صحة الجميلات .. ياميش ومكسرات

09/06/2016 - 8:37:23

إعداد : حنان هزاع

لا يمكن تخيل شهر رمضان المبارك دون التمر والقراصيا والمكسرات والمشمش، حيث ارتبط هذا الشهر ببعض عادات المصريين التى لايمكنهم أن يعيشوا عبقه بدونها، ومنها شراء الياميش والمكسرات..وقد ثبت علميا أن الياميش ليس له طعم رائع فقط بل لكل نوع منه فوائده الصحية الكثيرة نقدمها لكِ سيدتى فى السطور التالية..


 - الزبيب:


يحتوى على الكثير من الفيتامينات منها" الكالسيوم والحديد والفوسفور" لذا فهو يقى الجسم من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ومذيب جيد لحصوات الكلى، ومضاد لالتهاب القولون،ومعالج جيد لالتهابات المعدة ويخفض الكوليسترول فى الدم.


- المشمش:


يحتوى على كمية وفيرة من السكر سريع الامتصاص يغذى الأعصاب ويجدد الخلايا ويقوى البشرة نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الزيوت كما أنه مفيد فى حالات الالتهابات التى قد تصيب الجلد.


- التين:


 غنى بالمعادن والفيتامينات التى تعالج الحموضة، كما يعالج الإمساك الناتج عن الصيام لغناه بالألياف، كما يحتوى على مضادات للأكسدة التى تحمى من الإصابة بالسرطان.


- التمر:


من أهم أنواع الياميش لمرضى هشاشة العظام، وضغط الدم ونقص الحديد والكالسيوم نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من السكرسهل الامتصاص، كما أنه ينقى للكلى، ويدر للبول.


- القراصيا:


هى البرقوق المجفف، وتحتوى على كمية وفيرة من الألياف التى تقلل من الإصابة بالإمساك، وتعالج مشاكل القولون، وتقي الجسم من الإصابة بالسرطان.


- اللوز: يحتوى على مضادات للأكسدة،وزيوت تعمل على نضارة البشرة وتألقها، غنى بالكالسيوم والمسئول عن بناء العظام وقوتها.


- الجوز:


يحتوى على نسبة من الألياف الغذائية التى تقلل من الكوليسترول الضار وتعزز الإحساس بالشبع، إضافة إلى أنه غنى بالدهون غير المشبعة التى تعزز صحة القلب والشرايين.


- الكاجو:


غنى بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ويعتبر مصدرا جيدا للبروتين والحديد والزنك ما يجعله مهما لمن يعانون فقر الدم.


- البندق:


 من الأغذية الغنية بفيتامين"E"، ويعالج مشاكل الأسنان واللثة، كما أنه يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم وينقيه من السموم .