هاني فوزي: موظفو الرقابة غير مؤهلين للحكم علي الأفلام

15/09/2014 - 10:22:16

هاني فوزي هاني فوزي

كتبت - نوار أنور

ويقول المخرج هاني جرجس فوزي : حسنا فعل وزير الثقافة بإلغاء لجنة حماية الإبداع لانني كنت اشعر ان هناك رقابة فوق الرقابة والمشكلة الحقيقة في الرقابة ليست في القوانين التي تنظمها ولكن فيمن يدير الرقابة وينفذ القانون فعلي مدي سنوات كان من يتم اختياره لإدارة الرقابة نوعين إما شخصا غير موضوعي في تطبيقه للقانون أو شخص يتم اختياره بالمحسوبية والعلاقات الشخصية.


وأضاف هاني جرجس فوزي : هناك نوعان من الرقابة الأول فلسفي وهذا لا يعجبه العجب في الوقت الذي فيه السينما اذواق فمثلا لو اعطينا فيلم"الارهاب والكباب" لمخرج آخر غير شريف عرفة يمكن ان يخرجه بطريقة مختلفة عما شاهدناه .. كما أن الموظفين الذين يشاهدون سيناريوهات الافلام لا يصلحون ان يعطوا رأيهم في سيناريوهات الأفلام لان أيديهم مرتعشة وغير مؤهلين للحكم علي الافلام .. نحن نريد رقابة لها قوانين ولوائح جديدة تتيح حرية الإبداع دون قيود.


ورفض هاني جرجس فوزي الدعاوي التي تطالب بإلغاء الرقابة وقال : الظروف التي فيها المجتمع المصري لا تسمح بإلغاء الرقابة لان هناك من يحاول استغلال الحرية بطريق خاطئ وسوف نري أفلام بورنو وأفلام تهاجم الديانات بدعوي حرية الإبداع وهذا ما أرفضه في مجتمع فيه نسبة كبيرة من الامية.


وطالب هاني جرجس فوزي بأن يكون هناك قانون واضح ومطبق علي الجميع ولا يتم الكيل بمكيالين فمثلا في زمن تولي علي أبو شادي الرقابة كان يكيل بمكيالين فكان يوافق لاصدقائه علي أفلام ويرفضها لآخرين وهذا ما أرفضه ؛ كما أنه لابد من تأهيل الرقباء ثقافيا والا يقدموا اراءهم الشخصية ومعتقداتهم وتكون مهمة الرقيب ان يجيز العمل أو يرفضه بناء علي اللوائح الرقابية لا علي اساس تقييم العمل الفني لأن هذا ليس مهمته