ايطاليا تتعهد بدور لحفتر في المرحلة القادمة لليبيا

15/06/2016 - 2:36:08

ليبيا – عبدالعزيز الروَّاف

أعادت ايطاليا اتصالاتها لمحاولة اقناع القائد العام للجيش الليبي الفريق أول خليفة حفتر من أجل الاعتراف بحكومة الوفاق المقترحة، حيث اشار وزير خارجيتها باولو جينتيلوني على وجود اتصالات تجريها بلاده مع قائد الجيش الوطني الفريق أول خليفة حفتر لإقناعه بالاعتراف بحكومة الوفاق المقترحة، مع ضمان بقاء الفريق كقائد عام للجيش.


وقال جينتيلوني في ندوة استراتيجية حول تطورات الأزمة الليبية، إن بلاده تعمل من خلف الأضواء منذ عدة أسابيع من أجل بلوغ هذه الغاية التي ستشكل فارقا في عملية إعادة الاستقرار في ليبيا.


وأضاف أن إيطاليا مقتنعة بأنه في غياب دور للجيش الوطني الليبي وقيادته، فسيكون من الصعب جدا على المدى البعيد تحقيق استقرار حقيقي في ليبيا.


وكشف المسؤول الإيطالي استمرار رفض حفتر للاعتراف بحكومة الوفاق، كما أن هناك  مكونات عسكرية موالية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تجد صعوبة في الاندماج مع قوات الجيش بقيادة حفتر.


وعن المعركة ضد تنظيم داعش في سرت، قال جنتيلوني إنها تتقدم بشكل جيد، ولكن ذلك لا يعني أن تحرير المدينة أصبح قريبا أو في متناول الأيدي، مؤكدا أن عدد عناصر التنظيم تراجع إلى نحو النصف.


يذكر ان عناصر عسكرية بريطانية وايطالية هي من تقوم بقيادة غرف عمليات العناصر المسلحة التابعة لمصراته في المعارك ضد تنظيم داعش في سرت، وتحاول كل من ايطاليا وبريطانيا، اخفاء هذا الأمر عن وسائل الاعلام، غير ان عملية انتحارية لداعش كشفت عن وجود عدد من العناصر الأجنبية قتلي في صفوف قوات مصراته.