حصيلة شهادات قناة السويس تقترب من نصف الستين مليار جنيه المستهدفة

11/09/2014 - 12:34:56

هشام رامز هشام رامز

كتب - محمد زيدان و نهي عبد العزيز

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزى أن حصيلة اليوم من شهادات استثمار قناه السويس بلغت سبعه مليارات جنية ليصل إجمالى ما تحقق فى أربعة أيام إلى 29 مليار جنيه، وهو ما يقترب من نصف التمويل المستهدف جمعه منها البالغ 60 مليار جنيه.


وأضاف رامز أنه حتى الآن لاتزال البنوك تستقبل طلبات العملاء لشراء تلك الشهادات وأن هناك عددا كبيرا من أفرع البنوك لم تغلق أبوابها .


وأشار الى أن تلك الحصيلة لم تتحقق من قبل بل تعتبر من الأرقام غير المسبوقة فى بيع مثل هذه الشهادات على مستوى العالم.


جدير بالذكر ان حصيلة اليوم الاول كانت قد بلغت 6 مليارات جنية واليوم الثانى 5ر8مليار جنية والثالث 5ر5 مليار جنية.


وبدأ يوم الخميس الماضي، الذي شهد في الصباح انقطاعا للكهرباء بسبب عطل أدى لانخفاض قدرة الشبكة القومية للكهرباء بمقدار 50%، طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة في بنوك القاهرة ومصر والبنك الأهلي وقناة السويس للمصريين الراغبين في شرائها.


وشهادات الاستثمار مطروحة بفئات 10 و100 وألف جنيه ومضاعفتها بفائدة سنوية 12%، يتم احتسابها من اليوم التالي لشراء الشهادة، وتستهدف توفير تمويل بمقدار 60 مليار جنيه لمشروع يهدف إلى توسعة وتعميق المجرى الملاحي لقناة السويس ما يسمح بعبور السفن في الاتجاهين دون فترات انتظار.


وأصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين الماضي، قراراً بقانون في شأن شهادات استثمار تنمية وتطوير قناة السويس يسمح فقط للمصريين بشرائها دون الأجانب