القطاع الاقتصادى طلب 270 مليون جنيه لإنتاج أعمال جديدة .. رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون صفاء حجازي:نقدم إعلاماً تنمويًا لا تحريضياً

13/06/2016 - 10:17:15

صفاء حجازى صفاء حجازى

كتب - محمد جمال كساب

الإعلامية صفاء حجازي تعتبر أول امرأة تتولي رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون تحدثت عن رؤيتها لتطويره وحل مشاكله الكثيرة المتراكمة منذ سنوات طويلة ليعود لدوره التنويري كما تحدثت عن أهم ملامح خريطة شهر رمضان الكريم.


خطة شهر رمضان


قالت صفاء حجازي إن هناك خطة متنوعة للتليفزيون، برئاسة مجدي لاشين والإذاعة برئاسة نادية مبروك خلال شهر رمضان حيث يتم تقديم 8 مسلسلات جديدة بتكلفة 15 مليون جنيه وذلك بعد تسوية مديونيات بعض شركات الإنتاج الخاصة هذه الأعمال هي «فوق مستوي الشبهات» ليسرا و«الميزان» غادة عادل وباسل خياط و«هي ودافنشي» ليلي علوي وخالد الصاوي للمخرج عبدالعزيز حشاد و«نيللي وشريهان» دنيا وإيمي سمير غانم، إخراج أحمد الجندي و«كلمة السر» لطيفة وهشام سليم و «سقوط حر» نيللي كريم و«يوميات زوجة مفروسة ج2» داليا البحيري إخراج أحمد نور بالإضافة إلي تقديم المسلسل الديني «العشق الإلهي» إنتاج التليفزيون المصري 2010 ولم يعرض حتى الآن إلى جانب عرض مسلسلين دينيين من التراث هما «قضاة وعظماء»، «الإسلام والمسلمون» وتم تلخيص الأجزاء الخمسة لمسلسل «ليالي الحلمية» إنتاج ماسبيرو فى 30 حلقة وقد عرضت في «155» حلقة ستعرض في رمضان وذلك بعد فشلنا في الحصول علي عرض الجزء السادس بطولة إلهام شاهين وإخراج مجدي أبو عميرة.


إلى البرنامج الجديد «الليل والفن والسهر» تقديم ريم الشافعي ويرأس تحريره محمد ريان وعزة أمين وإخراج صموئيل سامي ويذاع علي الفضائية المصرية، بالإضافة إلي الخيمة الرمضانية التي تبث الأمسيات والحفلات الفنية والثقافية.


وكذلك استضافة علماء الأزهر لتقديم برامج جديدة منهم د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، خالد الجندي، سعد الهلالي، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة والأعمال المتميزة التي تقدمها الإذاعة.


تطوير شامل


وتضيف صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون: منذ توليت منصبي يوم 23 أبريل الماضي وأسعي لتطوير ماسبيرو الذي سيعود بقوة بعد غياب سنوات طويلة ليقدم إعلاماً تنموياً هادفاً يرتقي بالشعب المصري العظيم وليس الإعلام التحريضي السطحي.


كما أننا نرحب بأي أفكار جديدة للتطوير سواء من داخل ماسبيرو أو خارجه.


مؤكدة أن المكاشفة هي أساس العمل الحقيقي من أجل النجاح، وتضيف: أحاول إرساء مبدأ معاقبة المقصر والمخطئ وإثابة المتميز دون مجاملة لأحد. وسيتم صرف العلاوة السنوية التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي في شهر يوليو القادم بمبلغ 2 مليون جنيه.


مؤكدة أيضاً أن خطتها تشمل محورين الأول: تطوير البنية التحتية لأجهزة الكهرباء والمصاعد وتم الحصول علي 33 مليون جنيه من بنك الاستثمار منذ أسبوعين من أجل هذا الغرض حتي لا تحدث مشاكل انقطاع البث كما حدث العام الماضي.


والمحور الثاني: هو تطوير الشاشة والميكروفون من خلال البحث عن أفكار جديدة تعبر عن نبض الناس ومشاكل المجتمع وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.


حجازى تؤكد أيضا بحث أسباب توقف قطاع الإنتاج وشركة صوت القاهرة ومدينة الإنتاج الإعلامي عن تقديم المسلسلات والأعمال الفنية مشيرة إلي إنتاج مسلسل كبير ضخم لماسبيرو قبل نهاية هذا العام. حيث طلب القطاع الاقتصادي مبلغ (270) مليون جنيه لتقديم أعمال جديدة ونحن نناقش هذا الأمر مع وزارة المالية ونطور أسلوب عمل الوكالات الإعلانية لتعود لعملها.


وأعلنت صفاء حجازي عن انطلاق قناة «ماسبيرو زمان» قريباً تحت شعار «من فات ماسبيرو تاه» بالأبيض والأسود والتي يتم التجهيز لها منذ عامين تذاع 8 ساعات يوميا، هدفها تقديم التراث الدرامي والبرامجي.


قالت سيتم توفير 8 دقائق يومياً علي كل القنوات والإذاعات من أجل تقديم خدمات تهم الشعب مثل حملات التوعية بمخاطر عدم تنظيم الأسرة، والأمراض مثل فيروس C وبث الرسائل الإيجابية والأمل في المستقبل الأفضل.


ولافتة إلي انه لابد من الحصول علي موافقة مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون بخصوص عودة مسرح التليفزيون (ماسبيرو) والمنتظر انطلاقه مع الاحتفال بالذكري الثالثة لثورة 30 يونيه 2013.


وأضافت: انه جار تطوير مجلة «الإذاعة والتليفزيون» التي تعاني مشاكل كبيرة في سوء وقلة التوزيع، وتكبدها خسائر فادحة.


متمنية أن تكون هناك قناة خاصة للأطفال لأنهم يمثلون المستقبل.


مؤكدة استيائها مما حدث بين الإعلاميين أحمد شوبير وأحمد الطيب معلنة وقفهما عن العمل وتحويلهما للتحقيق ومنع التعامل معهما في التليفزيون والإذاعة مرة أخري. مشددة أن هناك قواعد وأصول لإعلام الدولة يجب أن يحترمها الجميع.