الدراما الإذاعية تواجه الدراما التليفزيونية .. النجوم علي 9090 طوال رمضان

13/06/2016 - 9:46:04

تقرير : عمرو والي

على الرغم من الإنتشار الواسع للفضائيات علي مدار الأعوام الأخيرة، إلا أن الإذاعة مازالت عنصراً جاذباً للكثير من النجوم خلال شهر رمضان، وذلك بعدما قرر بعضهم تعويض غيابه عن الشاشة فى الموسم الدرامي الأبرز، بالمشاركة فى عمل إذاعي يطلون به على الجمهور طوال الشهر، إيماناً منهم بأن الإذاعة مازالت وسيلة إعلامية لها جمهورها ، على الرغم من التطور التكنولوجي، بالإضافة إلى تنمية قدرات الفنان ، وفيما يتواصل تصوير الكثير من الأعمال الدرامية التليفزيونية، يقف عدد من الفنانين أمام ميكروفون الاذاعة وسط منافسة بينهم للاستحواذ على كعكة الإذاعة .


ويعود النجم الكبير محمود عبد العزيز لتقديم المسلسلات الإذاعية، بعد غياب حوالى 5 سنوات منذ أن قدم مسلسل «بابا زعيم عصابة» الذى قدمه فى 2010، حيث قام بتسجيل حلقات مسلسله الإذاعى الجديد «العملية صهللة» والذى يخوض به السباق الرمضانى لهذا العام فى الدراما الاذاعية، حيث سيذاع على الراديو «9090» ويشاركه البطولة محمد محمود عبد العزيز، لطفى لبيب، بدرية طلبة، عبدالله مشرف والممثلة الشابة إيمان سلامة، المسلسل تأليف محمد محمدى وأحمد محيى، وإخراج إيهاب منير، إنتاج شادى مقار.


ويطل الفنان أحمد عز في رمضان من خلال المسلسل الاذاعي «تورا بورا» بطولة نيكول سابا، ومى نور الشريف، وليلى عز العرب وإخراج على مصيلحي ، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول شاب بسيط يرتبط بقصة حب مع فتاة ويستعدان للزواج إلا أن الصعوبات المادية تواجههما، ويعثر على شنطة تحتوى على مخدرات ويحتار في كيفية التخلص منها وتستمر الحلقات في إطار من الكوميديا والتشويق لتؤكد مخاطر المخدرات والهلاك الذى تتسبب فيه وأهمية التصدي لها. المسلسل تأليف أيمن سلامة، ويعد العمل الثاني على التوالي الذى يجمع بين أحمد عز والمخرج على مصيلحي، ويتم بثه على عدة إذاعات في رمضان المقبل.


كما يقدم الفنان محمد هنيدي خلال هذا العام عبر الراديو «9090» مسلسل «السبع لفات» بمشاركة مجموعة من النجوم من بينهم آيتن عامر وهالة فاخر وطارق عبد العزيز، تأليف حازم متولى إخراج تامر حسنى غنيم، ويجسد فيها هنيدي شخصية شاب يبحث عن وظيفة، فيماتجسد آيتن شخصية بنت الجيران التي تحبه وتخوض معه عدداً من المغامرات فى البحث عن الوظيفة.ويعدالمسلسل هو الثالث للفنان محمد هنيدي مع نفس الإذاعة و رقم 16 في مسيرته مع المسلسلات الإذاعية.


كما انتهي الفنان سمير غانم، وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز، على الانتهاء من تسجيل المسلسل الإذاعي الجديد «مناقرة حرة» وهو من نوعية المسلسلات الاجتماعية الكوميدية، حيث يناقش العمل أبرز قضايا الاسرة المصرية بطريقة اجتماعية كوميدية، تأليف ياسر بدوى، ومن المقرر أن يعرض على إذاعة «شعبى إف إم»


ويشارك الفنان سمير غانم أيضاً بشخصية فطوطة من خلال المسلسل الاذاعي «فطوطة بوط» إخراج حسين إبراهيم وتدور احداثه في اطار كوميدي عن فطوطة الذي يقوم برحلة بحرية علي يخت ليزور كل موانيء العالم للبحث عن لوكيشن لتصوير فيلمه العالمي ويطرح سمير غانم سؤالا في كل حلقة عن البلد الذي يقوم بزيارته، ومن المقرر إذاعته على راديو «9090»، تأليف أحمد درويش، موسيقى وألحان أكرم عادل، إخراج وائل فهمي عبدالحميد، منتج منفذ "شانيل برودكشن" شادي مقار.


كما يقدم النجم الكوميدي أحمد حلمى مسلسل «أنا مش أنا» بمشاركة الفنانة دنيا سمير غانم، إخراج علاء خلف، وتأليف مجدى الكدش، وتدور قصة المسلسل في إطار كوميدي عن شاب يعيش في عزلة عن العالم داخل منزله وذلك لعشقه في تأليف الروايات الأدبية حتي يقابل دنيا التي تبلغه أن لديه ميراثا من والدته التي لم يرها في حياته والميراث عبارة عن بنسيون في مصر الجديدة وتتوالي الأحداث في إطار من الكوميديا المشوقة، ومن المنتظر عرضه علي «شعبي إف إم».


كما يشارك الفنان هاني رمزي فى مسلسل إذاعي هذا العام وهو «مؤذى الزناتي» أمام الفنانة نشوي مصطفي والذى تعاقد عليه أخيراً بعد انتهائه من تصوير برنامجه الجديد المعروض علي قناة الحياة، وتدور أحداث المسلسل في اطار اجتماعي كوميدي عن شخصية الزناتي المؤذي وبسبب ذلك يتعرض للعديد من المواقف الكوميدية، ومن المنتظر عرضه على إذاعة راديو «نجوم إف أم».


ومن بين المشاركين هذا العام فى رمضان الفنان حسن الرداد والذى يغيب لأول مرة عن شاشة التليفزيون باستثناء ظهوره كضيف شرف فقط بأحد الأعمال الدرامية ولم يكتف بذلك لتعويض غيابه لذا قرر خوض تجربة الدراما الاذاعية من خلال مسلسل فرقة سيكا، والذي سيذاع علي «نجوم إف.إم» ويشاركه البطولة إيمي سمير غانم وميمي جمال وعزت ابو عوف وأحمد راتب وسناء شافع، تأليف أحمد درويش، إخراج حسين إبراهيم. والمسلسل تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي عن انتصار الحق دائما مهما طال الظلم والشخص الذي يطالب بحقه سوف يحصل عليه تحت أي ظرف.


كما قام أبطال مسرح مصر، حمدي الميرغني بمشاركة كريم عفيفي، ومحمد أنور، بتسجيل حلقات المسلسل الإذاعي «ثلاثي أضواء الراديو»، فور عودتهم من جولتهم الخليجية مع مسرح مصر. ومن المقرر أن يذاع المسلسل على إذاعة «9090» في شهر رمضان المقبل ، ضمن الخريطة البرامجية للإذاعة، والمسلسل من تأليف محمد محمدي، وأحمد محيي، موسيقى والحان أكرم عادل، وإخراج سامح سامي.


ولم يكتف الفنان الشاب على ربيع بالبطولة الدرامية فقط من خلال مسلسل «صد رد» الذي سيعرض علي شاشة «ام بي سي» بل قرر ايضا خوض الدراما الاذاعية من خلال المسلسل الإذاعي «تاهت ولقيناها» من بطولته أمام مي كساب وحسن حسني وعبير محمود ومن إخراج حسين إبراهيم، تأليف إبراهيم محسن، ومحمد محرز، محمود حمدان.


ويقدم الفنان أشرف عبد الباقي هذا العام مسلسله الكوميدي الإذاعي «عائلة رمضان كريم» بطولة حسن حسني ومها أحمد وتدور احداثه حول عائلة رمضان كريم المكونة من الأب أشرف عبد الباقي والأم مها أحمد والأولاد المراهقين صيام والتوأم كنافة وقطايف والطفل الصغير قمر الدين. ويعيش معهم والد رحمه جدو سحور حسن حسنى ، والعائله تعيش فى شارع وحوى يا وحوى ويعيش معهم فى نفس الشارع الشاويش ياميش، ويقوم بدوره الفنان سيد الرومى صاحب مدفع رمضان وعم عرقسوس بائع العصير . الحلقات تبرز العادات الرمضانية الجميلة فى مجتمعنا بشكل كوميدى وتناقش العلاقة بين الأجيال والتعليم والإعلام والرياضة والشهرة . كما تشارك الفنانة نشوي مصطفي بمسلسل «يوميات عطية» تأليف نادية السباعي، إخراج نجوي إبراهيم، وبطولة أحمد صيام وناهد رشدي.