« إيزيس وأوزوريس » .. أول عرض للعرائس المائية فى مصر

02/06/2016 - 9:57:27

كتبت: أميرة إسماعيل

اختتم بمركز شباب الجزيرة بالقاهرةعرض "إيزيس وأوزوريس" والذى يعد أول إنتاج لعروض العرائس المائية فى مصر وفى الوطن العربى ككل بعد دولة فيتنام "المؤسس الأول لهذا الفن".


يقول الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح : هذا المشروع الذى تم إطلاقه عام 2014 تغلب على العديد من الصعوبات التى واجهها من أجل ظهوره إلى النور وتطبيقه على أرض الواقع من خلال عرض "إيزيس وأوزوريس" للمخرجة وصاحبة المشروع مى مهاب.


وعن سبب اختيار "إيزيس" لموضوع العرض الأول للباليه المائي في مصر تقول مى مهاب مصممة العرض ومخرجته: إن المشروع تم تطبيقه على تلك القصة لأن أحداثها تمت على ضفاف النيل وهى الأكثر مناسبة للعروض المائية.


بدأت الفكرة مع المهندسة الشابة منذ عام 2008 وبعد دراستها لتصميم العرائس على يد الفنان ناجى شاكر مبدع عرائس أوبريت الليلة الكبيرة الشهير, حيث قررت أن تكون العرائس المائية هى موضوع رسالتها للماجستير التى حصلت عليها مؤخرا.


يذكر أن فن العرائس المائية يعد من أنواع المسارح الخاصة والمختلفة جدا من حيث شكله، فمسرح العرض ليس خشبيا كالمعتاد ولكنه عبارة عن مسارح مائية، وتعتبر فيتنام الدولة الوحيدة فى العالم التى تمتلك مسرحا للعرائس المائية وتليها مصر التى قامت بتنفيذ هذا المشروع وتقديمه على مدار ثلاثة أيام بمركز شباب الجزيرة على أن تعاد التجربة فى كافة أنحاء الجمهورية.


حضر إفتتاح العرض وزير الثقافة حلمى النمنم واللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة والوزير الأسبق للشباب والرياضة العامري فاروق والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاجا لثقافي والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ود.أشرف زكى نقيب الفنانين وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ومن الفنانين "محمود حميدة، مجدي صبحي وأشرف طلبة"، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما, ود. ناجى شاكر رائد فن العرائس في مصر,ود. طاهر عبد العظيم الفنان التشكيلي، ومهندس الديكور حسين العزبى، وبحضور سفير فيتنام بالقاهرة.