الثني يوضح ما تواجه حكومته وسبل علاج المختنقات في ليبيا

31/05/2016 - 9:36:42

ليبيا – عبدالعزيز الروَّاف

أوضح رئيس الحكومة المؤقتة عبد الثني في جلسة استماع لحكومته اليوم داخل مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا بمدينة طبرق، إن جامعة الدول العربية أبلغت وزير الخارجية محمد الدايري هاتفيا بعدم حضور اجتماع وزراء الخارجية العرب الذى أٌقيم مؤخرا في القاهرة قبل يوم من انعقادها.


واضاف الثني أن الجامعة وجهت الدعوة لرئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ووجه الثني اتهامات مباشرة بالإصرار على دعوة السراج ووزير خارجته المقترح، كان من دول قطر والجزائر والسودان.


وعن موقف حكومته من مما يقوم به مجلس رئاسة حكومة السراج، أشار الثني إلى ان حكومته قامت برفع دعوة قضائية ضد المجلس الرئاسي حفاظا على سيادة و شرعية مجلس النواب حسب تعبيره .


و قال الثني أن وزير خارجية مصر قام بدور كبير جدا بخصوص الموضوع، لتمكين الدايري من الحضور، غير ان تدخل وزير خارجية البحرين بصفته الرئيس مكن السراج من الجلوس في المنصة الرئيسية و القائه للبيان .


وطالب الثني رئيس مجلس النواب بتشكيل وفد يتكون من اعضاء المجلس والحكومة المؤقتة للتحرك على الصعيد الخارجي وتوضيح وجهة النظر الرسمية الليبية، واضاف الثني إن حكومته لا تمانع للوصول إلى حل توافقي يرضي الجميع، مستدركا إلى أن التوافق لا يعني المغالبة وانما إرضاء لجميع الاطراف.


و أضاف رئيس الحكومة الليبية المؤقتة بأن السراج هو رئيس مجلس حكومة مقترحة، ولم يمنح الثقة حتى الان، متسائلاً عن الصفة التي مكنته و وزرائه من الجلوس وتمثيل الدولة الليبية .


وطالب رئيس مجلس النواب بتشكيل وفد للتحرك على المستوى الخارجي من مجموعة من اعضاء مجلس النواب، ومجموعة من الحكومة  لتوضيح وجهة نظرنا المشتركة للوصول الى حل توافقي يرضي الجميع، وليس بالمغالبة مع ارضاء لكل التيارات السياسية المكونة من  مجلس النواب التي  يجب ان تكون راضية عن الحكومة بنسبة كبيرة.


وعن الوضع الاقتصادي، قال الثني أن رئيس مجلس النواب قام بمجهودات كبيرة مع محافظ مصرف ليبيا المركزي التابع للبرلمان، لتأمين  شحنة من السلع و المواد الغذائية التي سيتم توزيعها على الجمعيات  خلال الايام القادمة تحت اشراف وزارة الاقتصاد .


و كشف عن  تحويل مبلغ 17 مليون دينار ليبي لصندوق موازنة الاسعار   لتأمين الاحتياجات العاجلة في مدن بغرب ليبيا وهي الزنتان و الرجبان وورشفانة، لأنها لا تتحصل على السلع الاساسية، والمبلغ خصص لتغطية الاحتياجات العاجلة في هذه المناطق إضافة للمنطقة الشرقية بالكامل.