يطلق ضحكاته بعد أيام .. راغب علامة: أحارب الإرهاب بـالغنا

15/09/2014 - 11:25:37

راغب علامة راغب علامة

حوار : محمود الرفاعي

يكشف المطرب اللبناني راغب علامة في هذا الحوار، تفاصيل ألبومه الغنائي الجديد «حبيب ضحكاتي» الذي كان من المقرر ان يطرح في عيد الفطر المبارك الماضي وتم تأجيله الي منتصف شهر سبتمبر الجاري، بسبب تدهور الأوضاع بالمنطقة العربية.


يتحدث علامة أيضاً في هذا الحوار، عن أسباب تعليق أنشطته الفنية مثلما فعل عدد من المطربين اللبنانيين، وأسرار غيابه لأكثر من أربع سنوات عن عالم الغناء ..


عدد كبير من المطربين اللبنانيين قام بتجميد وتعليق انشطته الفنية تضامنا مع شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا أثر الاحداث الدامية التي وقعت في منطقة عرسال البقاعية .. فلماذا لم تفعل مثلهم؟


- إذا رضخنا وقررنا تعليق أنشطتنا الفنية والغنائية، فبهذا نحقق اهداف هؤلاء الإرهابيين الذين يفعلون ذلك من أجل تعطيل دور لبنان السياحي، فعلينا ان نتكاتف ونعمل جاهدين من أجل إعلاء مكانة لبنان، وبالنسبة لي أنا سأحارب الإرهاب بسلاحي وهو الغناء، وأولي تلك المواجهات معه ستكون بطرح ألبومي الجديد «حبيب ضحكاتي».


لماذا اخترت أغنية حبيب ضحكاتي لتكون علي رأس الألبوم؟


- اسم الاغنية أكثر من رائع، ولم يستخدم كثيرا من قبل، وبهرتني كلماتها وألحانها ولذلك قررت مع مجموعة العمل بعد حيرة شديدة اختيارها لتكون علي رأس الأغنيات المطروحة داخل المجموعة الغنائية الجديدة، والاغنية من كلمات أحمد ماضي وتوزيع ناصر الاسعد.


ويقول مطلعها انت حبيب ضحكاتي، وانت حبيب دمعاتي، وانت رفيق حكاياتي، انت بحياتي كل شيء".


كيف كانت التجهيزات للألبوم؟


- بدأت العمل في الالبوم منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، ودائما ما كنت أتوقف عن العمل فيه بسبب الاحداث السياسية التي مرت بوطننا العربي، سواء بسوريا أو العراق وفلسطين، فمشاهد القتل والخراب والدمار لا تجعل الفنان قادراً علي الغناء او الابداع، وتشعره بألم الوجع، ولذلك نلاحظ في الفترة الأخيرة حدثت أزمة في عالم الغناء، وأصبح المطربون مقلين للغاية في طرح ألبومات مثلما كان يحدث في الماضي.


لذلك لم أكن متحمسا لطرح البوم كامل يتضمن أكثر من عشر أغنيات، وكان تفكيري منصباً حول طرح ميني البوم يتضمن أربع أو خمس أغنيات، وبعد فترة وجيزة، رأيت من الأفضل ان اطرح أغنيات سينجل وبالفعل طرحت اغنية «ما بهرزش» من عام وحققت وقتها نجاحا كبيرا، وهي من كلمات ناصر الجيل وألحان محمود الخيامي وتوزيع محمد مصطفي، وبعدها بفترة قصيرة طرحت اغنية سينجل أخري بعنوان "شو مهضومة" وكانت من كلمات وألحان طوني أبي كرم وأنهيت تلك الفترة بطرح اغنية وطنية بعنوان "بوس العلم وعلي رأسك.


ولكن بعد تزايد الضغوط علي من جانب الجماهير من أجل طرح ألبوم كامل، قررت ان اتراجع عن فكرة الميني البوم والسينجل وارضخ لمطالبهم وأطرح ألبومي ويتضمن عدداً كبيراً من الاغاني.


ما الذي ستقدمه في العمل الجديد؟


- الالبوم يتضمن 14 أغنية، اقدمها باللهجات المصرية واللبنانية والعراقية وR&ampB، وستكون الأولوية للهجة المصرية، وسيغلب عليهما الطابع الرومانسي الذي يعشقه المستمعون العرب، ويعد هذا الألبوم هو أكثر ألبوماتي خلال مسيرتي الفنية يتضمن أعمالاً غنائية، فلم أصل من قبل الي طرح 14 أغنية في ألبوم واحد.


وهناك تسع أغنيات فقط من الأغاني الأربع عشرة لم يستمع الجمهور لها من قبل، أما الباقي فتم طرحه من قبل بطريقة السينجل.


ومع من ستتعاون؟


- اتعاون في الالبوم مع عدد كبير من الشعراء والملحنين والموزعين المصريين واللبنانيين والخليجيين منهم علي سبيل المثال وليس الحصر " محمود الخيامي ومحمد البوغا وخالد نبيل هاني عبد الكريم ومحمد يحيي وأحمد ماضي وطوني أبي كرم وناصر الجيل وناصر الاسعد وعادل العراقي وسير الرياض محمد الغنيمي وشريف إسماعيل.


ما هي أقرب أغنيات الالبوم إلي قلبك؟


- هناك عدد من الأغاني القريبة الي قلبي منها أغنية «احضني اكتر» وهي اغنية باللهجة المصرية، كتب كلماتها الشاعر محمد البوغا ولحنها محمود الخيامي وتوزيع خالد نبيل وتقول كلماتها احضني اكتر من كده برتاح في حضنك أنا عمري ما تخيلت نفسي، في يوم بعيد عنك".


الالبوم يتضمن عدداً آخر من الأغنيات مثل انا اسمي حبيبك، و بتحب روحك، وواحشني كلامه، ومليون مرة وهي من الأغنيات التي اعتز بها وتقول مطلعها عيدها مليون مرة قول أحبك بسمعك، من لسانك حلوة مرة، قلتها ما أروعك.


اعتدت في ألبوماتك السابقة تقديم ديوهات غنائية .. فهل ستقدم تلك المرة جد يداً منها؟


- لن أقدم في الالبوم دويتوهات جديدة، بل سأقوم بطرح الديوهين اللذين سجلتهما من قبل، الأول مع المطربة التركية Askin Nur Yengi ويحمل عنوان، انا ضايع من دونك حبيبي.


Askin تعد من أهم مطربات في تركيا، وقمنا بتسجيل الديو الغنائي هناك من عام نصف العام وحقق نجاحاً كبيراً فور طرحه علي الإذاعات والقنوات الفضائية، اما الديو الثاني الذي سيتضمنه الالبوم، فهو العمل الذي جمعني بالمطربة الكولومبية الشهيرة شاكيرا وطرح من ثلاثة أعوام في ميني البوم غنائي خاص بإحدي المحلات الخاصة وحمل عنوان " GOOD Stuf وأقدم خلاله مقطعاً غنائياً عربياً يقول كلماته أنت عمري وحياتي، قلبي أهاتي، ما ببعد عن حبيبي لو حتي مهما يكون.


طرحت منذ ما يقرب من عام أغنية ما بهزرش .. فهل ستعيد طرحها مرة أخري في الالبوم؟


- الاغنية بالفعل ستطرح مرة أخري، ولكن بنسخة جديدة مغايرة تماما لما سمعها الجمهور من قبل، حيث فقمنا بإضافة كوبليه كلمات جديد، وعملنا علي تغيير توزيعها الموسيقي.


لماذا قررت إعادة توزيع اغنياتك القديمة؟


فكرة توزيع الأغاني من جديد تراودني منذ فترة طويلة، لكني لم أكن متحمساً لتنفيذها، الا عندما ناقشني فيها أخي خضر، قررنا ان ننفذها ولكن مع الأغنيات التي لم تأخذ حقها في الانتشار وقت طرحها.


قررت أن أعيد في ألبوم حبيب ضحكاتي، أغنية «يا حياتي» التي غنيتها لأول مرة عام 1993 وطرحتها بالبوم حمل نفس الاسم، الأغنية من كلمات الشاعر هنري زغيب وتوزيع طارق عاكف.


وماذا عن إعادة توزيع اغنياتك المشهورة جماهيرياً؟


- من المستحيل ان اعيد توزيع أعمالي الشهيرة مثل مغرم يا ليل، وقلبي عشقها وأسف حبيبتي، نظرا لان تلك الاعمال حققت وقت طرحها نجاحا مبهرا وارتبطت عند المستمعين بذكريات وأحداث جميلة، وأخشي من إعادة توزيعها مرة أخري، فالهدف من إعادة التوزيع إعادة روح جديدة للأغاني التي لم تأخذ حقها في الانتشار.


ما الأغنيات التي ستقوم بتصويرها فيديو كليب؟


- انتهيت قبل شهر رمضان الكريم من تصوير أغنية «انا اسمي حبيبك» مع المخرج عماد زهر، وسيتم بثها علي القنوات الفضائية بالتزامن مع طرح الالبوم.


هل هذا الأمر يجعلك تفكر في كتابة مذكراتك وسيرتك الذاتية ؟


- ربما لو سألتني هذا السؤال من سنوات ، كان ردي عليك سيكون لا وألف لا ، ولكن بعد مرور هذه السنوات والنجاح الذي حققته خلال تلك الفترة ، أصبحت أري أنه علي ان ادون واسجل هذه المرحلة الطويلة بحياتي خاصة ان مسيرتي تضم العديد من الأسرار والكواليس التي لا يعلم الجمهور عنها شيئا وبالتحديد من الفترة التي ذاع صيتي فيها مع احترافي الغناء في عام 1983 فقد مررت بملايين التجارب والاحداث والشائعات والذكريات التي لابد ان تسجل ويقرأها الناس من بعدي.


بنهاية العام الحالي سيكون مر علي ظهورك بالساحة الغنائية 30 عاماً .. فكيف يقيم راغب علامة تلك السنوات ؟


- ربما لا تصدقني عندما أقول لك بأنني لا اشعر بتلك السنوات التي تتكلم عنها ، أنا أري حياتي تمر أمامي عيني كالثواني والدقائق ، فمنذ بدأت احتراف الغناء ، أنا كل يوم في سفر وترحال لذلك لا اشعر بهذه الأيام مطلقا.


هنا لا أستطيع ان انسي فضل ودعوات والدي وتشجيعهما لي منذ صغري فهما سبب نجاحي الأول والاخير بعد الله سبحانه تعالي إضافة إلي حب الناس ودعمهم الكامل لي .


البعض اصبح يري ان راغب علامة أهمل الفن واهتم بالأعمال التجارية بعد افتتاح مشروع «جيهان سيتي» بكردستان العراق ؟


- منذ اشتغالي بالفن وانا لدي العديد من المشروعات الخاصة والتي لم تكن تبعدني عن الفن والغناء ولكن قلة أعمالي الفنية في الوقت الحالي تعود الي ظروف منطقتنا العربية ليس تقصيرا مني شخصياً.


انتقل الي تجربة Arab Idol .. فما تقييمك لها؟


- تجربة Arab Idol كانت المغناطيس الذي جذب الفنانين إلي لجان البرامج، ولم يعد تميزاً أن يكون الفنان في برنامج للمواهب.


لماذا انسحبت من البرنامج؟


- وجدت أن مصلحتي الكبري هي عدم الدخول في معّمعة لن تفيدني ولن تفيد المشاهدين، وقد ذكرت في وقت سابق أني طلبت من إدارة البرنامج تصحيح بعض المغالطات القانونية والفنية والتقنية، لكنّ شيئاً لم يحدث.


وتوجد بنود في العقد وأمور أخري تتعلّق بالجو العام للبرنامج الذي بني علي الكراهية والتهجمات والمزايدات، دفعتني إلي اتخاذ هذا القرار. فقد نصحت مجموعة mbc بأن تعيد النظر في ما وصل إليه البرنامج من سلبية ولمست تجاهلهم لنصيحتي، فأدركت حينها أن وراء هذا التجاهل هدفاً معيناً. صحيح أني أمزح وأضحك وأستفز، وأحياناً أسكت، لكن جو الكراهية والتهجّمات الذي سيطر علي البرنامج كان يجب ضبطه.


فكرت ووجدت أن دخولي إلي برنامج يسيطر عليه كل هذه الأمور المغلوطة سيجعلني أشعر بالتعب خاصة. وانني شاركت علي مدي عامين في برنامج لاكتشاف المواهب ولم أره برنامجاً للمزايدة والتهجم والشتيمة، ولأني رجل يحفظ كرامته وقيمته فتركته.


هل حاولت الإدارة التفاوض معك بعد إعلانك قرار الانسحاب؟


- المسئولون عن Arab Idol لم يصدقوا أني سأقدم علي هذه الخطوة واعتقدوا أنها مناورة، لكن عندما اتخذت قراري كنت "ما بهزرش".


قراري لم يكن وليد لحظته، فقد نبهتهم من قبل وطلبت منهم ألا يشبه الموسم الثالث المواسم السابقة لكنهم كانوا منشغلين بسبب كثرة برامجهم ولم يفعلوا شيئاً لإنقاذه، ما دفعني إلي اتخاذ هذا القرار بكل جرأة.


أحتاج اليوم إلي سلام داخلي، فقد بنيت اسمي علي مدي 30 سنة ولست مستعداً لأن أفسده بهذه المشاركة.


كيف تقبلت إعلان اسم وائل كفوري بديلا لك في اللجنة؟


- وائل فنان جميل وراق وأنا علي ثقة بأنه سيملأ مكانه في البرنامج وستكون قراراته صائبة.


أليست أحلام سبب اتخاذك هذا القرار؟


- السلبية المنتشرة في البرنامج جعلتني أنفر منه. حسن الشافعي إنسان محترم جداً ولم يدخل نفسه يوماً في هذه المعمعة، أما نانسي عجرم هي أرق و"أسلس" إنسان، الجو السلبي كان يخرج من مكان واحد في اللجنة... انتظرت بفارغ الصبر انتهاء الموسم الثاني، وكان من الممكن أن أنسحب علي الهواء مباشرة في أي لحظة لكني ضبطت أعصابي وتمالكت نفسي فأنا لست معتاداً الجلوس في مثل هذا الجو... لم أصدق كيف انتهي الموسم الثاني فكيف لي أن أشارك في الثالث بجو أسوأ؟!


هل تعتبر قرار إدارة Arab Idol عدم تعديل البنود وسيلة للضغط عليك لكي تنسحب؟!


- بعض المغالطات التي اعترضت عليها، يعتبرونها من مصلحة البرنامج، وهي ليست كذلك. لم نتفق علي هذه السياسة وتمسكت بموقفي، ثم حاولوا معي علي مدي أسبوعين واجتمعوا مع شقيقي خضر في غيابي عندما كنت في أوروبا، وتوصّلوا إلي حلّ أخبروني به عندما وصلت إلي بيروت، لكني رفضته لأنه مبني أيضاً علي مغالطات.


ما هي توقعاتك للموسم الثالث من Arab Idol؟


- ليست لدي أي توقعات وبرنامج Arab Idol أصبح خلفي وأنا أنظر دائما إلي الأمام والمستقبل لذلك أنا منشغل بتسجيل أغنيات ألبومي، وحفلاتي وأذهب الاستوديو كل يوم



آخر الأخبار