داعش يوجه ضربات قاتلة لعناصر مليشيات مصراته

21/05/2016 - 9:42:20

ليبيا - عبدالعزيز الروَّاف

تلقت العناصر المسلحة التي تحاول وقف تمدد داعش باتجاه مصراته ضربات قوية من التنظيم، فبعد محاولة غرفة العمليات التي أنشأتها حكومة السراج لقيادة عناصر مسلحة أغلبها تتبع مليشيات غير مؤهلة أو مدربة، بدأت هذه القوات في محاولة الهجوم على بعض تمركزات التنظيم المنتشرة في المنطقة ما بين سرت ومصراته.


وخلال اليومين الماضيين قالت مصادر طبية من مدينة مصراتة أن أكثر من  90 مقاتل من مليشيات المدينة والمليشيات المتحالفة معها قتلوا خلال معارك الأيام الأخيرة، كما وصل المئات من الجرحى لمستشفيات مصراتة بين يومي الامس واليوم .


يذكر أن تنظيم داعش استولى على مناطق "بوقرين والوشكة ووادي بي"  على الطريق إلى غرب سرت وعلى تخوم مدينة مصراته، وأضافت المصادر أن الاصابات والقتلى بين أفراد المليشيات تتفاوت بين تفجيرات انتحارية والالغام .


كما أوضحت مصادر محلية بمناطق المعارك أن قوات المليشيات التابعة لحكومة السراج، لا تتبع أي اسلوب عسكري أو تكتيك معين لمواجهة عناصر التنظيم الأقل منها عددا وعتادا، واكدت هذه المصادر بأن عناصر المليشيات يسيرون بعربات على الطريق الرئيسي، ويتلقون ضربات التنظيم ويقعون في كمائنه بكل سهولة.


يذكر أن العقيد سالم جحا أحد أبرز ضباط الجيش بمصراته رفض قيادة هذه الغرفة بعد تكليف من حكومة السراج رافضا العمل مع قوات لا تتمتع بالانضباطية ولا بالقدرة العسكرية على الحرب حسب بيان أوضحه بعد تكليفه مباشرة.