أدعية دينية وفوازير ومسابقات .. حصرياً .. الخريطة البرامجية للإذاعة المصرية في رمضان

06/06/2016 - 9:01:56

ياسمين الخيام ياسمين الخيام

كتب - محمد جمال كساب

ننفرد بنشر الخريطة البرامجية للإذاعة المصرية برئاسة نادية مبروك بجميع شبكاتها التي تقدم بالمحافظات وجميع انحاء العالم خلال شهر رمضان وتشمل برامج متنوعة دينية وفنية وسياسية ورياضية واجتماعية ومسابقات وأدعية دينية للمنشدين والفنانين والفوازير ونقل الاحتفالات الفنية والثقافية المختلفة والمسلسلات التي يجري تسجيلها واستضافة كبار نجوم الفن ومشاهير المجتمع...


شبكة البرنامج العام


يقول د. حسن مدني رئيس شبكة البرنامج العام نسعي لتقديم برامج وأدعية ومسابقات وفوازير وبشكل جديد وجرئ منها >بدون حصانة< تقديم علي النجار تستضيف عدداً من نواب البرلمان ويرفع عنهم الحصانة وعرض المشاكل عليهم وكيفية حلها و>عازم ولا معزوم< يلتقي مجموعة من الوزراء والمحافظين والمسئولين والكتاب والصحفيين لمعرفة حياتهم الخاصة ومشاكل الناس >هؤلاء يحبهم الله< تقديم وفاء زكريا وإسماعيل دويدار وإخراج هبة فؤاد يتحدث عن الذين ذكرهم الله في القرآن مثل المسحنين والمتقين والصابرين و>بين النائب والمسئول< تقديم إسماعيل دويدار يواجه نواب البرلمان والمسئولين والوزراء بالمشاكل الموجودة وتقديمهم لطلب إحاطة واستجواب، >عادات رمضانية في الربوع المصرية< عما يميز المحافظات من مظاهر في رمضان، >مع التابعين< تقديم علي مراد وجيهان طلعت ويكتبه د. وليد برهان ويتناول سيرة حياة التابعين الذين عاصروا >الرسول محمد صلي الله عليه وسلم< أمثال أبو حنيفة النعمان والحسن البصرى وسعيد بن جبير، >حلي مع حلا< يتحدث عن حلويات الأطفال وتقدمه طفلة عمرها 6 سنوات.. ويتابع د. حسن مدني توجد مجموعة من الأدعية الدينية منها الشيخ سيد النقشبندي المسابقات منها >حبيبتي يامصر< تقديم مني بطاح عن أبرز المدن السياحية المصرية و>المجددون في الإسلام< تقديم محمد مطر ووفاء زكريا يرصد التجديد في الفكر مع الائمة منهم محمد عبده ورفاعة الطهطاوي، >حتشبسوت بتلف بيوت< للأطفال.


شبكة صوت العرب


تؤكد د. لمياء محمود رئيسة شبكة صوت العرب وجود مجموعة جديدة من البرامج الجديدة بالتعاون بين مصر والدول العربية المؤسسات منها >أنت الأقوي< مع مركز مكافحة الأدمان لحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان سواء المخدرات والسجائر والحشيش والكمبيوتر. >الاستاذ عارف< بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك يقدم نصائح للمستهلكين حول البضائع التي يشترونها ومن البرامج المكفولة >مجتمعنا< بالاشتراك مع المجلس القومي للسكان لتوعية المواطنين بالمشاكل التي تقابلهم، >نصائح أمل< تتحدث عن الطفولة السعيدة وكيفية تجنب الأمراض النفسية والصحية.


و>غناء رمضان بشكل تاني< يتناول الأغاني الرمضانية القديمة وإعادة تقديمها من خلال الفنانين الشباب، و>من تاني يافنان< يستضيف مجموعة من الممثلين ويجعلهم يتقمصون شخصية شهيرة قدموها في أعمالهم الفنية ويتحدثون بها مثل صفية العمري ويحيي الفخراني وعزت العلايلي وصلاح السعدني و>ليالي الأوبرا< عن أهم الحفلات التي تقدمها، >والمونولوجاتي< يتناول نجوم الكوميديا العرب الذين اشتهروا بتقديم فن المونولوج منهم إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو وثريا حلمي واستضافة نقاد ليقيموها، و>ظرفاء العرب في صوت العرب< تقديم د.جمال حماد وسيد حامد، و>العميد< يتناول المشاهير بالفن والثقافة الذين حصلوا علي هذا اللقب منهم عمداء المسرح العربي يوسف وهبي والأدب العربي د. طه حسين والرياضة حسام حسن والدبلوماسية العربية الأمين سعود الفيصل، و>مسدسات شوقي حجاب< يلقي فيها أشعاره بصوته ويتم تلحينها ويقدم نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي >كلام من لهب<.


والأعمال الدينية >قراء وسفراء< يستضيف مقرئى القرآن الكريم الذين كانوا سفراء لمصر في العالم الخارجي والحديث عن ذكرياتهم منهم الشيخان الطبلاوي وأحمد نعينع ، و>نداء قرآنى ومآذن النور، وصايا الرسول وإسلام الصحابة وإسرار المخلوقات وحديث الصيام< يقدمه مجموعة من شباب علماء الدين الإسلامي العرب لتوضيح الدروس المستفادة من الصيام بالإضافة إلي العديد من المسابقات منها ديوان العرب بالتعاون مع مكتبة البابطين بالكويت والأدعية الدينية تقدم الفنانة ياسمين الخيام بالتعاون مع الموسيقار نصير شمة مختارات من أدعية الرسول محمد صلي الله عليه وسلم عقب أذان المغرب.


شبكة الشرق الأوسط


تقول هند لطفي رئيس شبكة الشرق الأوسط إن الخريطة البرامجية متنوعة ما بين البرامج الجديدة والسهرات والفترات المفتوحة والمسابقات أبرزها >رمضان رايح جاي< يقدم لقاءات مع نجوم الفن عن أعمالهم التي لاقت نجاحا العام الماضي ويواصلون 2016 ، و>فاكر ايه قولنا عليه< تتضمن إذاعة مقاطع من الأعمال الدرامية مثل مسلسلي الشهد والدموع وذئاب الجبل وفوازير نيللي وشريهان وأجراء حوارات مع المستمعين تحكي عن ذكرياتهم معها.


و>حكاية نادية لطفي< مدته 5 دقائق يومي تتحدث فيه النجمة نادية لطفي عن الحكايات والشخصيات التي عاشت في حياتها.


تقدم الفنانة سميحة أيوب >حياتي مع تحياتي< مدته 5 دقائق يومي ترصد فيه ذكرياتها مع أهم الأحداث الفنية والثقافية التي عاصرتها.


و>صحبة حلوة< عن الأنشطة الفنية والثقافية في المناطق الأثرية مثل شارع المعز وبيت السحيمي ولقاءات مع الفناين المشاركين فيها، و>شوفت ايه قولي عليه< يقدم تحليل ونقد لكل المسلسلات التي قدمت خلال شهر رمضان.


و>مكان في القرآن< يلقي الضوء علي الأماكن التي ذكرت في القرآن مثل الصفا والمروة ومكة والفترة المفتوحة >ضيف علي الفطار< من الساعة 3-6 عصرا تستضيف رموز الفن والسياسة والشخصيات العامة للحديث عن أهم المحطات في حياتهم منهم نيللي كريم ويحيي الفخراني وهاني شاكر ويسرا وسوسن بدر وهالة صدقي ومحمد رمضان ورانيا فريد شوقي وأنوشكا وجورج قرداحي ود. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ومسابقة >نجم في إجازة< للحديث معه عن الأماكن السياحية التي زارها وذكرياته معها.


شبكة الشباب والرياضة


أوضحت وفاء سعيد رئيسة شبكة الشباب والرياضة عن وجود وجبة دسمة في شهر رمضان للبرامة الرياضية والفنية والأدعية الدينية والفترات المفتوحة والمسابقات تقدم بإيقاع سريع ومضمون هادف.


منها >مع حبي واعترافي< يغوص في المشاعر الإنسانية لمشاهير المجتمع و>الفنانين في نعيم< يلتقي نجوم الفن حول لحظات الهدوء في حياتهم والأزمات التي تقابلهم في إطار كوميدي و>الوزارة في العبارة< يدور حول إنشاء وزارة خيالية وأحد المشاهير وزيرها وأهم القرارات التي يصدرها ومعاونيه بالإضافة إلي المسابقات الرياضية منها >الملعب الكبير< للدعوة للحفاظ علي القيم والأخلاق وتقدم 500 جنيه في كل حلقة تبرع بها الضيف لإحدي الجهات مثل صندوق تحيا مصر والمستشفيات.


الشبكة الثقافية


تقدم الشبكة الثقافية برئاسة ألفت كامل العديد من البرامج والسهرات الجديدة ونقل الاحتفالات والندوات الفنية المختلفة لكبار النجوم.


وصرح محمد إسماعيل رئيس البرنامج الثقافي بأن أبرز البرامج >السهرة الفنية< لتغطية الأنشطة الفنية للهيئات والمؤسسات المختلفة إعداد إيناس جلال الدين وتقديم اسماء محمد، و>المسابقة الثقافية< بعنوان >كانوا بيننا< للتعريف بملامح شخصية عامة من مشاهير الفن والإبداع والإعلام والسياسة الذين رحلوا عن عالمنا العام الماضي منهم: وائل نور ونور الشريف وتقديم الفنان خالد الذهبي وإخراج ياسر زهدي وجوائزها مجموعة من الكتب القيمة.


الإذاعات الموجهة


تقول سناء سليم رئيس شبكة الإذاعات الموجهة هدفنا مخاطبة المصريين المغتربين بالعديد من اللغات في جميع أنحاء العالم لربطهم بوطنهم مصر وتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام ومقاومة التطرف والإرهاب من خلال مجموعة متنوعة من البرامج الترفيهية والثقافية والفقرات والأدعية بأحكام الصيام وإلقاء الضوء علي سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم والأحداث التاريخية التي وقعت في شهر رمضان منها غزوة بدر وفتح مكة وانتصار أكتوبر 73 العظيم علي العدو الصهيوني، و>وما يباح للصائم< يتناول مبطلات الصوم، >خطوة عزيزة< يستضيف شخصية عامة للحديث عن عاداتها الرمضانية وأكلاتها المفضلة وذكرياتها، >المسحراتي< للشاعر فؤاد حداد، >ألف ليلة وليلة<.


وتتابع سناء سليم بالإضافة إلي نقل الأمسيات الثقافية والفنية والخيم الرمضانية.


الإذاعات الإقليمية


يؤكد محمد زغلول رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية عن وجودة خطة جديدة لجميع الإذاعات علي مستوي الجمهورية منها القاهرة الكبري - الإسكندرية - القناة - مطروح - شمال الصعيد- وسط الدلتا لإظهار العادات والتقاليد المميزة وكيف يستقبلون شهر رمضان والأنشطة الفنية والثقافية التي يتم تقديمها من فناني الأقاليم والتعريف بآداب الصيام وأحكامه وسيرة الرسول من خلال لقاءات مع علماء الأزهر والعديد من السهرات والفترات المفتوحة والبرامج المتنوعة الدينية والثقافية والترفيهية.