تقول عنه إنه شخص مهرج ويجيد صنع المقالب .. د. شيرين الموصلي أستاذ مساعد الأمراض النفسية والعصبية : رامز نجم كبير لكنه ينشر العنف

13/06/2016 - 9:59:59

كتب - حاتم جمال

قبل أعوام قليلة مضت خرج علينا الفنان رامز جلال بمجموعة من حلقات برامج مقالب النجوم التي تثير حالة من الفزع وترسخ لمنظومة جديدة فى هذه البرامج لا رحمة فيها كما يقول هو نفسه في برومو البرنامج الجديد.


وصفه البعض بالسادية وراح آخرون يؤكدون علي وجود عقد نفسية دفينة يخرجها في هذا البرنامج لذا تواصلنا مع الدكتورة شيرين الموصلي أستاذ مساعد الأمراض النفسية والعصبية بجامعة الفيوم لتحليل شخصيته وشخصية ضيوفه نجوم المقالب والجمهور الذي يتلذذ بمشاهدة هذه المقالب وتأثيرها علي الصحة النفسية للمجتمع.


تقول د. شيرين هذه النوعية من البرامج تقوم علي مبدأ " السوق عايز إيه؟ " فهي تحمل جانباً تسويقياً وتشويقياً في نفس الوقت وإن كنت أري أنه برنامج ناجح ومحبوب من فئات كثيرة بالمجتمع خاصة فئة المراهقين لأنه قائم علي التشويق والإثارة وأفكار جديدة تجد ترحيباً ورواجاً عند الكثير خاصة وأن البرنامج هزلي في المقام الأول ومجرد مقالب.


وتضيف: رامز نجم محبوب وممثل جيد يقنع من أمامه بالمقلب ولا يعاني من أي مشاكل نفسية ولا يمكن وصفه " بالسادية " هو شخص مهرج يجيد صنع المقلب ولا يظهر عليه الكذب بل يستمتع بهذه المقالب في الآخرين وبالتالي يصدقها الجمهور ويستمتع بها، فقد شاهدنا وسمعنا الكثير من مرضي نفسيين لكني أشبهه بشخص يجيد الحكي والتأليف ليري تأثير ما يحكيه علي غيره وعندما يصدق هذا الحكي يصارحه بالحقيقة فهو تهريج ليس أكثر ولا يمكن أن يصل لمرض السادية الذي يعتمد علي الايذاء وهذا لا يحدث في البرنامج كما أن الجميع يعلم أن به جزءاً كبيراً تمثيلياً.


وعن تأثير هذه المقالب علي النجوم وحالة الصحة النفسية لهم أثناء وبعد المقلب تقول: من يحدث لهم المقلب هم أصدقاؤه وزملاؤه وغالباً يعلمون أنه مقلب أو علي الأقل يعلمون جزءاً كبيراً من المقلب ولا يتفاجأون به وحسب كل فنان وقدراته علي إقناع الجمهور بالمقلب وهم يحصلون علي مقابل مادي جيد جداً من جراء هذا البرنامج وبالتالي لا يوجد أي تأثير نفسي عليهم ولكن إذا كان الفنان ضعيفاً نفسياً ولا يعلم عن المقلب شيئاً أو لديه حساسية مفرطة قد يؤثر المقلب عليه وعلي صحته النفسية ويصاب بأمراض ولكني أعتقد أن جميع من يظهر بالبرنامج يعلم بأجزاء منه وأنه في الأساس مقلب.


وحول تأثيره علي الجمهور أكدت قائلة لابد أن نعرف تأثيره السلبي جداً علي المشاهد لأنه يجعل العنف شيئاً لطيفاً وجميلاً يمكن تطبيقه في الواقع خاصة وأن رامز نجم محبوب من الشباب وهذا يجعلهم يقلدونه وهنا مكمن الخطورة لأنه ينشر العنف في المجتمع خاصة لدي المراهقين.


ونستطرد: ما يقوم به رامز من مقالب مهما كانت لا تجعل المتفرج مريضاً نفسياً إلا إذا كان يميل إلي السادية فمشاهدة البرنامج مثل مشاهدة فيلم رعب ولكنه ينشرالعنف كما قلت.