9 أفلام وثائقية ترصد تاريخ السينما .. تكريم دى نيرو ودوباردون ووايزمان فى مهرجان «كان»

16/05/2016 - 10:10:07

فيلم hands of stone فيلم hands of stone

كتبت - نيفين الزهيري

مهرجان كان السينمائي الدولي من أكثر الأحداث الفنية إثارة واهتماما من قبل عشاق الفن وصانعيه في الأجندة السينمائية، ويقدم نسخته الـ 69 هذا العام ابتداء من غد الأربعاء ولمدة 10 أيام كاملة، حيث تستقبل السجادة الحمراء نجوما من كل انحاء في العالم، وارتدي قصر المهرجانات أو Grand Théâtre Lumière حلته الجديدة، ليستقبل حفلي الافتتاح والختام وعروض أهم الأفلام والتي ربما ستثير العديد من المناقشات خلال الأيام القادمة.


تكريم دى نيرو


وكانت إدارة مهرجان كان مع بداية العد التنازلي قد أعلنت عن تكريم خاص للنجم روبرت دي نيرو من خلال عرض خاص وضخم لفيلمهHands of Stone للمخرج الفنزويلي جوناثان ياكوبوفيتش، ويحكي الفيلم قصة الملاكم البنمي روبرتو دوران الذي يجسد شخصيته إدجار راميريز ومدربه ومدير أعماله راي أرسال الذي يقدم دوره النجم العالمي روبرت دي نيرو الذي يرافقه في النجاحات العالمية الكبرى على الحلبة في السبعينيات والثمانينيات فى القرن الماضى ولا سيما المباريات الأسطورية ضد سوجر راي ليونارد.


ويقول دي نيرو "أنا سعيد جدا بفكرة العودة إلى مهرجان كان، وخاصة مع فيلم Handsof Stoneالذي أفخر به كثيرا وهو يعد فيلما عظيما. كما إننى متشوق جدا لرؤية أصدقائي من جميع أنحاء العالم لنعيش لحظة شيقة مع السينما. "، بينما أكد منتج الفيلم هارفي وينشتاين أن هذا الفيلم يجسد روح دي نيرو قائلا "الجميع يعرف شغفه بالملاكمة ولعب دورا هائلا في فيلم Hands of Stone ونحن سعداء لاختيار المهرجان لبوب هذا العام مع هذا العرض الخاص، ستكون هذه اللحظة ممتعة وأمسية رائعة للإشادة بواحد من الشخصيات الكبرى في صناعتنا، وسيعرض الفيلم في قصر المهرجانات يوم 16 مايو.


وكان دي نيرو قد ظهر في الفيلمين الحائزين على السعفة الذهبية، فيلم Taxi Driver للمخرج مارتن سكورسيزي في عام 1976 وفيلمMission للمخرج ورولان جوفي في عام 1986، الذي كان أيضا رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان في عام 2011.


دوباردون ووايزمان


كما سيكرم المهرجان أيضا هذا العام المخرج الفرنسي ريمون دوباردون من خلال عرض فيلمه Faits Divers الذي عرض عام 1983، حيث تقدمه Palmeraie et desert بعد ترميم النسخة الأصلية منه وتحسين جودة الألوان فيها والتي أشرف عليها ريمون دوباردون.


هذا بالإضافة إلي تكريم المخرج الأمريكي فريدي وايزمان بعرض فيلمه Hospital، والذي عرض لأول مرة عام 1969، والذي قام بترميم نسخته الأصلية مكتبة الكونجرس الأمريكية، كما سيكون فريدريك وايزمان حاضرا في مهرجان كان وسيتلقى بهذه المناسبة جائزة Prix Consécration للمحطة الإذاعية France Culture.


9 أفلام عن السينما


في كل عام، تقدم كلاسيكيات كان عدد من الأفلام الوثائقية كوسيلة لسرد تاريخ السينما من خلال السينما نفسه، ومن هذه الأفلام الفيلم الوثائقي The Cinema Travellers لشيرلي إبراهام وأميت ماديشيا ويسلط هذا الفيلم الوثائقي الضوء على السينما المستقلة في الهند التي لاتزال تحمل سحر الصور إلى الجمهور المعجب والذي يتوجب عليه أن يواجه التغييرات التكنولوجية المتعددة والمعقدة،


والفيلم الوثائقي الإيطالي The Family Whistle لميشال روسو، والذي يرصد من خلاله عائلة كوبولا، منذ وصولها إلى أمريكا، وعلاقاتها مع بلدها الأم إيطاليا وعلاقتها مع الموسيقى. مع تدخلات متعددة وحكايات طريفة لواحد من أبرز رواد السينما المعاصرة، من بينهم فرانسيس كوبولا وتاليا شاير.


كما سيعرض الفيلم الوثائقي البرازيلي Cinema Novo de Eryk Rocha، وهو سياسي شعري ويسلط الضوء على الأفلام الرئيسية لموجة "السينما نوفو" في البرازيل، من خلال العديد من المقابلات مع المخرجين نيلسون بيريرا دوس سانتوس وجلوبر روشا وليون هيرسمان ويواكيم بيدرو دي اندرادي وروي غيرا ووالتر ليما جونيور وباولو سيزار سارسيني.


كما سيعرض أيضا الفيلم الوثائقي الأمريكي Midnight Return: The Story of Billy Hayes and Turkey de للمخرج سالس سوسمان، والذي يحكي عن كواليس فيلم Midnight Express والذي عرض عام 1978وتم تصوير بعض مشاهده فى تركيا ويستعرض الأشخاص الذين قاموا بإنجازه وهم آلان باركر، كاتب السيناريو أوليفر ستون والمنتج ديفيد بوتنام. كما يتناول الفيلم أيضا الطريقة التي تأثرت بها صورة تركيا من خلال الفيلم وكيف يحاول بيلي هايز، "بطل" القصة الحقيقي، العودة لإعادة بناء الروابط المقطوعة.


كما يعرض الفيلم الوثائقي الأمريكي Bright Lights: Starring Carrie Fisher and Debbie Reynolds للمخرج ألكسيس بلوم وفيشر ستيفنز ويستعرض الفيلم للحياة والعلاقة الحميمة بين ممثلتين: كاري فيشر، وأمها، ديبي رينولدز من خلال فيلم وثائقي دافء للعصرين الذهبيين للسينما الأمريكية، وغيرها من الأفلام المتميزة.


لجان أخري


كما ستمنح لجنة تحكيم Un Certain Regard جوائزها للأفلام الـ18 المشاركة في المنافسة أثناء حفل الختام الذي سينظم في 21 مايو، سيكون فيلم الافتتاح له هو الفيلم المصري "اشتباك" لمحمد دياب، وترأس لجنة التحكيم الممثلة السويسرية مارت كيلر، وتضم في عضويتها المخرجة والمنتجة النمساوية جسيكا هاوسنر، المنتج والمخرج المكسيكي دييجو لونا، والمخرج السويدي روبن أوستلند، الممثلة الفرنسية سيلين ساليت.


أما جائزة الكاميرا الذهبية والتي تقدم للأفلام المنتقاة في الاختيارات الرسمية وأسبوع النقّاد وأسبوعي المخرجين، وستُمنح هذه الجائزة في حفل الاختتام لمهرجان كان يوم الأحد 22 مايو، ويرأس لجنة التحكيم المخرجة كاترين كورسيني، ويشارك في عضوية الجمعية الفرنسي جان كريستوف بيرجون رئيس النقابة الفرنسية لنقّاد الأفلام، والمنتج الروسي ألكسندر رودنيانسكي، وإيزابيل فريلايْ، وجان ماري دروجو من الجمعية الفرنسية للمدراء التصوير السينمائي.