مصر أم الدنيا وهتبقى أدّ الدنيا!

08/06/2016 - 9:37:48

  سكينة السادات سكينة السادات

بقلم - سكينة السادات

من الكلمات التى أحب أن أستمع إليها من فم الرئيس عبدالفتاح السيسى جملة) مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا) قالها فى أوائل كلماته إلى الشعب فى مسرح الجلاء وذكرته بها فى مقالى بالعدد الماضى الذى تضمن كلماته التى يحبها أهل مصر وقالها الرئيس فى خطابه الأخير أقول كل كلامك) مهضوم( وحلو ياريس وربنا يحميك ويقدرك على أن تحقق كل طموحاتك وأحلامك من أجل مصر وأهلها الذين يحبونك كثيرًا!!


• يذكرنى الرئيس السيسى وطموحه فى حب وسعادة أهل مصر بشقيقى الرئيس محمد أنور السادات رحمه الله عندما أرسلوا له شيكا بالمبلغ الذى يخصه من جائزة نوبل العالمية فما كان منه إلا أن) ظهّر) الشيك أى (كتب اسمه على ظهر الشيك) وطلب إيداعه فى البنك على أن يخصص لإنشاء قرية ميت أبو الكوم الجديدة شريطة أن تبنى كل البيوت بالطوب والأسمنت والأرضيات بالسيراميك والمواسير من النوع الذى لا يصدأ وشدد على أنه يزود كل بيت بسخان يعمل بالطاقة الشمسية وكانت تلك الأجهزة لم تدخل مصر بعد وبنيت القرية ودخلت الطاقة الشمسية فيها لأول مرة فى مصر ورصفت شوارعها وتسلم الفلاحون المصريون بيوتهم التى لم يدفعوا فيها مليمًا واحدًا ورفض الرئيس أن يعطى أحدا من أسرته بيتا أو بالأحرى(فيللا (فى ميت أبو الكوم الجديدة إلا لو دفع ثمنها كاملا وسألت الرئيس السادات يوم تسليم البيوت.


- إيه العزَّ ده يا ريس؟


وكمان سخان مياه فى كل بيت.. إنت دلعت الفلاحين خالص ياريس؟


قال لى أخى الرئيس السادات..


أصل أنا عاوزهم يتوضوا بميه سخنة فى الشتاء وكنت شايف الشيخ عبدالحميد بيتوضى بميه باردة وكان بيرتعش فقلت لازم يتوضوا بالميه الدافية فى الشتاء علشان يصلوا وهما مرتاحين!!


• تذكرت كلام أخى الرئيس السادات عندما رأيت الرئيس السيسى وهو يفتتح أحد مشاريع الإسكان الاجتماعى ويقول.. عاوز الشاب من دول يدخل شقة يلاقى فيها فرش وفيها تليفزيون وفيها كل وسائل الراحة.


• رحم الله الرئيس السادات وأطال عمر الرئيس السيسى حتى يحقق كل ما يتمناه للشعب المصري!


• وبمناسبة حديث الرئيس الأخير إلى الزميل أسامة كمال أقول إن أسامة كان مهنيا محترما وكانت ردود الرئيس شافية ومحترمة وصريحة ومباشرة!


• وبالمناسبة أقول وأنا سعيدة والله العظيم لأننى أحب الشعب الأردنى ومليكه وملكته.. أقول إن الملك عبدالله حل البرلمان وغير الوزارة ولم أسمع أن أحدا من الشعب الأردنى اعترض أو زعل أو احتج أو استنتج وحلل وأوّل وادعى المعرفة ببواطن الأمور كما يحدث فى مصر عندما يتخذ الرئيس أو الحكومة أى قرار؟ ربما لأن الإعلام فى الأردن ليس منفلتا كما هو الحال عندنا بكل أسف؟


• على فكرة أنا لم أقابل ملك الأردن ولا ملكته وليس لى أى مصالح خاصة مع أى أردنى على وجه الأرض بجمال ونشاط ملكة الأردن الملكة رانيا التى تتواجد بشخصها فى كل مناسبة اجتماعية والناس هناك يحبونها!


• أقول للرئيس بوتين.. خبر إيه يا عم بوتين؟ قلت السياحة سوف تعود شهر يونيه بعد التأكد من سلامة الطائرات والمطارات وأرسلت الخبراء للتفتيش على كل حاجة وقالوا (أوكي) كل شيء تمام يبقى ليه السياحة موقوفة؟ هى دى المحبة والصداقة يا عم بوتين؟ واللا إيه الحكاية؟


• وزيرة التعاون الدولى سحر نصر تذكرنى بأستاذتها وزيرة التعاون الدولى السابقة الناجحة فايزة أبو النجا التى حققت إبان عملها كوزيرة نتائج مبهرة لكن.. للأسف.. يركبنى عفريت كلما سمعت كلمة القروض؟ ويقفز السؤال الذى يقوله كل الناس من أين نسدد كل هذه القروض التى يقولون إنها بالملايين والمليارات؟ يارب يكون كل قرض محسوب تماما وكيفية سداده دون إرهاق للناس والأجيال القادمة لكن هذا لا يمنع من أن أشيد بفايزة أبو النجا وسحر نصر!


• وأيضًا يركبنى ألف عفريت عندما تؤكد الإحصاءات الرسمية أن نسبة الطلاق فى مصر أصبحت ٤٠٪ من مجموع الزيجات؟ وأن نسبة المواليد زادت عن اثنين مليون مخلوق سنويا؟ تبقى تنمية إيه؟ ومشروعات إيه التى تكفى كل هذا العدد المهول من الأفواه كل سنة؟ والله حتى لو أمطرت السماء ذهبا وفضة فلن يكفيهم تعليما وصحة وطعاما ومواصلات إنها كارثة يجب أن نتصدى لها بكل ما أوتينا من قوة.


• رحلة العائلة المقدسة يجب أن تسوق عالميا وليس محليا أرجو أن يكون ذلك معلوما للدكتور يحيى راشد وزير السياحة!


• عتاب للإعلامية صفاء حجازى لقد كان)المصور( وهذه الصفحة بالذات صاحبة فكرة ماسبيرو زمان منذ فترة أرجو أن ترجعوا الفضل لأصحابه!