تحطم الطائرة المصرية المنكوبة.. رقما مضافاً .. 31 عملاً أجنبياً تناول حوادث الطائرات

06/06/2016 - 8:48:47

كتب : أشرف بيومى

بعد أن تناول جميع وسائل الإعلام العربية والأجنبية أخيراً، حادث تحطم الطائرة المصرية المنكوبة، التي أقلعت من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة، تم الإعلان أخيراً عن العثور على أجزاء من الحطام وبعض المتعلقات الخاصة بركاب الطائرة، وذلك على بعد 290 كيلو مترا شمال الإسكندرية، وكان على متنها 66 شخصا، الأمر الذي دفعنا لرصد أبرز الأعمال السينمائية الأجنبية التي تناولت حوادث الطائرات بشكل مختلف سواء كان السبب عطلاً فنياً أو عملية إرهابية وأحيانا «زومبي» أو ثعابين أو عواصف جوية أو الحرب أو مجموعة من المساجين أو عملية انتحارية أوأسباب أخرى غامضة.


Hell_s Angels


تناول بعض أحداث الحرب العالمية الأولى، خاصة قتال الطيارين، وقد تم عرضه عام 1930، وتحدث عن الاخوة مونتي وراي اللذين تركا جامعة أوكسفورد من أجل الانضمام لسلاح الطيران، وظهر العديد من المشاهد لسقوط الطائرات بسبب الحرب، والفيلم إخراج هوارد هيوز.


Thirty Seconds Over Tokyo


بُنيت أحداث هذا العمل الذي صدر عام 1942 بناء على أحداث حقيقية في طوكيو أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث تناول غارة دوليتل لسلاح الجو الأمريكي على اليابان، وتم تصوير أسباب سقوط الطائرات في الحرب آنذاك.


Goldfinger


جزء من أجزاء السلسلة الشهيرة جيمس بوند، وتدور أحداثه حول منع بوند أحد المجرمين من تهريب الذهب، حيث يدور الصراع على متن طائرة ينتهي بمقتل المهرب، ونجاة بوند بواسطة الباراشوت وتحطم الطائرة، وصدر عام 1964.


The Flight Of The Phoenix


عام 1965 قدم جيمس ستيوارت وريتشارد أتينبورج وبيتر فينش، هذا العمل الذي يتحدث عن تحطم طائرة في الصحراء، بسبب العوامل الجوية والأعطال الفنية، الأمر الذي دفعهم لبناء طائرة جديدة من أجل مغادرة الصحراء.


Airport


وتدور أحداث هذا العمل الذي صدر عام 1970، حول محاولة شخص انتحاري ركوب إحدى الطائرات وتفجير نفسه أثناء الرحلة، الأمر الذي تسبب فى العديد من المشاكل للركاب بعد نجاحه في الصعود على متنها، تأليف وإخراج جورج سيتون.


Airplane


تم عرضه عام 1980، تأليف وإخراج جيم ابراهامز، وبطولة روبرت هايز وجولي هاجرتي، ويتناول حوادث الطائرات بطريقة ساخرة، وعرض مخاوف الركاب من الطيران وحرصهم الشديد على الهبوط بأمان خاصة بعد علمهم بمرض الطيار المسئول عن سلامتهم.


Top Gun


تدور أحداثه حول قيام اثنين من الأصدقاء بالتدريب على طائرة «إف 14» التابعة لبحرية الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن أحدهما يموت أثناء التدريب بسبب سقوط الطائرة، الأمر الذي أثر في صديقه الذي عاش وأضاع منه جائزة توب جان، وتم عرض الفيلم عام 1986، بطولة نجم الأكشن توم كروز.


Die Hard 2


بطولة بروس ويلز، وتم عرضه عام 1990، ويتحدث عن محاولات مجموعة من الإرهابيين السيطرة على مطار دالاس الدولي بقيادة أمريكي منشق، وذلك لاختطاف إحدى الطائرات التي ستقل شخصية سياسية من أمريكا الجنوبية لتقدمه للمحاكمة، ولكن جون ماكلين الشرطي الشهير الذي جسده بروس ويلز، يحاول التصدي لهم، وشارك في بطولته وليام أثيرتون، وإخراج ريني هارلن.


Fearless


تم عرضه عام 1993، وتدور أحداثه حول نجاة بعض الأشخاص البالغ عددهم 85 من حادثة حطام طائرة تابعة للخطوط الجوية المتحدة من ضمنهم بطل العمل ماكس كلين الذي جسده النجم جيف بريدجيز والذي تغيرت حياته وشخصيته بعد النجاة، ووفاة 111 آخرين، وكان مشهد التحطم مؤثر للغاية، وتم اقتباس أحداث العمل من رواية للكاتب رافائيل يوجلاسيوس بطولة روزي بيريز، وإخراج بيتر وير.


Alive


تم تقديمه عام 1993، ويدور حول فريق من لاعبي الراكبي، أثناء عودتهم إلى بلادهم أوروجواي، ولكن تحطمت طائرتهم في جبال الإنديز وسط الثلوج، الأمر الذي دفعهم لاتخاذ العديد من الإجراءات من أجل النجاة من الطقس للاستقرار لحين وصول المساعدة، والفيلم من بطولة إيثان هوك وفنسنت سبانو، تأليف وإخراج جون باتريك شانلي.


Executive Decision


يتناول هذا العمل تعرض ركاب طائرة بوينج 747 للاختطاف على يد مجموعة من الإرهابيين، أثناء طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل الضغط على المسئولين للإفراج عن قائدهم، وقاموا بزرع قنابل داخل الطائرة، من أجل إسقاطها، والفيلم بطولة أوليفر بلات، وستيفن سيجال وهال بيري وكيرت راسل، وإخراج ستيوارت بيرد، وصدر عام 1996.


The Edge


يتناول قصة حياة مليونير أمريكي يقوم برحلة جوية، ولكن تسقط طائرته في الأدغال بسبب العوامل الجوية، وكان معه في الطائرة صديقه الذي اكتشف لاحقا أنه أكبر أعدائه، والفيلم بطولة أنطوني هوبكينز وأليك بلدوين، وعُرض عام 1997.


Air Force One


بطولة النجم هاريسون فورد وجاري أولدمان وإخراج ولفجانج بيتيرسين، وتدور أحداثه حول عملية هجوم لاغتيال الرئيس الأمريكي أثناء عودته إلى بلاده على متن الطائرة الرئاسية، من قبل بعض الإرهابيين الذين نجحوا في خطف الطائرة بحضور أسرة الرئيس أيضا، وذلك عن طريق مساعدة الحراس الشخصيين على متن الطائرة الرئاسية، بسبب إعلان أمريكا عدم تفاوضها على تسليم قائد روسي متطرف تم القبض عليه في كازاخستان، ودخل الرئيس في قتال مع الخاطفين داخل الطائرة انتهت بتدميرها بعد نجاحه في الخروج منها بمساعدات طائرات قتالية أخرى، وقد تم إنتاجه وعرضه عام 1997.


Con Air


عُرض عام 1997، بطولة النجم نيكولاس كيدج، ومونيكا بوتر، وجون مالكوفيتش، وجون كوزاك، وتدور أحداثه حول مجموعة من السجناء الأكثر خطورة والأسوأ في البلاد، والذين تم وضعهم على طائرة واحدة لنقلهم إلى مكان آخر، وقد تم وضع سجين آخر معهم ولكنه ليس متورطاً في جرائم عنف مثلهم، وقد نجحوا في السيطرة على الطائرة من أجل الهروب، ولكن هذا السجين حاول التصدي لهم، الأمر الذي انتهى بسقوط الطائرة وتحطمها، وقد بلغت إيراداته 224 مليون دولار.


Cast Away


من أروع ما قدم النجم توم هانكس عام 2000، تدور أحداثه حول مسئول تنفيذي بإحدى شركات الشحن الكبرى، حيث تتعرض طائرة الشحن التي كان يستقلها للإصطدام بجزيرة مجهولة بسبب سوء الأحوال الجوية، الأمر الذي يجبره على ضرورة التكيف مع أوضاعه الجديدة وظروفه الصعبة في المعيشة وحيدا، في حين أن الجميع أعلن عن وفاته، وبعد أن عاد بصعوبة اكتشف ان زوجته تزوجت من شخص آخر، وحقق الفيلم نجاحاً ساحقاًً ووصلت إيراداته لـ 429 مليون دولار، ورُشح لجائزتى أوسكار، نظرا لأداء هانكس المبهر وقسوة مشهد تحطم الطائرة، والعمل إخراج روبرت زيميكس، وشارك في بطولته هيلين هنت.


Final Destination


تم عرضه عام 2000، ويدور حول مجموعة من المراهقين الذين يستعدون للحاق بطائرتهم إلى باريس، ولكن بطل العمل تأتيه رؤية مرعبة لتحطم الطائرة، الأمر الذي دفعه للصراخ من أجل الخروج منها، وإقناع المسئولين بعدم الإقلاع، ولكنهم رفضوا ذلك وأخرجوه ومعه مجموعة من زملائه، ولكن ما إن تحركت الطائرة حتى انفجر الجناح الأيمن في وقت قياسي وتحطمت تماما، والفيلم بطولة كير سميث، وإلي لارتر، وإخراج جايمس ونج.


Flight Of The Phoenix


صدر عام 2004، وهو مقتبس من الفيلم الذي يحمل نفس الاسم عام 1965، ويتحدث عن اجتماع عدد من الناجين من حادث تحطم طائرة في الصحراء المنغولية، بعد حدوث عطل فني أجبرهم على الهبوط اضطراريا، ولكن أحد الركاب أخبرهم بأنه يعمل مصمم طائرات كي يقنعهم بتصميم طائرة جديدة من جناح الطائرة بعد فقدان الاتصال، ونجحوا بالفعل في الخروج من الصحراء بعد أن كاد الجوع والعطش يقضيان إضافة إلى بعض الغجر من سكان الصحراء أن يفتك بهم، والفيلم بطولة دينيس كويد وتيريز جيبسون وهيو لوري، وإخراج جون مور.


The Aviator


تحدث الفيلم حول أسطورة الطيران هاورد هيوز في الفترة بين 1920 و1940، حيث أسس شركة الطيران الشهيرة twa، والذي جسده النجم ليوناردو دي كابريو في هذا العمل الذي تم تقديمه عام 2004 وترشح لـ 11 جائزة أوسكار، وكان مشهد تصادم الطائرة التي كان يختبرها هوارد في العمل من أقوى المشاهد في تاريخ السينما، وشارك في بطولة العمل كيت بلانشيت وآلان ألدا، ومن إخراج مارتن سكورسيزي.


Lost


من أضخم الأعمال التليفزيونية التي صدرت عام 2004، وتم عرضه خلال ستة أجزاء حتى عام 2010، وتدور أحداثه حول تحطم طائرة قادمة من سيدني إلى لوس أنجلوس على إحدي الجزر الغامضة بسبب تعرضها لذبذبات كهرومغناطيسية تسببت في سقوطها بعد انحرافها عن خط سيرها بشكل كبير الأمر الذي تسبب في قيام فرق الإنقاذ بالبحث عنهم في مكان خطأ، ويتفاجأون بوجود أشخاص آخرين على الجزيرة وأشياء غامضة كثيرة، ونجح بعضهم في الخروج من الجزيرة، ولكن تحطمت بهم طائرة أخرى على نفس الجزيرة في عمل ملئ بالغموض والأحداث المتشابكة، حيث اتضح بعد ذلك أسباب عدم رؤية الجزيرة لأنها تتحرك كثيرا.


Red Eye


تم تصوير العمل الذي صدر عام 2005 بطولة النجمة راشيل ماك آدامز وسليان ميرفي، داخل رحلة طائرة، حيث يحكي الفيلم عن امرأة تسافر على متن طائرة يتم اختطافها من قبل إرهابي ويقوم بتهديدها بقتل والدها، من أجل أن تشاركه في مؤامرة اغتيال مسئول سياسي بارز، ولكنها نجحت في الإفلات منه وإنقاذ المسئول في اللحظة الأخيرة.


Flightplan


وتدور أحداث هذا العمل الذي تم تقديمه عام 2005 في إطار من الغموض، حول سيدة جسدتها النجمة جودي فوستر، تصطحب ابنتها في رحلة جوية من العاصمة الألمانية برلين إلى نيويورك، ولكن ابنتها اختفت تماما داخل الطائرة التي كانت على ارتفاع 30 ألف قدم ولم تعثر عليها على الإطلاق، وعند سؤال باقي الركاب أكدوا أنهم لم يروها أبدا على الطائرة، حيث تدور الأحداث في قالب درامي داخل الطائرة من أجل البحث عنها، وقد شارك في بطولة الفيلم شين بين وبيتر سارسجارد، وإخراج روبرت سشينتكي.


Snakes On A Plane


بعيدا عن الأعطال الفنية والعمليات الإرهابية، تم تقديم هذا العمل عام 2006 بطولة صامويل جاكسون، ويتحدث عن عميل مخابرات يقوم بنقل شاهد إثبات في قضية ما عن طريق الطائرة، ولكنه يتفاجأ بوجود ثعابين سامة في الطائرة تقوم بقتل الجميع، وعلى رأسهم الطيارون من أجل إسقاطها.


United 93


تم عرض هذا الفيلم عام 2006، ويؤرخ الأحداث التي وقعت على متن الرحلة رقم 93 التابعة لخطوط الطيران يونايتد إيرلاينز، التي تعرضت للاختطاف خلال هجمات 11 سبتمبر 2001، ويتحدث عن قصة 4 إرهابيين يختطفون طائرة ويفشلون في إطلاق صاروخ، وحاول الركاب مهاجمتهم بعد أن اكتشفوا من خلال هواتفهم المحمولة أن الطائرة مختطفة وفي طريقها لواشنطن لتنفيذ عملية إرهابية ونجحوا في إحباطها وتحطمت الطائرة بالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، وقد تم إنتاج الفيلم بالتعاون مع جميع عائلات ضحايا الرحلة، وبطولة بولي آدامز وتريش جيتس وإخراج بول جرينجراس، ووصلت إيراداته لـ 76 مليون دولار وتكلفته الإنتاجية لم تتعد الـ 15 مليون دولار، وقد عرض الفيلم فى مهرجان تريبيكا السينمائي بنيويورك 24 أبريل 2006، وترشح لجائزتى أوسكار لأفضل مخرج ومونتاج عام 2007.


Flight Of The Living Dead Outbreak On A Plane


تناول هذا العمل الذي صدر عام 2007 تفاصيل حادثة طائرة متجهة من لوس أنجلوس إلى باريس، وعلى متنها مجموعة من العلماء، وضعوا في صندوق زميل لهم مصاب بفيروس وراثي، ولكنه بدأ في مهاجمة الجميع وتحولوا إلى موتى أحياء "زومبي"، وتوجب على من نجا المحافظة على الطائرة كي يهبطوا بها، ولكنها تحطمت في السماء.


The Assault


وتدور أحداث هذا الفيلم الفرنسي حول عملية اختطاف أربعة متطرفين مسلحين طائرة متجهة إلى باريس، على متنها 227 راكباً، وتحاول القوات الفرنسية تحرير الرهائن وتخليص الطائرة قبل سقوطها عن طريق تكليف فرقة التدخل السريع بالدخول إلى الطائرة التابعة للخطوط الجوية الفرنسية لإنقاذ الركاب، وقد صدر عام 2010 ومأخوذ عن قصة حقيقية.


The Grey


بطولة ليام نيسون وجو أندرسون وإخراج جو كارنهان، وتم عرضه عام 2011، ويروي قصة تحطم طائرة كان علي متنها 6 عمال في مجال النفط في ألاسكا، وعليهم الصراع للبقاء على قيد الحياة بعد تسبب ظروف الطقس السيئة في سقوطهم، وإحاطتهم بمجموعة من الذئاب المتوحشة.


وقد ركز الفيلم الذي جمع إيرادات وصلت لـ 77 مليون دولار، على مشهد انفجار الطائرة نفسها دون استعراض معاناة الركاب إلا بعد السقوط.


Payanam


تدور أحداث هذا الفيلم الهندي حول اختطاف طائرة من قبل مجموعة من الإرهابيين، حيث قاموا بتخبئة الأسلحة داخل دورة المياه بالطائرة، ولكن السلطات تحاول السيطرة على الأمور قبل التسبب في سقوط الطائرة، وقد صدر عام 2011بطولة ناجارجونا اكانينا، وبونام كور وسنا خان وبراكاش راج، وإخراج رادها موهان.


Flight


وتدور أحداث الفيلم حول طيار مدمن للخمر والمخدرات، ولكنه استطاع أن ينقذ عدداً كبيراً من ركاب طائرته، بعد تعطل أحد محركاتها بفضل قيادته البارعة، إلا أن التحقيقات كشفت عن أمر مثير للقلق يمكن إدانته بسببه، وقد ترشح دينزل واشنطن للأوسكار عن دوره في العمل، إضافة لترشح العم نفسل لأوسكار أفضل سيناريو أصلي، وقد حقق عند عرضه عام 2012 حوالي 161 مليون دولار، بطولة كيلي ريلي وإخراج روبرت زيمكس.


Dark Flight 3D 407


صدر عام 2012، وتحدث عن طائرة على متنها مجموعة من طلاب الثانوية العامة في رحلة خاصة، ولكن يحدث لهم بعض الأمور الغامضة التي تتسبب في موت الركاب واحدا تلو الآخر، إلى أن تحطمت في النهاية.


Wild Tales


صدر هذا الفيلم عام 2014، وهو عبارة عن مجموعة من الحكايات المنفصلة، كانت أولاها تعرض إحدى الطائرات لعملية ختطاف من قبل قائد الطائرة، حيث اكتشف جميع الركاب أنهم على معرفة بشخص يُدعى جابريال باسترناك وأساءوا له جميعا، فقام بجمعهم وإسقاط الطائرة بهم.


Sabena Hijacking: My Version


في عام 2015 تم إنتاج هذا العمل من أجل تسليط الضوء على حادثة اختطاف الطائرة التابعة لشركة الطيران البلجيكية سابينا عام 1972، على يد منظمة تُدعى أيلول الأسود، حيث تم محاكاة الواقع في عمل سينمائي انتهى بتدمير الطائرة بعد استحواذ المنظمة عليها.