الدولار يرفع أسعار “شنطة رمضان” ١٥٪

25/05/2016 - 1:07:06

تقرير- أحمد جمعة

استعدت المحال التجارية الكبيرة “الهايبر ماركت” والمجمعات الاستهلاكية لاستقبال شهر رمضان، وكثفت المعروض من السلع الغذائية فى كافة فروعها، فى ظل ارتفاع واضح للأسعار.


وطرحت “شنط رمضان”، والتى تتكون فى أغلب الأحوال من “زيت وسكر وأرز ومكرونة وصلصلة وشاى”، لكنها تختلف طبقا لنوعيات تلك السلع، أو الأحجام المتوفرة منها.


وتتراوح أسعار الشنطة بالمحال التجارية الشهيرة بين ٢٥ جنيها إلى حدود ١١٢ جنيها، حسب السلع والكميات المتوفرة، وحسب الأحجام كذلك، حيث تتكون الكرتونة الكبيرة من (٢ أرز، ٢ سكر ١ كيلو، ٣ مكرونة ٣٥٠جراما، ١ سمن ٧٠٠جرام، ١ زيت ٨٠٠ مل، ١ شاى ٢٥٠ جراما، ١ صلصة ١٢٠ جراما، ١ فول ٥٠٠ جرام، ١ فاصوليا ٥٠٠ جرام، ١ لوبيا ٥٠٠ جرام، ١ بلح ١ كيلو)، وتُباع بنحو ٧٥ جنيهًا، وتتكون الكرتونة الوسط من (١ أرز، ١ سكر، ٢ مكرونة ٣٥٠جم، ١ سمن ٧٠٠ جم، ١ زيت ٨٠٠ مل، ١ شاى ٤٠ جم، ٢ صلصة ظرف، ١ فول ٥٠٠ جم، ١ بلح ١ كجم) وتباع بـ ٤٦ جنيهًا.


وعن أسعار السلع لهذا العام، يقول أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية: أسعار بعض السلع الغذائية تأثرت بالطبع خلال فترة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، خاصة السلع المستوردة مثل الزيوت، التى ارتفعت أسعارها بالفعل، وبالتالى فهذا أثر على أسعار شنطة رمضان، كما حدث ارتفاع ملحوظ فى أسعار الأرز رغم أنه إنتاج محلى ووصل إلى أسعار متفاوتة فى بعض المناطق، بخلاف ذلك فهناك استقرار فى أسعار السكر والمكرونة والصلصة، التى لم يطرأ عليها أى ارتفاع مؤخرا”.


وحول ما إذا كانت هناك نية لدى التجار لرفع أسعار السلع مع اقتراب شهر رمضان، أكد رئيس شعبة المواد الغذائية أن السوق يعانى من حالة ركود منذ فترة طويلة، وبالتالى لا توجد نية مبيتة لدى التجار وأسعار محال البقالة لرفع الأسعار عما هى عليه خلال الآونة الأخيرة، حيث يرغبون فى تصريف البضاعة الموجودة لديهم.


“تتراوح الزيادة فى أسعار شنطة رمضان بين ١٠ إلى ١٥٪ عن العام الماضي”، حسبما ذكر “يحيي”، موضحا: الأمر يرجع إلى ارتفاع أسعار الزيوت إلى نحو ١٢ جنيها للعبوة مقارنة بـ ١٠ جنيهات فى العام الماضي، مع وصول سعر كيلو الأرز إلى أكثر من ٨ جنيهات.


وشددت وزارة التموين على تنفيذ مبادرة “أهلًا رمضان” برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، حيث سيتم إقامة معارض سلعية من لحوم والدواجن والأسماك والأرز والسكر والزيوت والبقوليات والخضر والفاكهة، و”ياميش” رمضان، مشيرة إلى أنها ستطرح “شنطة رمضان” لتشمل السلع الجافة ويتراوح سعرها ما بين ٢٧ جنيهًا إلى ١١٢ جنيها، إلا أن تلك الشنط لم يتم طرحها فى المجمعات الاستهلاكية حتى الآن.. وقال أحد مندوبى البيع بمجمع الفلكى بوسط القاهرة، إن الشنط من المتوقع أن تطرح قبل بداية رمضان بأيام قليلة.