تنافس بـ 12 مسلسلاً في رمضان!! رغم الحرب .. الدراما السورية تنافس بقوة

30/05/2016 - 10:35:09

سلافة معمار وقيس الشيخ نجيب فى اهل الغرام سلافة معمار وقيس الشيخ نجيب فى اهل الغرام

كتب : حاتم جمال

دراما علي خط النار... هذا أدق وصف يمكن أن ننعت به الدراما السورية التي رفضت أن يتقلص دورها رغم الغارات والقاذفات وسقوط العشرات من الأبرياء يوميا دارت الكاميرات والكل تحول لجنود فدائيين ليثبتوا للعالم كله صمودهم واستمرار بقاء الفن السوري فى محاولة متجددة لصنع دراما مختلفة تناقش قضايا إنسانية تبتعد عن اجواء الحرب.


دراما سورية في رمضان جاءت لتعلي القيم الإنسانية وتدخل منافسا قويا علي جمهور الفضائيات بأكثر من 12 مسلسلاً شارك في بطولتها عشرات من نجوم سوريا رفضوا الاستسهال وهجر الدراما السورية ولم يعلنوا انتماءهم لأي من الطوائف المتناحرة ولم يفروا لمدن أخري يصنعوا بها مجداً بعيد المنال ولعل أبرز مثال علي هذا مسلسل «أحمر» بطولة الفنانة سولاف فواخرجي وعباس النوري وعبدالمنعم عمايري وصفاء سلطان والذي شارك في كتابته مجموعة من المؤلفين الشباب وإخراج جود سعيد حيث تدور أحداثه في دمشق في الوقت الراهن ولكن بعيدا عن تفاصيل الحرب التي جاءت كخلفية للأحداث التي تتعرض للحالة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للمجتمع السوري.


نفس الأمر قام به كل من النجمين تيم حسن ونادين نجيم مع المخرج سامي برقاوي في مسلسل «نص يوم» تدور أحداثه عن قصة شاب مكافح يقع في حب امرأة يكتشف أنها محتالة وتورطه في العديد من المشاكل وفي نفس الإطار الاجتماعي يدور مسلسل «لست جارية» تأليف فتح الله عمر وإخراج ناجي طعمي بطولة كندة حنا وامارات رزق وزهيد رمضان ورنا شميس حيث دور في قالب اجتماعي إنساني يرصد بعض المشاكل داخل المجتمع العربي.


ويبدو أن الدراما الاجتماعية فرس رهان سوريا فهناك أكثر من مسلسل منها «نساء لهن ماضي» إخراج سهير سر ميني يدور حول عالم السجينات من خلال محامية تبحث في أسباب دخول عدد من السيدات السجون السورية كذلك مسلسل «دومينو» إخراج فادي سليم بطولة بسام كوسا وسلافة معمار وضحي الدبس ومحمد الأحمد ويقتحم المسلسل العالم الفاسد لبعض رجال الأعمال وعلاقاتهم بالمافيا من خلال رجل أعمال زعيم للمافيا يقوم بتخريب الاقتصاد الوطني لزيادة ثرواته.


كوميديا سوداء


لم تغفل الدراما السورية وسط ما تعانيه الأعمال الكوميدية وأبرزها مسلسل «الطواريد» تأليف مازن طه والمأخوذ عن قصة شادي دويعد إخراج مازن السعيد ويدور في قالب كوميدي رومانسي من خلال طفلين يشفق عليهما زعيم قبيلة الطواريد ويجعل كل نساء القبيلة ترضعهما وعندما يكبرا لا يجدا سوي فتاة واحدة غير شقيقة لهما ويحاول كل منهما أن يستحوذ علي قلبها ومن هنا تنشأ المفارقات الكوميدية.


مسلسلات الأجزاء


واستثمارا لنجاح العديد من الأعمال التى عرضت فى الأعوام الماضية قامت الدراما السورية بتقديم أكثر من جزء جديد لأعمال ناجحة أبرزها مسلسل «باب الحارة» الجزء الثامن تأليف سليمان عبدالعزيز وإخراج كل من ناجي طعمي ووسام الملا وبطولة كل من عباس النوري وصباح الجزائري وبسام كوساو ووفاء موصللي.


نفس الأمر في الجزء الثالث من مسلسل «أهل الغرام» بطولة قصي خوري وسلافة معمار ونسرين طافش وديمه قندلفت عبدالمنعم ومن إخراج الليث حجو.


إلى جانب الجزء الثاني عشر من مسلسل «بقعة ضوء » الذي كتبه مجموعة من الشباب وإخراج سيف شيخ نجيب وبطولة وفاء موصللي وأيمن رضا وباسم ياخور وأمل عرفة وعباس عبدالمنعم.


دراما تاريخية


ورغم شهرة الدراما التاريخية السورية إلا أنها لم تقدم هذا العام إلا مسلسلين فقط الأول «خانون» تأليف طلال مارديني وإخراج تامر اسحق وبطولة يوسف الخال وباسم ياخور وسلوم حداد وسلافة معمار ويدور المسلسل في فترة الاحتلال الفرنسي لبلاد الشام ويستعرض قصة حب تواجه العديد من المشاكل.


أما الثاني فهو مسلسل «عطر إنسان» تأليف مروان فاروق وإخراج محمد زهيري رجب وبطولة سلمي المصري ومني واصف ورشيد عساف ونادين خوري وحسام تحسين ويرصد المسلسل الصراع بين أهل الشام والفرنسيين والعثمانيين إبان الاحتلال الفرنسي.