«المصور» تنشر ملامح قانون ضريبة القيمة المُضافة

18/05/2016 - 12:20:09

تقرير: صلاح البيلى

«رفع حد التسجيل لنصف مليون جنيه بدلاً من ٥٤ ألف جنيه، والربط الفورى على الآلات والمعدات المستوردة بنسبة ٥٪.. هى أهم ملامح بنود قانون ضريبة القيمة المُضافة، التى تنفرد «المصور» بنشر ملامحه، حيث يُعرض حاليا على مجلس النواب، ويهدف تذليل العقبات أمام المستثمرين.


وأكد عمرو الجارحى وزير المالية، أن قانون ضريبة القيمة المُضافة المعروض حالياً على الأجندة التشريعية لمجلس النواب، روعى فيه ملاحظات كل منظمات الأعمال من، اتحاد عام الغرف التجارية واتحاد الصناعات وجمعيات رجال الأعمال، وهو يأتى استكمالاً لتذليل العقبات أمام المستثمرين بعد تخفيض ضريبة على المعدات الرأسمالية من ١٠٪ إلى ٥٪، وتخفيض ضريبة الدخل من ٣٠٪ إلى ٢٢٪، وتطوير ضربية المبيعات وصولاً لضريبة القيمة المضافة التى تستهدف هدفاً اقتصادياً وآخر اجتماعياً وثالث مالياً.


من جهته، يقول الدكتور عبدالمنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب، إن المستهدف من القانون التوسع فى تخفيض الضريبة على المدخلات الصناعية والوصول بسعر السلعة لأدنى مستوى لها بعد خفض كل المدخلات المباشرة وغير المباشرة للتشغيل، أما البعد الاجتماعى فظهر فى صورة إعفاءات سلعية وخدمية، والبعد المالى وهو الثالث لسد عجز الموازنة، موضحا أن القانون يعرض حالياً على البرلمان بعد موافقة مجلس الدولة ومراجعته له، وأن مصر تأخرت كثيراً فى تطبيق القانون الذى تطبقه حالياً أكثر من ١٥٧ دولة بالعالم.


فى السياق ذاته، يقول حسن عيسى نائب رئيس مصلحة الضرائب، إن ملامح القانون الجديد، أنه يرفع حد التسجيل لنصف مليون جنيه بدلاً من ٥٤ ألف جنيه، وبذلك ستخرج شرائح جديدة من المجتمع الضريبى، ولن يسمح لهم بإصدار فواتير ضريبية طالما هم دون تسجيل؛ لكن سيكون من الواجب عليهم تقديم إقرار تسوية مُجمعة بكل الأرصدة الدائنة والمدينة، وستتحقق منه المصلحة خلال ٣ سنوات؛ وحال عدم عمل ذلك سيحاسب كمتهرب من الضرائب. أيضا سيكون الحق للممولين فى التسجيل الاختيارى والعبء على المصلحة فى قبولها أو رفضها للحد من الشركات الوهمية الكثيرة.