البقالون يهاجمون قرار صرف التموين من أى مكتب

16/09/2014 - 9:50:47

صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه

تقرير: بسمة أبو العزم

يسيطر الغضب على غالبية بقالى التموين بسبب قرار د. خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن السماح للمواطنين من مستحقى الدعم الصرف من أى بقال تموينى بحجة أن ذلك يهدد 25 ألف بقال تموينى فى مصدر رزقهم بينما تؤكد الوزارة أن الهدف خلق منافسا بينهم لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.


يقول عاطف النقراشى رئيس شعبة تجار المواد الغذائية والبقالة التموينية بغرفة الإسماعيلية إنه يفضل عدم تنفيذ وزير التموين لتلك الفكرة خاصة فى ظل النقص الحالى للسلع التموينية وعدم وجود مخزون إستراتيجى كاف، فإتاحة الفرصة للمواطن الشراء من أى بقال تموينى تجعلنا لا نعرف عدد البطاقات الواردة له شهرياً ويحدث خلل فى توجيه البضائع طبقاً لاحتياجات كل منطقة فشركة الجملة تمنح كل بقال كميات فى حدود عدد البطاقات المربوطة عليه أما الآن فلن نعلم عدد المواطنين ولا حتى نوعية السلع التى يريدون شراءها بما يسبب مزيد من الارتباك لمنظومة السلع التموينية.


أشار عاطف إلى أن تلك الفكرة يمكن تطبيقها على الخبز ليطور كل مخبز من إنتاجه بهدف المنافسة بعكس البقال التموينى فجميع البقالين يحصلون على السلع من شركة الجملة بنفس الجودة وبالتالى لاتوجد فائدة من القرار.


وهذه الفكرة من شأنها الضرر بنحو 25 ألف بقال تموينى مصدر رزقهم الوحيد بطاقات التموين.


على صعيد آخر أعرب عدد من مستحقى الدعم عن سعادتهم بذلك القرار فيقول محمد جمال الدين إن القرار رائع فلم نعد مجبرين على التعامل مع بقال محدد فأحيانا نجد سلعاً لدى بقال تختلف عن المربوطين عليه بعد قرار العشرين سلعة وبالتالى حاليا يمكننا الاختيار وفقاً لتوافر السلع وأسلوب البقال فى التعامل معنا فبعضهم يتعامل بشدة مع الزبائن لكن حاليا سيسعى الجميع لجذب الزبون بكافة الطرق.


من جانبه أكد محمود دياب المتحدث الرسمى باسم وزير التموين والتجارة الداخلية أن القرار سيتم تفعيله منتصف سبتمبر وهو ينطبق حالياً على البقالين التموينيين فقط، ويصب فى مصلحة 60 مليون مواطن مسجلين على البطاقات التموينية، فعنصر المنافسة يدفع كل بقال لتحسين الخدمة المقدمة فبدلا من تأخرهم فى استلام حصصهم سيذهب الجميع لتوفير أكبر كم ممكن من شركة الجملة ليحافظ على عملائه، فالقرار الجديد يجعل بطاقة التموين أشبه بالفيزا ويمكن للمواطن الحصول على مقرراته التموينية من أى بقال على مستوى الجمهورية