القرعة الإلكترونية للحج 2016 .. المناوى : جهة سيادية قامت بتكويد أسماء المتقدمين والقرعة تمت بشفافية

20/06/2016 - 8:46:18

كتب - خالد ناجح

أجرت وزارة السياحة قرعة الحج السياحى 2016، لاختيار 29 ألفًا و145 مواطنًا لأداء فريضة الحج من بين 129 ألفًا و14 مواطنًا تقدموا للقرعة هذا العام.


قال الدكتور خالد المناوى، رئيس غرفة شركات السياحة، إن هناك حوالى 129 ألف مواطن تقدموا لقرعة الحج السياحى مقابل 260 ألف العام الماضى، مشيرًا إلى أن مقدم الحجز 10 آلاف جنيه لمستوى 4 و5 نجوم، ومبلغ 5 آلاف جنيه للحج الاقتصادى، وكان نتيجة الجدية فى الضوابط أن المتقدمين هم الراغبون الحقيقيون لأداء الفريضة.


وأشار إلى أن الضوابط الصارمة التى أعلنتها وزارة السياحة بعدم التقدم أى مواطن إلا لجهة واحدة من الجهات المنظمة للحج ساهم بشكل كبير فى انخفاض أعداد المتقدمين عن العام الماضى، مشيرًا إلى أن هناك رضا تم عن منظومة الحج العام الجارى، متعهدًا بالتزام الشركات السياحة بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن .


وأضاف أن الوزارة والغرفة أخذتا على عاتقهما إجراء القرعة بلا أى تدخلات من أى جهة، وخرجت " البيانات والأكواد" من وزارة الداخلية إلى الجهة السيادية دون أى تدخل من أى جهة وذلك رغبة فى الارتقاء بمنظمومة الحج السياحى هذا العام.


ومن جانبه اعتذر المستشار أحمد المهدى المستشار القانونى لوزير السياحة، عن عدم حضور الوزير القرعة لظروف سفره إلى ألمانيا، إلا أن الوزير شدد على إعلاء مصلحة المواطن دون وجود للسماسرة كما كان يحدث من قبل ما أدى إلى تخفيض إعداد المتقدمين هذا العام بحوالى بنسبة 52%.


وقال إن القرعة الإلكترونية أجريت بحيادية تامة وبشفافية، حيث إنه تم تكويد أسماء المواطنين بأرقام عشوائية من جانب جهة سيادية قامت بالإشراف على القرعة بالكامل.


كشف المستشار القانونى، عن تقدم 650 شركة لتنظيم برامج 4.5 نجوم، و847 شركة للبرامج الاقتصادية، و553 شركة للحج البرى، حيث بلغ إجمالى الشركات المنظمة لرحلات الحج هذا العام 2050.


وأعلن أن عدد المتقدمين للحج السياحى 4,5 نجوم بلغ 31 ألفا و121 مواطنا، كما بلغ عدد المتقدمين للبرنامج الاقتصادى 57 ألفا و80 مواطنا، والبرى 40 ألفا و385 مواطنا، ليكون إجمالى عدد المتقدمين 129 ألفًا و14 مواطنًا.


وحضر القرعة قيادات وزارة السياحة وعدد كبير من أصحاب الشركات بينهم إيمان قنديل وكيل وزارة السياحة، ومحمد بكر مدير عام التفتيش بقطاع الرقابة على الشركات، وعلاء الغمرى وإيهاب عبد العال ومهند فليفل، أحمد إبراهيم أعضاء مجلس إدارة الغرفة، محمد النجار رئيس غرفة الفرعية شرق الدلتا ومدن القناة وشمال سيناء، على المانسترلى رئيس الغرفة الفرعية بالإسكندرية، وأسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة ،كما شهد انطلاق القرعة حضور ممثلين من جهات رقابية وسيادية .