50 مباراة و 24 دولة و 552 لاعباً .. أنظار العالم تتجه لـ« فرنسا » لمتابعة يورو « 2016»

13/06/2016 - 9:08:10

كتب - محمود الرفاعى

أيام قليلة وتنطلق واحدة من أهم وأجمل بطولات كرة القدم العالمية، وهى كأس الأمم الأوروبية في نسختها الجديدة التي تستضيفها دولة فرنسا من الفترة 10 يونيه الى 10 يوليو، والتي تضم لأول مرة عبر تاريخها 24 دولة مقسمة على 6 مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات.


من البطل؟


المنافسة هذه المرة ستكون على أشدها، بعد أن قامت كل دولة بترتيب أوراقها، وحزم حقائبها من أجل الوصول الى الأدوار النهائية، فالماتادور الاسباني يأمل في الحفاظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي وإعادة إنجازات الماضى بعد فشلهم الذريع في بطولة كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بالبرازيل منذ عامين، والماكينات الألمانية تسعي للسيطرة على الكرة العالمية وهى في حوزتها لقب كأس العالم، ورغم تراجع مستواها في الفترة الأخيرة إلا انها مازالت بطلة العالم في اللعبة، أما الديوك الفرنسية فرغم ابتعاد ثلاثة من نجوم الفريق أمثال كريم بنزيمة وسمير نصري وبن عرفة، إلا أن المدير الفني ديشامب يضع أماله على المهاجم مارسيال نجم الدوري الإنجليزي والجمهور الذى قادهم من قبل لتحقيق لقب كأس العالم 1998.


الآمال هذه المرة منصبة بقوة على المنتخب الإنجليزي والذى يدخل البطولة وهو يمتلك عدداً وافراً من اللاعبين القادرين على قلب الطاولة على أي فريق آخر، فالفريق يضم جيمي فاردي وهاري كين وواين روني والنجم الصاعد بقوة راشفورد الذى لم يكمل عامه الـ19، وأيضا هناك منافسة قوية من المنتخب البلجيكي الذى يعد الأفضل عالميا خلال السنة الماضية والذى يضم بين صفوفه عدداً من نجوم اللعبة أمثال ايدين هازارد ودى بروين، بينما تراجع المنتخب الإيطالي وتراجعت إسهامه بقوة في الوصول إلى المراحل النهائية مثلما فعل من قبل أربع سنوات، وذلك لتجدد صفوف الفريق وغياب نجم كبير بحجم كلاديو ماركيزيو بسبب الإصابة.


من النجم؟


التوقعات تشير إلى ان البطولة الجديدة لن تظهر نجوماً جديدة، ولكن ستبرهن على نجومية النجوم الكبار المشاركين فيها، فكشف موقع "ماكسيفوت" الرياضي الفرنسي، عن نتيجة استطلاع رأي شارك فيه نحو 100 ألف مصوت من متابعيه، عن أبرز نجوم بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم.


وتصدر الدولي الفرنسي أنطوان جريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد، قمة استفتاء أبرز نجوم "يورو 2016" بنسبة بلغت 26.6 % من الأصوات (40 الف صوت) متقدما على منافسه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد، والذي اكتفى بالمركز الثاني بنسبة 22.8 % من مجموع الأصوات.


وجاء السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، مهاجم باريس سان جيرمان المنتهي تعاقده، في المركز الثالث بنسبة 13.1% من الأصوات، قبل الدولي الفرنسي بول بوجبا نجم وسط يوفنتوس الإيطالي، الذي حل رابعا بنسبة 8.7% من الأصوات، والدولي الإسباني اندرياس إنييستا لاعب وسط برشلونة، والذي حل خامسا بنسبة 7.7% من الأصوات.


الدوري الإنجليزي


وكشفت القوائم النهائية للفرق المشاركة للبطولة أن من بين كل أربعة لاعبين في المسابقة يوجد لاعب يلعب في الدوري الإنجليزي، ويشارك في (يورو 2016) 103 لاعبين من إجمالي 552 لاعبا خاضوا منافسات "بريميير ليج" الموسم الماضي، بالإضافة إلى 36 لاعبا آخرين لعبوا في الدرجات الأدنى بالدوري الانجليزي.


وبالنظر إلى اللاعبين الذين رحلوا لأندية أخرى في الموسم المقبل 2016 - 2017، فمن المقرر أن يرتفع عدد لاعبي الدوري الانجليزي باليورو إلى 106 لاعبين، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي لبطولة الدوري.


وحل الدوري الألماني (بوندسليجا) ثانيا في قائمة الدوريات الأكثر تمثيلا في اليورو بـ65 لاعبا، يليه الدوري الإيطالي (56 لاعبا) والتركي (35 لاعبا).


وفي حين يمثل الدوري الإسباني، الذي يرى المتابعون أنه الدوري الأقوى في العالم عقب تتويج فريقي ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين بدوري الأبطال والدوري الأوروبي على الترتيب، بـ34 لاعبا فقط في فرنسا.


ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) دراسة أجراها موقع (اكستراستاتس) البولندي، أشارت إلى أن عدد لاعبي بطولة الدرجة الأولى بالدوري الانجليزي (تشامبيون شيب) المشاركين في اليورو بلغ 31 لاعبا، وهو ما يزيد علي عدد لاعبي الدوري الفرنسي الذين سيخوضون غمار المسابقة.


وكشفت القوائم النهائية للمنتخبات المشاركة في (يورو 2016) عن وجود عدد من اللاعبين يلعبون في دوريات غير أوروبية كالمكسيك واستراليا وكندا والصين وكازاخستان وأذربيجان أو إسرائيل.


ويمتلك 18 منتخبا من إجمالي 24 مشاركين في البطولة لاعبين بالدوري الانجليزي الممتاز.


وخلت قائمة المنتخب الانجليزي في البطولة من أي لاعب يلعب خارج انجلترا، فيما يمتلك منتخب ويلز 13 لاعبا في بريميير ليج (بما في ذلك فريق بيرنلي الصاعد حديثا لـلمسابقة)، في حين يضم منتخب ايرلندا 12 لاعبا خاضوا منافسات الدوري الانجليزي الممتاز الموسم الماضي (ولكن تقلص العدد إلى 11 لاعبا في الموسم الجديد).


ويمتلك منتخب بلجيكا 11 لاعبا، بينما يضم منتخب ايرلندا الشمالية 18 لاعبا بإنجلترا (خمسة فقط يلعبون في بريميير ليج).


ويضم فريقا ليفربول الانجليزي ويوفنتوس الإيطالي العدد الأكبر من اللاعبين المشاركين في اليورو برصيد 12 لاعبا لكل منهما، فيما يأتي خلفهما فريق توتنهام هوتسبير الانجليزي (11 لاعبا) كثاني أكثر أندية بريميير ليج تمثيلا في البطولة، ثم مانشستر يونايتد الانجليزي بعشرة لاعبين، وبرشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني بتسعة لاعبين.


وتتضمن قائمة منتخب انجلترا في البطولة خمسة لاعبين من ليفربول، فيما تمتلك بلجيكا ثلاثة لاعبين، في حين يضم القوام الرئيسي لمنتخب إيطاليا ستة لاعبين من يوفنتوس بطل الثنائية المحلية (الدوري والكأس) في إيطاليا.



آخر الأخبار