فانوسك على قد فلوسك

16/06/2016 - 8:43:47

إعداد : هويدا صلاح

فى شهر رمضان المبارك لا يخلو بيت أو شارع من الفوانيس والزينات وأفرع الإنارة التى تعكس فرحة الناس وسعادتهم باستقبال ذلك الشهر الكريم، ولا شك أن إعداد الفوانيس المضيئة المعلقة فى البالكونات والشوارع و المنزل يزيد من فرحة الأطفال، لذا نقدم لك طرقا بسيطة لصنع الفوانيس بتكلفة بسيطة لتزينى بها بيتك .


الأدوات:


- ست كرتونات من الورق المقوى مقاس صغير وملون بألوان مختلفة .


- كرتونة بيضاء.


- لاصق شفاف عريض .


- خيط طويل قوى.


- لعبة مضيئة خاصة بالأطفال.


- قلم، مسطرة، ومقص لتحديد المقاسات.


الطريقة:


-  حددى الحجم المرغوب فيه لصنع الفانوس على الكرتون الملون، باستخدام القلم والمسطرة لتسهيل عملية القص، مع مراعاة أن يكون مقاسه من أعلى أكبر من الأسفل، ثم قصي بشكل مائل جميع الكرتون بنفس الطريقة.


- اثنى الأطراف العلوية والسفلية للداخل.


-  قصى الكرتونة البيضاء بشكل دائرى لصنع قاعدة الفانوس.


 - ثبتى الطرف المثنى للكرتون الملون المقصوص على القاعدة بواسطة اللاصق الشفاف، ثم الصقى الأطراف مع بعضها البعض حتى يتكون الفانوس.


- ثبتى اللعبة المضيئة وسط الفانوس.


- قصى كرتونة أخرى بحجم مناسب لأعلى الفانوس ثم ثبتيها باللاصق.


- ثبتى خيطا بأعلى الفانوس ليتم تعليقه فى المكان المفضل.


- أضيئى الفانوس وتمتعى مع أطفالك بما صنعت .


طريقة عمل الفانوس من الكاسات البلاستيكية اتبعى الخطوات التالية :


الأدوات:


- مجموعة من الكاسات الخاصة بالماء.


- سيليكون لاصق.


- مقص حاد.


- كرتون مقوى ملون.


- ألوان زيتية.


الطريقة:


- قسمى الكاسات لعدة شرائح بعرض 2 سم مع بقاء كل كأس متصلا من كلا الجهتين، أى مع عدم فصل الشرائح عن فتحة أو قاع الكأس، بعد تحضير كامل الكاسات ثبتيها معا بفصل شريحة واحدة فقط من كل كأس بحيث تصبح مفرودة ثم ثبتيهم معا بواسطة السيليكون .


- احضرى الألوان المائية ولونى الكاسات حسب الرغبة، ثم ضعى كل كأسين عكس بعض لتكوين الجزء العلوى والسفلى ثم ضميهم معا حتى يتشكل لديك شكلاً اسطوانياً.


- اضغطى على الجزئين حتى تتفتح الشرائح قليلا.


- ضعى الإضاءة بوسط الفانوس ويمكن تشكيل مجموعة من الحلقات من الكرتون الملون لتزيين الفانوس .


- ضعى خيطاً قوياً بوسط الفانوس وثبتيه جيدا ثم علقيه بالمكان المناسب.


صنع فانوس من علبة كرتون


و نحتاج في صنع هذا الفانوس إلى علبة كرتون مربعة، ومقص، وصمغ، وأوراق ملونة لاصقة، وقلم رصاص


الطريقة:


- ارسمى شكل هلال على جانبي العلبة، وشكل نجمة على الجوانب المتبقية باستخدام قلم الرصاص، وبحذر شديد قصى الأشكال التى رسمتيها، ولونى العلبة باللون المفضل لديك، أو الصقى عليه الورق الملون مع الحفاظ على شكل الهلال والنجمة المقصوصين، ثم قصى من غطاء العلبة شكل مسطرة طويلة والصقيها من فوق باستخدام الصمغ، لتصبح ممسكا للفانوس وضعى شمعة داخل العلبة أو ضوءاً صغيراً.


صنع فانوس من علبة زجاج


 وهو يصلح للكبار والصغار خاصة إذا أحبوا فن الرسم وأبدعوا فيه، وستحتاجين في صنعه إلى علبة زجاجية فارغة ونظيفة، مثل علبة الطماطم، أو علبة المربى وألوان رسم على الزجاج، صمغ، شمعة وخرز.


الطريقة :


- بعد التأكد من تنظيف العلبة وتجفيفها جيدا، لونيها كاملة باللون المفضل لديك، وارسمى عليها رسمة هلال ونجمة بحجم صغير وخط واضح، وحددى على الرسم باستخدام الصمغ، ثم رشى الخرز على العلبة لتغطى كل خطوط الصمغ، وتلتصق جيدا وانتظرى حتى يجف الصمغ، ثم ضعى الشمعة داخل العلبة واستمتعى ببريقها.