أبرزها قلة الميزانية وتأخر تقديمها للجنة القراءة..المشاكل تحاصر مسلسلات الإذاعة فى رمضان

06/06/2016 - 9:00:53

مسلسل قانون جديد مسلسل قانون جديد

كتب - محمد جمال كساب

مشكلات كثيرة تحاصر المسلسلات الإذاعية في شهر رمضان لهذا العام؛ منها ضعف الميزانية وقلة عددها وتأخر تقديم الأعمال إلي لجنة القراءة التي بدورها رفضت الكثير منها لهشاشة مستواها وسطحيتها وابتعادها عن مناقشة الأحداث الجارية وتناول الحراك السياسي بعد ثورتي 25 يناير 2011 و 30 يونيه 2013 ، وبدء تسجيلها قبيل رمضان بأقل من أسبوعين.


ولهذا تقلص العدد إلي عشرة مسلسلات فقط بمعدل واحد علي كل شبكة يغلب عليها الطابع الكوميدي الاجتماعي في ظل اختفاء الأعمال الدينية والتاريخية، بالإضافة إلي المسلسلات التي تنتجها الوكالات الإعلانية .


الأمر جد خطير يحتاج لوقفة من المسئولين حيث كشف أحمد أبو طالب أمين عام الدراما بالإذاعة ورئيس لجنة اختيار مسلسلات رمضان لـ >الكواكب< أن اللجنة بدأت عملها في أبريل الماضي وأنها تضم عدداً كبيراً من المتخصصين من داخل وخارج الإذاعة منهم الكاتبان محمد السيد عيد، أبو العلا السلاموني والمخرجون مجدي سليمان رئيس شبكة البرنامج العام الأسبق، حسين إبراهيم، د. محمد لطفي، عمرو دياب، محمد خالد، يسرية علي.


مشيراً إلي انه تقدم للجنة حوالي عشرون مسلسلاً تم رفض الكثير منها بسبب ضعف بنائها الدرامي وتناولها لموضوعات تقليدية قديمة لا تتماشي مع الحراك السياسي الذي تشهده مصر حالياً ومقاومة التطرف والتشرد والعنف الذي تمارسه جماعة الإخوان الإرهابية وهذه مشكلة كبيرة.


لافتاً إلي أن المسلسلات التي وافقت عليها اللجنة تقدم مضموناً جيداً وقد كنا نأمل بأن يكون أفضل من ذلك وأكثر التصاقاً بهموم الناس والمجتمع.


مطالباً المسئولين بالإذاعة بأن يعيدوا النظر في هذه المشاكل وأن يعملوا علي حلها حتي لا تتكرر مرة أخري لأن هذا يضر بالشعب وبرسالة الإذاعة الهادفة التي لابد لها أن تعبر عن نبض المواطن وأن ترقي به.


ويؤكد د. حسن مدني رئيس شبكة البرنامج العام أن قلة الميزانية في الإذاعة تجعلنا لا ننتج سوي مسلسل واحد فقط، وسنضطر لإذاعة مسلسلات قديمة منها >ألف ليلة وليلة< تأليف طاهر أبو فاشا وإخراج محمد محمود شعبان.


ويضيف المخرج محمد علي أن المسلسل الجديد >ما وراء النهر< قصة د. طه حسين، بطولة محمود حميدة، عايدة رياض، د. أحمد حلاوة، محمود الحديني، محمد عبدالجواد، أمل عبدالله، خالد عبدالسلام ويحكي عن الصراع بين العدل والظلم في قرية يسيطر عليها العمدة الظالم >محمود حميد< ويتصدي لها الشعب وفي النهاية يضطر للرجوع للحق وإقامة العدل والسلام بين الناس، والتطلع للأمل والحلم بالمستقبل الأفضل.


وفي شبكة الشباب والرياضة


يذاع مسلسل >يوميات عطية< تأليف نادية التابعى أما هند لطفي رئيس شبكة الشرق الأوسط فقد قالت تتابع مسلسل >شهر زاد في المزاد< تأليف أماني أحمد وإخراج محمد حسين وبطولة حسن الرداد وتدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي اجتماعي عن المشاكل الموجودة وكيفية التصدي لها.


وعلي هواء الشبكة الثقافية برئاسة ألفت كامل يستمع الجمهور إلي المسلسل المأخوذ عن رواية مائة عام من العزلة تأليف جبريل جارتيا ماركيز الحائز علي جائزة نوبل في الآداب عام 1982 بطولة سوسن بدر ومحمود الحديني ومفيد عاشور وسلوي محمد علي وإيمان إمام وأماني البحطيطي وخالد الذهبي وطارق إسماعيل وإخراج محمد خالد الذي أكد أن الإعداد الدرامي لمنير عتيبه تتحدث في شكل فانتازي عن عائلة خوسيه بونيريا التي تهاجر من مكان لآخر وتستقر في بلدة >ماكوندو< والمشاكل التي قابلتهم ونتعرف علي تاريخ أمريكا اللاتينية خلال سبعة أجيال متعاقبة.


يقول محمد زغلول رئيس الشبكة الإقليمية: إن هناك عدة مسلسلات تمت الموافقة عليها في إذاعة الاسكندرية برئاسة إيمان فتح الله منها >قانون جديد< تأليف سامية جمال الدين وإخراج داليا دبور ومخرج مساعد دعاء حسانين بطولة منال سلامة وأحمد عزمي وفريدة يحيي وماجد الهجرسي ومحاسن عبداللطيف ونجوي فؤاد واشجان السيد وصلاح عبدالقادر وحمدي مرسي ونسمة عبدالعزيز ويسري عزيز وأحمد أبو العينين ونادية أمير وإبراهيم الملاح ونهي فتحي.


تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول المشاكل التي يعاني منها الشباب في بداية حياتهم الأسرية وأبرزها عدم توافر السكن للزواج فيضطرون للإيجار الجديد المرتفع في تكاليفه ويؤكد أننا جميعا كبشر نعيش في الدنيا وفق قانون الإيجار الجديد ولا شيء دائما علي حاله.


ومسلسل >أوراق رسمية< تأليف عبدالحميد أبوزيد وإخراج أمجد أبوطالب الذي يرصد فترة الحراك السياسي في المجتمع المصري بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيه وانقسام الأسرة الواحدة إلي ليبراليين وناصريين وإخوان وإرهابيين وغيرهم.


ويعرض في إذاعة وسط الدلتا برئاسة أشرف عدوي مسلسل >كله بلاش لطالع معاش< تأليف فوزي إسماعيل وتقدم إذاعة وسط الدلتا برئاسة أشرف عدوي مسلسل >ورثة مغارة علي بابا< تأليف فوزي يوسف إسماعيل.


وتعلن سناء سليم رئيس شبكة الإذاعات الموجهة عن إذاعة مسلسل >انسانية الإسلام< باللغة العربية الفصحي الذي يدور في حلقات منفصلة متصلة حول مواقف وأحداث درامية توضح مفاهيم الدين الحقيقية الوسطية التي تبعد عن التطرف والتشدد ومقاومة الإرهاب ويدعو إلي نشر المحبة والعدل والسلام بين البشر تأليف السعيد أبوالحسن بطولة أحمد ماهر وخالد الذهبي وهمام عبدالمطلب، وإخراج عبير يحيي.