بنهائى دورى الأبطال الريال يسعى للتويج للمرة الـ«١١» وأتلتيكو عينه على اللقب الأول

25/05/2016 - 9:29:55

عبد الرحمن البدرى

الديربى الحلم مباراة قمة فى نهائى دورى أبطال أوربا السبت القادم بين الجارين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد على ستاد سان سيرو بميلان فى إيطاليا بقيادة الحكم الإنجليزى مارك كلاتين بورج..


المباراة كلاكيت ثانى مرة فى ثلاث سنوات فقط حيث فاز ريال مدريد بالبطولة العاشرة له بدورى الأبطال على حساب بلدياته أتلتيكو مدريد وحرمه من الفوز بأول بطولة له فى تاريخه، كان أتلتيكو مدريد متقدما حتى الدقيقة الأخيرة من المباراة قبل أن يتعادل راموس برأسية قاتلة، فاز ريال مدريد ٤-١ فى الشوطين الاضافيين بهدف لكرستيانو رونالدو وهدف لبيل وآخر لمارسيلو، المباراة الثأرية هى آخر فرصة للنجم زين الدين زيدان لاثبات نفسه والفوز ببطولة فى موسم خال من الانجازات.. زيدان يحلم بأن يكون من القلائل الذين فازوا بهذه البطولة لاعبين ومدربين، فى نفس الوقت ربما تكون هذه المباراة هى الفرصة الأحيرة لسيميونى للفوز بدورى الأبطال.. المباراة صراع بين نجومية كريستيانو رونالدو فى ريال مدريد وفاعلية جريزمان فى تسجيل الأهداف الحاسمة لأتلتيكو مدريد..


فى ٤ يناير ٢٠١٦ أصبح النجم العالمى زين الدين زيدان الشهير بزيزو أول مدرب فرنسى وأول مدرب من أصل عربى يقود نادى ريال مدريد العريق بعقد لمدة سنتين ونصف..


أعلن فلورنتينو بيريز رئيس النادى الملكى اقالة المدرب الاسبانى رفائيل بينيتز من تدريب ريال مدريد بعد أقل من سبعة أشهر من تسلمه لهذه المهمة الصعبة.. كان ريال مدريد تحت قيادة بينيتز قد خرج من الأدوار الأولى لكأس ملك اسبانيا بعد خطأ ادارى نتيجة اشراك لاعب موقوف، أما فى الدورى – لا ليجا – فكان ريال مدريد يحتل المركز الثالث برصيد ٣٧ نقطة جمعها من ١٨ مباراة.. فى النهاية خسر ريال مدريد بطولة الدورى بفارق نقطة واحدة عن برشلونة الذى فاز بالبطولة برصيد ٩١ نقطة.. احتل المركز الثالث نادى اتليتيكو مدريد برصيد ٨٨ نقطة.. زين الدين زيدان الذى حضر المؤتمر الصحفى لتعيينه قال إن ريال مدريد هو أحسن ناد فى العالم ولديه أحسن جمهور فى العالم.. أكد زيدان أن سعادته بتدريب ريال مدريد لا توصف وأنها أكبر حتى من لحظة تعاقده مع النادى كلاعب.. المطلب الأهم هو الفوز بدورى أبطال أوربا التى يحمل النادى الملكى الرقم القياسى بالفوز بها برصيد عشر مرات كان أخرها عام ٢٠١٤ وهو نفس العام الذى فاز فيه ريال مدريد ببطولة العالم للأندية لمرة وحيدة.. مشجعو ريال مدريد يريدون دائما نتائج سريعة وبطولات كثيرة والأهم من ذلك الفوز دائما وأبدا على غريمهم التقليدى نادى برشلونة فى كل مسابقة وبطولة محلية أو أوربية.. الجدير بالذكر أن أهم إنجازات ريال مدريد قد حققها مع مدربين إسبان وأهمهم خوزيه فيلالونجا وميجيل مينيوز وفنسنت ديل بوسكى الذين فاز كل منهم بدورى أبطال أوربا مرتين.. تاريخ زين الدين زيدان مع التدريب ينحصر فى تولى مسئولية الفريق الثانى لريال مدريد المعروف باسم كاستيلا من يونيه ٢٠١٤ حيث خاض معه ٥٧ مباراة فاز فى ٢٦ منها وتعادل فى ١٧ وخسر ١٤ وسجل هجومه ٨٨ هدفا ودخل مرماه ٥٨ هدفا بنسبة فوز ٤٦ بالمائة، وهى نتائج ليست بالمشجعة..


خاض زين الدين زيدان ٢٦ مباراة مع فريق ريال مدريد الأول فاز فى ٢١ منها وتعادل فى ثلاث وخسر مباراتين فقط بنسبة نجاح أكثر من ٨٠ بالمائة.. زين الدين زيدان المولود فى ٢٣ يونيو ١٩٧٢ يعتمد فى المقام الأول على نجوميته كلاعب من أعظم لاعبى العالم على مدى التاريخ بل إنه أفضل لاعب أوربى فى الخمسين سنة الماضية حسب الاستفتاء الذهبى للاتحاد الأوربى.. زين الدين زيدان قاد فرنسا للفوز ببطولة العالم فى مونديال ١٩٩٨ وسجل هدفين فى النهائى بمرمى البرازيل.. أصبح زين الدين زيدان بطلا قوميا لفرنسا وحصل على وسام فارس – ليجيون دى اونور – فى عام ١٩٩٨.. فى بطولة أوربا للأمم يورو ٢٠٠٠ قاد زيدان فرنسا للفوز بالبطولة وحصل على لقب أحسن لاعب بها.. حصل زين الدين زيدان على لقب أحسن لاعب فى العالم من الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا ٣ مرات أعوام ١٩٩٨ و٢٠٠٠ و٢٠٠٣.. حصل زيدان على الكرة الذهبية لأحسن لاعب فى مونديال ٢٠٠٦ رغم طرده فى النهائى بعد نطحه للإيطالى ماتراتزى فى صدره.. لعب زيدان ١١٧ مباراة أوربية سجل فيها ٢٣ هدفا منها ٤٧ مباراة مع ريال مدريد سجل فيها تسعة أهداف.. لعب زيدان لمنتخب فرنسا ١٠٨ مباراة دولية منذ عام ١٩٩٤ حتى عام ٢٠٠٦ وسجل فيها ٣١ هدفا.


سيميونى المدرب الذهبى


دييجو سيميونى مدرب أتلتيكو مدريد قاده للنهائى الثانى بدورى أبطال أوربا خلال ثلاثة مواسم على حساب بايرن ميونيخ بالفوز عليه بهدف نظيف فى مدريد ثم الخسارة بهدفين لهدف ليحقق الحلم الكبير.. كان أتلتيكو مدريد قد وصل لهذا الدور المتقدم عام ٢٠١٤ بعد غياب ثلاثين عاما كاملة.. نجح سيميونى فى تحقيق نتائج رائعة مع اتليتيكو مدريد منذ أن قام بتدريبه فى ٢٣ ديسمبر ٢٠١١ حيث قاده فى ٢٥٩ مباراة فاز فى ١٦٤ منها وتعادل فى ٥١ مباراة وخسر فى ٤٤ مباراة.. بذلك تكون نسبة فوز اتليتيكو مدريد مع سيميونى هى ٦٣ بالمائة وهى نسبة طيبة للغاية.. فاز سيميونى مع أتلتيكو مدريد بالدورى الاسبانى لا ليجا الموسم قبل الماضى على حساب برشلونة وريال مدريد وكان قد فاز بالدورى الأوربى موسم ٢٠١٢ بالتغلب فى النهائى على اتليتيكو بيلباو بثلاثية نظيفة وبالسوبر الأوربى فى نفس الموسم على حساب نادى تشلسى وبنتيجة عريضة هى الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.


من أشهر الأحداث التى مرت فى حياة سيميونى الكروية أنه تسبب فى طرد النجم الإنجليزى الشهير دافيد بيكهام فى مونديال ١٩٩٨ حيث قيل إن سيميونى قد دفعه من وراء ظهر الحكم قبل أن يركله بيكهام ويخرج من الملعب مطرودا فتوعدت الجماهير الإنجليزية سيميونى بالثأر والانتقام.


رونالدو أمل الملكى


تأهل نادى ريال مدريد للمربع الذهبى بفضل الأهداف الثلاثة فى مرمى فولفسبورج التى سجلها نجمه الكبير كرستيانو رونالدو بمباراة الاياب.. بعد أن كان ريال مدريد قد تعرض للخسارة بهدفين فى مباراة الذهاب.. بذلك أكد رونالدو صدارته لقائمة هدافى دورى الأبطال برصيد ٩٣ هدفا ومتصدرا قائمة هدافى هذا الموسم برصيد ١٦ هدفا ليقترب من تحطيم رقمه بتسجيل ١٧ هدفا فى موسم واحد لدورى الأبطال.. فاز كرستيانو رونالدو بلقب أحسن لاعب فى العالم مواسم ٢٠٠٨ و٢٠١٣ و٢٠١٤.. فاز رونالدو بدورى أبطال أوربا مع مانشستر يونايتد موسم ٢٠٠٨ ثم فاز بالبطولة مع ريال مدريد موسم ٢٠١٤....


جريزمان هداف أتلتيكو


سجل النجم الفرنسى أنطوان جريزمان هدف الصعود لنهائى دورى الأبطال رغم الخسارة بهدفين أمام بايرن ميونيخ، حيث فاز أتلتيكو مدريد بهدف نظيف فى مباراة الذهاب.. كان جريزمان قد سجل هدفين غاليين فى مرمى برشلونة بمباراة الإياب ليصعد نادى أتلتيكو مدريد إلى نصف النهائى بعد خسارته المباراة الأولى ١-٢ أمام حامل اللقب.. جريزمان المولود فى ٢١ مارس ١٩٩١ بدأ مشواره الاحترافى مع نادى ريال سوسيداد الإسبانى عام ٢٠٠٩ وفاز معه بدورى الدرجة الثانية فى أول موسم له معه.. فى المواسم الخمسة التى لعبها جريزمان مع سوسيداد سجل له ٥٢ هدفا فى ٢٠١ مباراة رسمية.. فى موسم ٢٠١٤ انتقل جريزمان إلى اتلتيكو مدريد مقابل ٣٠ مليون يورو.