ما يقرب من عشرين مسلسلاً .. الدراما الخليجية تزاحم المصرية علي الفضائيات

30/05/2016 - 10:36:03

كتب : حاتم جمال

تدخل الدراما الخليجية هذا العام منافسا شرسا للدراما المصرية علي كعكة القنوات الفضائية العربية بعد أن زاد عدد الإنتاج الدرامي فيها ليقارب عدد الإنتاج الدرامي المصري حيث وصل عدد المسلسلات الخليجية إلي ما يقرب من عشرين عملاً متنوعا بين كوميدي واجتماعي وتاريخي وتشويقي.


مسلسلات مأخوذة عن روايات


دراما الخليج هذا العام لها طابع خاص بعد أن اعتمدت علي بعض الأعمال الأدبية وشارك في كتابتها كبار المؤلفين ولعل أبرز هذه الأعمال مسلسل «سارق البامبو» المأخوذ عن رواية نفس الاسم حصلت علي جائزة البوكر عام 2013 وكتب السيناريو والحوار الناقد رامى عبدالرازق وإخراج محمد القفاص ويدور قصة المسلسل حول شاب من أب كويتى وأم فلبينية كانت تعمل خادمة عند والده وسافر معها إلي الفليبين في صغره وهناك أصبح يعاني إنسانيا من كل ما حوله حتي يعود للكويت مرة أخري المسلسل بطولة سعاد العبد الله وهند البلوشي وعبدالمحسن النمر.


ربما تتشابه قصة هذا العمل مع مسلسل «أغراب» والذي يدور حول شاب في نفس الظروف والده كويتي ووالدته هندية المسلسل بطولة عبدالعزيز الكسار واسمهان توفيق وجاسر النبهان وعلي جمعة.


ومن المسلسلات الخليجية المأخوذة عن أعمال أدبية أيضاً مسلسل «بين قلبين» والمأخوذ عن رواية علياء الكاظمي سيناريو وحوار علي الجابري وإخراج سائد الهواري ويدور في إطار اجتماعي كوميدي بطولة نور الغندور وعبدالله بوشهري.


المرأة فى الدراما


ويبدو أن الدراما الاجتماعية في الخليج تحظي بنصيب الأسد حيث تقوم الفنانة فاطمة الصيفي ببطولة مسلسل «الحوش» الذي يدور حول سيدة تقف أمام الظروف الاجتماعية الصعبة التي تواجهها تأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج عبدالله التركماني.


علي عكس مسلسل «المحتالة» للفنانة هيا الشعي تجسد فيه دور امرأة محتالة تستولي علي أموال رجال الأعمال والأغنياء بالنصب عليهم تأليف نجاة حسنين ويشاركها البطولة هدي حسين وياسر المصري وعيد عيسي.


ولم تبعد الدراما الخليجية عن مناقشة المشاكل الاجتماعية التي تواجه المجتمع من جراء الإرهاب وهو ما يناقشه مسلسل «الجنة بعد قليل» تأليف محمد حسن أحمد وبطولة بثينة الرئيسي وفي نفس الإطار الاجتماعي يدور مسلسل «الخطايا الكبري» تأليف حسين المهدي وإخراج علي العلي ويدور حول الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حياته وتسبب العديد من المشاكل الكبري المسلسل بطولة اسيل عمران وحمد العماني ولمياء طارق وعبدالله بوشهري.


كذلك مسلسل «بياعة النخي» الذي يدور حول سيدة تفقد جميع ممتلكاتها فتضطر إلي العمل بائعة للنخي «الحمص» المسلسل بطولة حياة الفهد ومريم الصالح وفؤاد علي من إخراج شعلان الدباس.


الرومانسية دائما موجودة


ولم تغفل الدراما الخليجية عن الأعمال الرومانسية فهناك أكثر من عمل يتعرض لقضايا رومانسية منها مسلسل «اليوم الأسود» تأليف فهد العليوة وإخراج محمد دحام الشمري والذي يدور حول علاقة الإنسان بالوقت والقرارات التي تجعله سعيداً مع شريك حياته أو تعيساً المسلسل بطولة هيا عبدالسلام والهام الفضالة وحسن البلام.


ونفس الأمر ينطبق علي مسلسل «غمز البارود» بطولة سميرة أحمد وأحمد الجسمي ومري الحليان وعبدالله مسعود من إخراج مصطفي رشيد وتأليف الكاتب البحريني عيسي المر.


كذلك مسلسل «سناب شان» الجزء الخامس الذي يستعرض العديد من المشاكل الاجتماعية والرومانسية في المجتمع السعودي تأليف مجموعة من الكتاب منهم سمير الناصر وعبدالله بالعيس وعبدالعزيز إسماعيل وإخراج عبدالخالق الغانم وهو نفس ما يتعرض له مسلسل «ماشي راجع» للمخرج عبدالخالق الغانم بطولة إقنان فؤاد وإبراهيم الحساوي ومروة محمد.


التاريخ بشكل مختلف


وتستعرض دراما الخليج هذا العام عملين تاريخيين الأول «حارة الشيخ» يدور في جدة القديمة في أواخر العهد العثماني ويلقي الضوء علي ما كان يعانيه المواطن السعودي في هذه الفترة داخل حارة شعبية المسلسل تأليف بندر باجيع وإخراج المثني صبح وبطولة محمد يخشي وخالد الحربي ومريم الغامدي وسناء بكر يونس ومجدي القاضي وشيرين حطاب والثاني هو «ريتاج» بطولة هيفاء حسين تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج يعقوب المقلة ويدور حول أسرة خليجية عبر الزمن وتفاعل هذه الأسرة مع الأحداث التي مرت بها في كل فترة زمنية.


الكوميديا


ولعل المدهش هو اتجاه المخرج السوري اسد فولادكار إلي الدراما الخليجية بعد نجاح أعماله في القاهرة وأبرزها راجل وست ستات حيث قام بإخراج مسلسل «مستر كاش» الكوميدي الذي قام بكتابته عن طريق ورشة ويشارك في بطولته كل من عبدالله السرحان ومحمد العيسي وعبدالمحسن النمر.


ومن الأعمال الكوميدية أيضا مسلسل «سيلفي 2» في المسلسل الذي حقق نجاحاً العام الماضي تأليف ناصر القصبي وإخراج أدس الشرقي.