أحلى الرسومات على المجات

02/06/2016 - 9:45:21

إعداد : هويدا صلاح

 فن الكتابة والرسم على الأكواب والمجات من الفنون الجميلة  التى يعشقها الكثيرون، بل يسعى الجميع لشراء المجات والأكواب المرسوم عليها أو المزخرفة.. والبعض يتخذ من هذا الفن إشباعاً لهواياتهم وعمل ديكور فى أدوات المطبخ  والمكتب، ويمكنك تزيين هذه المجات بنفسك بأقل التكاليف الممكنة وبالتصاميم التى ترغبينها. وسوف نوضح لك بالتفصيل طريقة الرسم والكتابة على المجات والأكواب وكيفية تثبيتها وتحويل المجات السادة إلى أخرى تتميز بأشكال راقية


الأدوات اللازمة:-


- ألوان فلوماستر مخصصة للرسم على الأسطح الناعمة ثابتة لا تختفى ولا يزيلها الغسيل وسنجد هذه الألوان متوفرة فى المكتبات الكبيرة،ويمكنك استخدام ألوان الزيت وهى جيدة إلى حد ما .


- إذا كنت من أصحاب الرسم الجميل فسيكون الموضوع سهلاً أما إذا كنت لا تجيدينه فبإمكانك رسم أشكال بسيطة ولتكن هندسية متداخلة مع بعضها وكتابة عبارات بسيطة،أو شراء ستيكرات جاهزة للصقها والتحديد على الأأكواب بالقلم ثم نزيل ستيكرات وسنجد أن الرسمة أو العبارة مكتوبة على المج بكل سهولة .


خطوات التنفيذ :-


- نغسل المج أو الكوب جيداً ونجففه جيداً ثم نبدأ بتنفيذ الرسم الكتابة التى نريدها وتفضل أن تكون الكتابة بالإنجليزية حتى تكون جذابة .


 - بعد التلوين نحضر صينية ونضع فيها الأكواب ثم ندخلها الفرن وهو بارد ثم نشغله على درجة حرارة 200 درجة مدة 25 دقيقة وبهذا نحصل على ألوان ثابتة ، ويمكننا أيضاً استخدام الجليتر اللاصق لنلون به قاع المج .


الرسم بألوان الزيت :


الخامات :-


ألوان زيت، مج أبيض اللون، شريط لاصق، جيلتر أو ملمع، اسبراى لاصق.


خطوات العمل:-


- نظفى السطح الخارجى للكوب الخاص بك الذى سترسمين عليه واتركيه حتى يجف.


-  اكتبى اسمك على سطح المج باستخدام ألوان الزيت وحاولى الكتابة على النصف العلوى من المج ثم ادخليه الفرن مدة 30 دقيقة حتى تثبيت الألوان عليه.


- ضعى شريطاً لاصقاً على منتصف المج ، ثم رشى الإسبراى اللاصق أسفل الكوب ثم ضعى كمية كبيرة من الجليتر اللامع عليه حتى يلتصق بأسفل الكوب.


-  أزيلي الشريط اللاصق بعد الانتهاء من رش الجليتر، وستحصلين على الشكل النهائى المقاوم للماء .


تزيين المجات :


الخامات : -


- مج سادة أبيض


 - شريط لاصق ورقى أبيض أو أزرق ويفضل أن يكون من نوع جيد.


 -  قطعة صغيرة من ورق ألومنيوم.


-  طلاء اسبراى باللون الذهبى ويفضل أن يكون من النوع الذى يجف بسرعة.


خطوات العمل:-


 -  نحضر مجين ونلصق الشريط اللاصق عليه بالكامل مع مراعاة ترك قطعة صغيرة من الأسفل ، ويراعى عدم إحداث تعرجات أثناء لصق الشريط، بعد ذلك نغطي المجات بورق الألومنيوم حتى لا تتساقط الألوان داخل المج ، بعد ذلك نستخدم زجاجة الإسبراى على أن نترك مسافة تتراوح بين 13 إلى 18 بوصة ونبدأ بالرش.


-  بعد الانتهاء من عملية الرش بخمس دقائق فقط سنلاحظ أن الطلاء قد جف تماماً وحينها يمكن أن نزيل الأشرطة اللاصقة من فوق أسطح المج وكذلك ورق الألومنيوم ، ويراعى عدم ترك الأشرطة اللاصقة على المج أكثر من 8 دقائق حتى لا تلتصق وتترك آثاراً غير مرغوبة عليه.


 -  بعد الانتهاء من إزالة الأشرطة اللاصقة وأوراق الألومنيوم سنجد أن لدينا مجات ذات مظهر جميل وأفضل بكثير من نظيره السادة التى كان بحوزتنا فى البداية، وبالطبع يمكنك الاستمتاع بشرب القهوة أو الشاى أو أى مشروبات أخرى بها.