محلب ونصف دستة وزراء في مؤتمر عن الهجرة غير الشرعية

16/09/2014 - 9:45:46

محلب محلب

تقرير يكتبه: محمد حبيب

برعاية وحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء نظمت وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز هذا الأسبوع المؤتمر الأول عن الهجرة غير الشرعية تحت شعار "بلدنا أولى بينا.. لا للهجرة غير الشرعية"، وذلك بمركز التعليم المدنى بالجزيرة، وذلك فى إطار الاهتمام الكبير الذى تبديه الدولة حالياً لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وما تمثله من أخطار بالغة على الشباب المصرى.


وشارك محلب فى الجلسة الختامية وبرفقته ستة وزراء هم المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، والدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى.


وناقش المؤتمر على مدي يومين عدة محاور منها دور مؤسسات الدولة فى مواجهة الهجرة غير الشرعية وإيجاد بدائل آمنة، ودور مؤسسات الدولة والمجتمع المدني ورجال الأعمال فى توفير فرص عمل للمهاجرين وتنمية القدرات والمهارات لتأهيل الشباب لسوق العمل، والتشريعات وتطويرها وتفعيل القوانين لمواجهة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تطوير التعليم وسوق العمل لمواجهة الهجرة غير الشرعية.


وأكد المهندس خالد عبدالعزيز أن اللجوء للهجرة غير الشرعية سببه الظروف الصعبة ومراحل اليأس التي يمر بها الشباب المصري، مبينا أن الحكومة ستعمل بكامل طاقتها لإيجاد حلول لهذه المشكلة الجادة، كما أكد وزير الشباب والرياضة، علي ضرورة تغيير ثقافة العمل ، وأن يثق الشباب في قدراته، وأضاف أن وزارة الشباب والرياضة مسئولة عن مواجهة تلك الظاهرة مطالبا بإيجاد حلول عملية لها من خلال توصيات ذلك المؤتمر.


أما الدكتورة ناهد العشري فأكدت أن وزارة القوي العاملة والهجرة قد أسست مكاتب استشارات للهجرة لها م ه ام م حد دة تعم ل عل ي الأ سر وليس الأفراد، موضحة أن الوزارة ستبدأ في طباعة منشورات بالإضافة الي عقد جلسات توعية عن الهجرة غير الشرعية داخل المحافظات والتي تزيد فيها الهجرة غير الشرعية



آخر الأخبار