راشد: تحسين الصورة الذهنية ضرورة لإستعادة الحركة السياحية الوافدة

30/05/2016 - 7:33:27

يحيى راشد وزير السياحة يحيى راشد وزير السياحة

كتب - خالد ناجح

   أكد يحيى راشد وزير السياحة أهمية العمل نحو تحسين الصورة الذهنية للمقصد السياحى المصرى من خلال نقل صورة حقيقية لمجريات الامور عبر وسائل الاعلام المختلفة دون إفراط أو تفريط، لافتا إلى أن تحسين الصورة الذهنية ضرورة لإستعادة الحركة السياحية الوافدة.


       وأشار الوزير فى لقائه مع مجلس إدارة جمعية الكتاب السياحيين إلى أن هناك تكثيف للعمل الدعائي والاعلامى فى الصحافة الأجنبية والإعلام الأجنبى لتوضيح الصورة الصحيحة ونقل صورة إيجابية عن مصر واستعادة الصورة الذهنية عن مصر والتى تأثرت بها صناعة السياحة بصورة سلبية جدا خلال السنوات الماضية .


   وأشار راشد إلى جهود وزارته نحو توضيح الصورة للعالم من خلال التفاعل مع وسائل الاعلام خاصة الاعلام الدولى موضحا أنه أجرى حوالى 25 لقاء تلفزيونى منذ توليه مهام الوزارة أكثر من 90% منها فضائيات أجنبية تخاطب المجتمعات الغربية والدول المصدرة للسياحة.


وشدد على أهمية التحول نحو التكنولوجيا الحديثة فى الترويج السياحى، لافتا إلى أهمية الموقع الالكترونى المزمع إطلاقه لمصر فى الترويج للمقصد السياحى المصرى.


واضاف ان إستعادة الصورة ذهنية لمصر ضرورة وبخاصة فيما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى والذى يؤثر سلبا نتيجة الأحداث السياسية المتعاقبة والتى أثرت على صناعة السياحة سلبا بالإضافة إلى عدم تحديث صناعة السياحة بالصورة اللازمة والمطلوبة  .


    وأشار إلى إرتفاع نسبة مستخدمى الانترنت فى التصفح والحجز إلى أنه يتعين مسايرة أدوات العصر فى الترويج السياحى، كما انه من المطلوب فتح أسواق جديدة وعدم التركيز على عدد محدود من الاسواق السياحية والذى أدى الى تضرر صناعة السياحة بصورة كبيرة بعد تراجع تلك الاسواق.


   وقال أن ضبط الرسالة الاعلامية ضرورة وأنه يجب تحرى الدقة على مواقع شبكة الانترنت والتى تروج بعضها معلومات خاطئة عن السياحة المصرية وعن مصر بصفة عامة.


        وأردف انه يسعى الى تطوير العمل فى الفنادق المصرية من خلال برامج رقابة على الفنادق تسهم فى تقييم موضوعى لدرجات الفنادق وسيتم هذا بصورة تدريجية وبعد انتعاش الحركة السياحية بحيث يمكن لاى فندق زيادة الإنفاق على تطويره.


         واكد ان هناك خطط واضحة لمواجهة عملية تراجع إسعار المنتج السياحى المصرى والذى يتم بيعها بإسعار لا تتفق مع تفرد هذا المنتج وتنوعه.


       وقال ان هناك تعاون كامل مع قطاع الخاص السياحى من أجل الوصول إلى أفضل خطط يتم تنفيذها لتطوير السياحة المصرية واستعادتها لمكانتها الطبيعية والتى تتفق والامكانيات والثروات السياحية التى تمتلكها مصر .


       وشدد على انه يرحب باى مقترحات يتم تقديمها من أجل تطوير السياحة المصرية والترويج لها وانفتاحها على الاسواق المختلفة والتى تتم عبر خطط علمية مدروسة بالتعاون مع كافة الوزارات المختلفة المرتبطة بصناعة السياحة.


      وأشاد بالتعاون الكبير بين كافة الوزارات المرتبطة بصناعة السياحة والتفهم  الكامل لهم والرغبة الكبيرة فى تنفيذ هذا التطوير فى صناعة السياحة ، مشددا على حرص القيادة السياسية ومجلس الوزراء على دعم صناعة السياحة وتطوير  كافة السبل لاستعادة الحركة السياحية بقوة.


       وقال ان الهدف الأساسى استعادة الحركة السياحية الى مصر وبخاصة الاسواق النشطة والعاملة فعليا مع مصر حتى يتم جذب اكبر عدد من السياح الى مصر بصورة عاجلة ، مع دعم الطيران المنتظم من اجل زيادة حركة الطيران الى مختلف الاسواق المستهدفة.


       واضاف ان المستثمرين العاملين فى القطاع السياحى لديهم العديد من المشكلات يتم التعامل معها حاليا لتذليل كافة العقبات التى قد تواجه المستثمر.


         واضاف انه سيتم اعادة تقييم المكاتب السياحية المصرية من أجل الاستفادة العظمى من أداء تلك المكاتب.