دينية ومقالب وطبخ .. خريطة الفضائيات للبرامج الرمضانية

13/06/2016 - 9:48:31

كتب - أشرف بيومي

تتنافس القنوات الفضائية فيما بينها لجذب انتباه المشاهدين لها، خلال شهر رمضان الكريم، وذلك عن طريق المسلسلات الحصرية والبرامج المتنوعة، سواء كانت اجتماعية أو مقالب أو حوارية.. وسنرصد لكم خلال السطور القادمة خريطة البرامج على القنوات الفضائية.


تعتمد شبكة قنوات «إم بي سي» على النجم رامز جلال، بفكرة مقالب جديدة، حيث سيقدم هذا العام برنامج «رامز بيلعب بالنار» وهو البرنامج الترفيهي الوحيد للقناة وتراهن عليه كثيرا نظرا لما حققه من نجاحات كبيرة خلال المواسم الماضية.


ويطل علينا أحمد الشقيري من خلال برنامج «قمرة» ويهتم الشقيري في هذا البرنامج الجديد بتسليط الضوء على العديد من الموضوعات الاجتماعية تتخله مسابقة تتيح للشباب التعبير عن آرائهم.


واستكمالا للبرامج الاجتماعية والتوعوية الشبابية التي تقدمها القناة، يشارك الداعية عمرو خالد للعام الثاني على التوالي في تقديم برنامج "الإيمان والعصر-الطريق للحياة"، والذي يقدم خلاله الكثير من العادات اليومية ويربطها بالدين.


وتقدم الدكتورة عبلة الكحلاوي حلقات يومية تحت عنوان "اللهم تقبل"، تطرح خلالها الكثير من الأفكار والرؤى التي تفتح آفاقاً روحانية للمشاهدين كي يتواصلوا مع فضائل شهر رمضان الكريم. والإعلامية إيمان رياض، ستقدم برنامج «من القلب للقلب» كي تُعرف المشاهدين كل أحكام الصيام ومبطلاته والأخطاء الشائعة وأي استفسارات تشغل بال الصائمين، وذلك بصحبة أحد علماء الأزهر الشريف. وأخيرا برنامج "الشيف حسن"، لتقديم أفضل وصفات الطعام وأجمل الأطباق وتشكيلات متنوعة من الأطعمة المصرية والعربية الشهيرة، ويتلقى طلبات المشاهدين حول طرق إعداد الوجبات المختلفة.


أما بالنسبة لشبكة تليفزيون «الحياة»، فتعتمد للعام الثاني على التوالي على الفنان هاني رمزي، لتقديم برنامج المقالب الخاص بهم، وسيكون تحت اسم «هاني في الأدغال» وشارك في كتابته كل من محمود المليجي وتامر فرج اللذين يعملان ضمن فريق عمل سيد أبو حفيظة أيضا، وقد اختاروا هذا العام جنوب إفريقيا لتصوير المقلب.


وتعرض قناة «الحياة والناس» في رمضان برنامج «الإيمان والأخلاق» للدكتور محمد داود، من أجل نشر الفكر الوسطي واستعادة القيم التي افتقدها المجتمع عن طريق المواجهة الفكرية للشائعات.


أما بالنسبة لقناة «أون تي في» بعد الانطلاقة الجديدة لها، والاتجاه للبرامج الترفيهية فستقدم برنامج مقالب جديد هذا العام للفنان إدوارد، تحت اسم "اوعى يجيلك إدوارد"، ويظهر خلاله بثلاث شخصيات مختلفة: «صعيدي وعجوز وامرأة».


أما شبكة تليفزيون «النهار»، فتقدم برنامج مقالب من نوع آخر، تحت عنوان "ميني داعش"، تقديم الإعلامي خالد عليش، الذي يقدم برنامج «نهار جديد»، وتدور فكرته حول ظهور أشخاص ترتدي ملابس داعش ويقومون بعمل مقالب تتسبب في تورط البعض فيها ولا يبقى أمامهم سوى خيارين إما القتل أو الانضمام لداعش.


ويقدم الداعية مصطفى حسني، برنامج "فن الحياة"، على شاشة «النهار»، لتقديم النصائح والإرشادات بشكل بسيط ومختلف، ويسرد كيفية قضاء شهر رمضان وأحب الأعمال إلى الله. وتقدم الإعلامية دعاء عامر برنامج "النهار ده"، وهو برنامج ديني اجتماعي ثقافي يتلقى استفسارات المشاهدين إضافة للأعمال الخيرية التي تقوم بها خلال الشهر الكريم ويظهر الشيف علاء الشربيني، لتقديم برنامج لقمة هنية، ويتلقى طلبات المشاهدين للأطعمة والوجبات المختلفة، وتقديم أفضل الوصفات للأطعمة الشهية.


ومن ناحية آخرى، تقدم مجموعة قنوات CBC عدة برامج متنوعة، حيث يعود برنامج الشيف ومفيدة، تقديم الإعلامية مفيدة شيحة والشيف الشربيني، إضافة لتقديم الإعلامي شريف مدكور فقرة مفتوحة على سي بي سي سفرة لمدة 6 ساعات يوميا من الثامنة مساء حتى قبل السحور بقليل، وأيضا على نفس القناة سيقدم وسام وهشام برنامج «القبطان والدكتور» لإمتاع المشاهدين على طريقتهم الخاصة في «سي بي سي سفرة».


وتعرض CBC العامة برنامج «درجات المعرفة» للدكتور علي جمعة إضافة لبرنامج آخر للداعية الحبيب علي الجفري، بعنوان "أيها المريد"، الذي يهدف إلى إحياء ونشر معاني السلوك والسير إلى الله بمعناها السليم ومبناها القويم في الأمة بالوسائل العصرية، وقد تم ترجمة أيها المريد إلى اللغة الإنجليزية.


وسيقدم الإعلامي مفيد فوزي برنامج "اسمح لي"، الذي يستضيف خلاله عدداً من الإعلاميين والصحفيين المثيرين للجدل من مختلف المجالات والمدارس الإعلامية من بينهم إبراهيم عيسى وعمرو الليثي وأماني الخياط وطوني خليفة وجورج قرداحي ووائل الإبراشي.


وستعرض قناة «القاهرة والناس» مجموعة من البرامج أيضا مثل الجزء الثاني من «المهيسون» الذي يأتي بعنوان 4 رجال في مهمات صعبة، وتقوم فكرته حول قيام فريق البرنامج بإقناع المارة في الشوارع بالقيام بتصرفات مجنونة.


بينما تعاقدت شبكة قنوات «صدى البلد» مع الداعية خالد الجندي لتقديم برنامج ديني يوميا طوال شهر رمضان لمدة نصف ساعة قبل أذان المغرب، ويتناول تفسير الجندي للقرآن.


أما بالنسبة لقناة «المحور»، فتقدم الإعلامية آلاء لاشين برنامج «المرايا» الذي تستضيف خلاله نجوم الفن والإعلام وتم تصويره في لبنان وتعتمد فكرته على استحضار الضيف مرحلة طفولته ثم شبابه وعمله والمواقف التي تعرض لها في حياته، في حين أن الإعلامي شريف شحاتة سيقدم برنامجاً دينياً بعنوان «مفاتيح الرزق»، يوميا طوال الشهر الكريم.