تجاهلوا آلام غزة وأطفال مستشفي أبو الريش وتحدوا الثلج عقدة الخواجة تسيطر علي النجوم

15/09/2014 - 11:07:32

فيفي عبدة فيفي عبدة

كتب - طه حافظ

انتشر بين الفنانين المصريين والعرب تحدي الثلج تضامنا مع التحدي العالمي لمرضي «التصلب الجانبي الضموري»، والذي يعرف اختصارا باسم ALS والتحدي إما بسكب وعاء ثلج علي الشخص، أو التبرع بـ100 دولار لصالح جمعية ALS المعنية بعلاجهم.ويري البعض انتشار تحدي الثلج ما هو إلا عقدة الخواجة التي تسيطر علي الفنانين العرب حيث اعتادوا تقليد الفنانين الأجانب في كل شيء , ففي الوقت الذي تضامن فيه الفنانون العرب مع هذا المرض لم يهتموا بالقضايا التي يمر بها الوطن العربي أو بالدعوات التي انتشرت للتضامن مع أهل غزة وأطفال مستشفي أبوالريش .


وكان شاب أردني قام باطلاق تحدي «دلو الرمال»، إسوة بـ «تحدي دلو الثلج»، وأسماه تحدي غزّة ولم يشارك فيه الا الفنان الفلسطيني محمد عساف.


وكتب محمد عساف في الفيديو الذي شاركه مع متابعيه علي تويتر: "غزة تُطلق للعالم تحدّي دلو الركام، حيث لا ماء ولا كهرباء و لا أدني مقومات الحياة هناك بفعل الحصار الخانق للعام الثامن علي التوالي، والعدوان الصهيوني الغاشم الذي ما زال مُستمرّاً، شاركوا غزة ألمها و أملها، لنكن جميعاً الي جانبها ولو بأقل القليل المُتاح.." كما دعا الي المشاركة في حملة التبرعات لغزة عبر الاونروا.


وفي الوقت الذي لم يتضامن مع دعوة تحدي الركام الا محمد عساف قام أعضاء من منظمة "كود بينك " الامريكية "بتحدي دلو الركام" أمام البيت الأبيض تضامناً مع قطاع غزة


حيث تجمع نشطاء من المنظمة غير الحكومية أمام البيت الأبيض، وسكبوا دلاء من الرمال والأنقاض "الركام" فوق رءوسهم، في خطوة للتعبير عن تضامنهم مع غزة ضد العدوان الإسرائيلي.


وتحت هاشتاج "جردل ثلج أبو الريش الشطاوية" ينافس شباب شط الخير علي جمع تبرعات لصالح مستشفي أبو الريش.


والذي يستهدف المساعدة في شفاء أطفال مستشفي أبو الريش، والتحدي عبارة عن تبرعات لصالح المستشفي، وكل شخص سيشارك في التحدي عليه بتصوير فيديو تحدي الثلج، ولو قام بالتحدي عليه بالتبرع بمبلغ عشرة جنيهات واختيار شخصين لكي يدخلا أمامه التحدي، ولو رفض عليه بالتبرع بمبلغ 50 جنيها، وذلك علي حساب مستشفي أبو الريش (9/190/59434/6 ) ورفع صورة الإيصال والفيديو علي الهاشتاج وللاسف لم يتفاعل أي فنان عربي أو مصري مع هذه الدعوة.


وكانت المطربة نجوي كرم، هي أول نجمة عربية تقبل التحدي وبعدها انتشر الأمر علي صفحات التواصل الاجتماعي .


راغب علامة هو الآخر أعلن قبوله تحدي نجوي، ونشر مقطع فيديو وظهر بصحبة ابنه لؤي أثناء سكبهما الماء المثلج علي نفسيهما، وتحدي راغب خلال الفيديو نضال الأحمدية وعادل كرم، بينما قام لؤي بترشيح شقيقه خالد.


أما الفنان مجدي كامل فتحدي الممثل حسن الرداد، الذي رشحه للقيام بتحدي الثلج.


ونشر كامل فيديو التحدي الذي بدأه بإعلان قبول تحدي حسن الرداد، وقام بتحدي الفنان أحمد حلمي، والفنان أحمد زاهر، والفنانة مي عز الدين للقيام بالأمر ذاته، ممهلا إياهم 24 ساعة فقط لقبول التحدي.


ونشر الفنان حسن الرداد فيديو لنفسه و هو يؤدي تحدي الثلج و قرر حسن الرداد تحدي الفنان أحمد السقا و مجدي كامل و كريم السبكي.


كما وافق الإعلامي نيشان علي قبول "تحدي الثلج" ونشر فيديو عبر حسابه الخاص علي موقع التواصل الاجتماعي يلقي فيه الماء المثلج علي رأسه، حيث صرخ بشدة بعدما القي الماء عليه.


ورشح نيشان أربعة اشخاص للتحدي الجديد وهم: الإعلامي طوني خليفة والفنانة نانسي عجرم والإعلامية ريما نجيم ومريم نور.


كما خاض الفنان إيهاب توفيق تجربة تحدي الثلج وكان أحمد ناجي مدرب حراس مرمي الاهلي السابق قد خاض التجربة وتحدي ايهاب توفيق وهو ما استجاب له الفنان بعد ساعات قليلة.


أما فيفي عبده فقد قالت قبل سكب دلو الماء والثلج عليها: «ربنا يشفي كل مريض»، فيما رشحت بناتها شهد وهنادي وعزة، إضافة إلي كل طلاب الجامعة الامريكية لخوض التحدي.


خاضت المغنية اللبنانية مايا دياب «تحدي الثلج» الخيري، المنتشر حاليا بين العديد من النجوم والمشاهير العرب والعالميين، والذي يهدف إلي نشر التوعية في العالم بمخاطر مرض ضمور المخ والعضلات.


ووثقت _دياب_ خوضها لـ «تحدي الثلج» عبر حسابها الشخصي علي Instagram، وأشارت بالفيديو الذي شاركته مع معجبيها أنها قامت به بداخل ملهي «الماندالون» في بيروت.


وتحدت مايا في المقابل كلاً من المطربة شيرين عبد الوهاب، والمطرب وائل كفوري، والملحن والموزع الموسيقي هادي شرارة، قبل أن يسكب أحدهم دلو الثلج علي رأسها.


وظهرت مايا دياب خلال خوضها لـ«تحدي الثلج» بملابس مثيرة للجدل وهو ما ليس غريبا علي الفنانة اللبنانية التي اعتادت الظهور بإطلالات جريئة.


ونشرت الفنانة اللبنانية مي حريري علي صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي _أنستجرام_ فيديو أثناء خضوعها لتحدي الثلج ومن ضمن الذين رشحتهم للتحدي كان الفنان عاصي الحلاني