهبة تمثيلية جذابة، الفيلم يسرد مواقف «كلاي» المختلفة مثل رفضه الالتحاق بالجيش الأمريكي في حرب فيتنام وهو الأمر الذي أبعده عن الساحات الرياضية لفترة طويلة.


ويظل الإنجاز الذي كان غير مسبوق في عالم الرياضة أن الأسطورة محمد على كلاي هو أول شخص رياضي قام ببطولة فيلم سينمائي عن قصة حياته، عندما قام بتمثيل شخصيته الحقيقية، وأخرج الفيلم توم جريس عام 1977 .


Ali The Fighter


صور هذا الفيلم الوثائقي ليرصد أحداث ما قبل مباراة «كلاي» ضد الملاكم الأمريكى المرموق «جو فريزر»، ويصور «كلاي» وهو يهاجم منافسه ويؤكد أنه سوف يهزمه هزيمة نكراء، الفيلم أيضاً ضم جولات المباراة التاريخية التي جمعت بين البطلين.


When we were kings


يعتبر من أفضل الأفلام الوثائقية التي أنتجت عن رياضة الملاكمة، الفيلم المنتج عام 1996 يعرض مباراة الملاكمة الأشهر في التاريخ التي جمعت بين «كلاى» و«جورج فورمان» عام 1974 في زائير، والتي انتهت بفوز الأسطورة «علي» رغم تقدمه في السن، وفاز حينذاك الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي1996، إخراج ليون جاست، ويعتبر أفضل فيلم وثائقى عن محمد على.


King of the world


هو عنوان فيلم تليفزيوني عرض عام 2000، جسد فيه الممثل الأمريكي تيرينس هوارد شخصية محمد علي كلاي وتناول سيرة بطل الملاكمة العالمي داخل وخارج الحلبة على حد سواء، وفي العام نفسه أيضا قدم فيلم بعنوان "محمد علي.. بطل أمريكي" وجسد دوره الممثل الأميركي ديفيد رامزي.


Ali


رشح بسببه النجم «ويل سميث» الذي جسد دوره في الفيلم لجائزة الأوسكار أفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم، وقد جسد قصة حياة البطل «علي» بطريقة أدهشت المشاهدين والنقاد ودللت على مدى تألقه وقدرته على التمثيل، وكان محمد علي قد أبدي رضاه عن هذا العمل الذي عرض عام 2001، واعتمد ويل سميث إلى درجة كبيرة خلال تصويره الفيلم بنصائح علي وتوجيهاته سواء فيما يتعلق بالملاكمة أو بممارسة شعائر الدين الإسلامي، وأبرز الفيلم الذي أخرجه الأمريكي مايكل مان ليس فقط صعود علي كبطل للملاكمة، وإنما أيضا معاركه خارج الحلبة وفي مقدمتها موقفه الرافض للتجنيد في حرب فيتنام والذي تعرض بسببه لسحب لقب البطولة منه عام 1967 .


Facing Ali


هذا الفيلم يحكي شهادة عشرة من أفضل الملاكمين الذين يصفون كيف تكون مواجهة العملاق «علي» داخل الحلبة، سواء كانوا يتلقون الضرب من «علي» أو يوجهون الضرب إليه، باقة الأبطال ضمت عمالقة بحجم «فورمان»، و«فريزر»، يتذكرون اللحظات الخالدة التي جمعتهم بالأسطورة «علي»، الفيلم وثائقي إنتاج عام 2009 .


I Am Ali


الفيلم التسجيلي الذي قدمته المخرجة الأمريكية كلير لوينس عام 2014 ويتناول قصة محمد علي كلاي من خلال علاقته بعائلته وخاصة باثنين من بناته.


Ghost Bunch


وعلي الرغم من أن الفيلم لم يكن عن محمد علي ولكنه تناول حياة ملاكم آخر وهو سوني ليستون وهو أحد المنافسين لمحمد علي كلاي، الفيلم تناول قصة حياة ليستون الذي تمكن علي من انتزاع لقب بطولة العالم منه عام 1964، وعرض في دور العرض السينمائي بأنحاء العالم كافة، وحققت إيرادات ضخمة وقتها.


Muhammad Ali Tribute


وهو فيلم وثائقي قصير قدمته المحطة التليفزيونية الأمريكية HBO في 5 أكتوبر2013، قدمه البريطاني ستيفن فريرز ليعلن عن الملاكمة الأفضل لمحمد علي .


The Adventures of Mu


hammad Ali


بعد عدة أشهر من نجاح الأفلام التي قدمت عن أسطورة الملاكمة تم إنتاج مسلسل رسوم متحركة يحمل اسمه، يتناول مغامراته في عدة أماكن مثل غابات إفريقيا.


Box


شعبية محمد علي كلاي استغلها العديد من الشركات ومنها دار النشر الأمريكية DC Comics التي استغلت كاريزمية "كلاي" وجعلته يواجه "سوبرمان" على الورق في عام 1978، من خلال كتاب الكوميكس الذي حقق نجاحا كبيرا في أمريكا وبعض دول العالم وحمل عنوان "Superman vs. Muhammad Ali" أو سوبرمان ضد محمد علي.


ورغم أن العنوان يوحي أن الحرب ستكون بين سوبرمان وكلاي لكن في الحقيقة تدور قصة الكوميكس حول مجموعة من الفضائيين تسعى لتدمير كوكب الأرض، وسوبرمان وكلاي يكونان فريقا لهزيمتهم، وهنا تحول محمد علي إلى بطل ينقذ الكوكب.



آخر الأخبار