على استحياء.. محاولات حكومية لمواجهة الغلاء

25/05/2016 - 12:56:36

حنفى حنفى

تقرير: بسمة أبو العزم – هانى موسى

«تخفيض الأسعار» شعار ترفعه الحكومة سنويا للتأكيد على محاربتها لجشع التجار، إلا أن الواقع لا يقول إن المحاولات الحكومية لا تمنع من وقوع المواطنين فريسة للغلاء. وتحاول الحكومة مواجهة الغلاء بطرح سلع مخفضة السعر عبر منافذ القوات المسلحة ووزارتى التموين والزراعة إلا أن كمياتها محدوده وتأتى فى فترات المواسم فقط.


وعن استعدادات شهر رمضان أكد د. خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم ضخ كميات من الأرز تصل إلى ٤٠ ألف طن أرز بالمجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة بسعر أربعة جنيهات ونصف للكيلو، كذلك تكثيف المعروض من السلع الغذائية من لحوم وخضر وفاكهة، فيتم بيع اللحوم المجمدة يبدأ من ٣٧ جنيها و٥٠ جنيها للطازجة ، والدجاج المجمد بسعر ٢٠ جنيها ، والأسماك بسعر يبدأ من ٧ جنيهات.


ومن المقرر، بدء تنفيذ مبادرة «أهلا رمضان» خلال الأسبوع المقبل بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية. وسيتم إقامة معارض سلعية على مساحة ٣٠ ألف متر لبيع السلع بأسعار مخفضة وموحدة فى جميع المعارض على مستوى الجمهورية، وسيتم صرف فارق نقاط الخبز والسلع التموينية منها بقيمة مليار ونصف المليار جنيه.


وقال الوزير إن التخفيضات امتدت إلى الياميش، «فالمجمعات توفر كيلو البلح بسعر يبدأ من ٦ جنيهات ، والتين والزبيب بـ٢٠ جنيها لكل منهما ، أما قمر الدين المصرى فسعر اللفة ١٠ جنيهات لتزيد فى السورى إلى ٢٥ جنيها ، وكيلو المشمشية تبدأ من ٥٨ جنيها ، وجوز الهند بسعر ٣٢ جنيها ، والقراصيا ٤٤ جنيها ، بينما تصل أسعار المكسرات إلى ١٢٠ جنيها لكيلو اللوز الأمريكى المقشر و١٢٨ جنيها لعين الجمل ، ليصبح من حق محدودى الدخل تناول ياميش رمضان».


وتستعد وزارة التموين كذلك لطرح وجبات كاملة تحت مسمى «كون إفطارك»، وتشمل لحوما ودواجن وأسماكا بمكوناتها من أرز وخضر وفاكهة بسعر ٣٠ جنيها لتكفى أربعة أفراد ، بالإضافة إلى وجبة «كون سحورك» بسعر ١٥ جنيها لتشمل بيضا وفولا وجبنا وزبادى ، كما توفر «شنطة رمضان» بأسعار تتراوح من ٢٧ إلى ١١٢ جنيها.


ولم تقتصر محاولات الحكومة فى مواجهة الغلاء قبل الشهر الكريم على الاستعانة بمجمعات وزارة التموين، بل أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن  طرح السلع الغذائية بمنافذ الوزارة  بمختلف محافظات الجمهورية بنسب تخفيض تتراوح بين ٢٥ إلى٣٠٪  من أجل التخفيف عن  المواطنين، بالأضافة إلى توفير اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة والدواجن والسلع الغذائيةومنتجات الألبان والياميش والتمور  من خلال منافذ الوزارة البالغ عددها  ٣٥٣ ، و منافذ أخرى  متحركة فى الشوارع  وخاصة فى المناطق الشعبية والقرى الفقيرة.


وقد تم استيراد ٧٠ ألف رأس ماشية منها  ٤٠ ألف رأس عجول حية بهدف الذبيح الفورى  و٣٠ ألف رأس من الجمال الحية بخلاف استيراد ٢٥ ألف طن لحوم مجمد ومبردة.


وجاءت الأسعار التى أعلنتها وزارة الزراعة للسلع المطروحة كالآتي: زبيب مصرى ٣٨ ج بدلًا من ٤٢، زبيب إيرانى ٤٠ جنيها بدلًا من ٤٥، ومشمشية ٦٠ جنيها بدلًا من ٧٥، وقراصيا ٥٢ جنيها بدلًا من ٥٩، وفسدق  ١٤٠جنيها بدلًا من ١٩٠، وبندق ١٢٥ جنيها بدلًا من ١٤٠، ولوز  ١٣٠ جنيها بدلًا ١٥٠، وعين جمل  ١٥٠ جنيها بدلًا من ١٦٠، وكاجو ١٥٠ جنيها بدلًا من ١٦٠، وجوز هند ٣٥ جنيها بدلًا من ٤٠، وفول سودانى ٢٥جنيها بدلًا من ٣٠، وكركديه ٢٢ جنيها بدلًا من ٢٥، وقمر الدين مصري  ١٥ جنيها بدلًا من ٢٠، وقمر الدين سوري  ٧٠ جنيها بدلًا من ٧٥، وفول بلدى ٩ جنيهات بدلًا من ١٣ ، وعسل نحل ٢٠ جنيها بدلًا من ٢٥جبنها، وجبنة براميلى ٣٢ جنيها بدلًا من ٣٨ ، وجبنة رومى جديد ٤٨ جنيها بدلًا من ٥٢.٥. وبالنسبة للحوم فيصل سعر كيلو اللحم القطع إلى ٤٥ جنيها، واللحم البفتيك ٤٥ جنيها ، والكبده ٣٣ جنيها، والعروق ٤٥ جنيها، أما الأسماك فتصل إلى أسعار الفيليه قشر بياض نصف كيلو إلى ٢٤ جنيها، وفيليه بلطى نصف كيلو إلى ٢٠  ، وماكريل ١ ك ١٧.٥ جنيها ، وسمك مكرونة ٢٥ جنيها؛ فى حين يصل سعر البط إلى ٢٧ جنهيا للكيلو، والسمان إلى ١٧ جنيهًا، والديك الرومى إلى ٣٤ جنيهًا.



آخر الأخبار