تؤكد أن زمن الفن الجميل لن يتكرر .. رجاء حسين : فقدت كل شئ جميل بعد موت ابنى

16/05/2016 - 10:02:25

عدسة: آيات حافظ عدسة: آيات حافظ

حوار: محمد سعد

الفنانة القديرة رجاء حسين واحدة من فنانات الزمن الجميل اللائى تربين على الالتزام واحترام الفن، برعت في أداء شخصية الأم على الشاشة وأيضا في الحياة، ضحت بالكثير من أجل أبنائها ، في حوارنا معها فجرت مفاجأة من العيار الثقيل وأكدت أنها فقدت كل شئ جميل بوفاة ابنها التفاصيل في حوارنا معها..


تلقيت أكثر من تكريم في الفترة الأخيرة عن مشوارك الفني وكذلك كرمت كأم مثالية فكيف ترين هذه التكريمات بعد رحلتك مع الفن والحياة ؟


على المستوى الفني أنا سعيدة جدا لاحساسي بأن هناك من يقدر ماقمت به من أدوار أغلبها لشخصية الأم بتنويعات مختلفة ، أما على المستوى الانساني فأنا فقدت كل شئ بفقداني لابني العقيد كريم سيف الدين الذي كان كل الحياة بالنسبة لي، كان أول من يقول لي كل سنة وانت طيبة في أي مناسبة وكان سبب فرحتي في الحياة وبرحيله رحل كل شئ جميل ولا أريد أي شئ من الحياة .


على الشاشة فقدت أيضا ابناءك فكيف جسدت ذلك ؟


نعم في >المال والبنون< لما ذهب شريف منير للجيش وفجأة وجدته أمامي لا تتخيل إحساسي وقتها خاصة أن الرقابة بالتليفزيون لم تكن تجيز عرض مشهد بين رجل وامرأة فيه أحضان حتى لو أما وابنها أو زوجا وزوجته فقد كان هناك تشدد غريب ، وأذكر أنني كنت أحمل صينية فقمت برميها على الأرض وكانت توجيهات المخرج مجدي أبو عميرة ألا ألمس شريف لأنها المفترض أنها لاتصدق عودته وأنها بين الشك واليقين ولكن بكل تلقائية وجدت نفسي أرتمي عليه وأقبل قدميه ولا أعرف حتى اليوم لماذا فعلت ذلك؟ ولكني تركت العنان لإحساسي يقودني لاداء المشهد .


مشهد آخر كان صعبا جدا من نفس المسلسل وهو مشهد وفاة الزوج "الحاج فراويلة" أو يوسف شعبان كان مشهدا مؤثرا جدا وكذلك عندما تتسبب في ادمان ابنها الكبير للأفيون رغبة في الانجاب ، الحقيقة أن دوري في هذا المسلسل من أحب الأدوار لقلبي فأنا أعشق الشخصيات المركبة ، وأذكر مثلا مسلسل >لدواعي أمنية< وهو آخر مسلسل للنجم الكبير الراحل كمال الشناوي حيث جسدت شخصية الأم التي تضحي بأبنائها الستة للانتقام من الرجل الذي تعتقد أنه من قتل زوجها ، فهذه الشخصيات ثرية جدا خاصة شخصية المرأة الصعيدية لأنها هي عامود البيت وتدير جمهورية بمفردها ورغم عشقي للمرأة الصعيدية إلا أنني للأسف لست من الصعيد .


أذكر أن الفنان كمال الشناوي رحمه الله - في مسلسل >لدواعي أمنية< كان يصور المسلسل وهو على كرسي متحرك لتأخر حالته الصحية فما تعليقك على ذلك ؟


تخيل أنني كنت أقول للمخرج محمد فاضل في كثير من الأحيان أنني متعبة وأريد أن أرتاح فكان يتنحي بي جانبا بعيدا عن الفنان كمال الشناوي ويقول لي : ماذا تقولين انظري للفنان كمال الشناوي وشاهدي كيف يعطي بلا حدود من أجل أن يظهر المسلسل في أحسن صورة وهو على كرسي متحرك ، للأسف فقدنا هذا الجيل من الفنانين المحترمين وللأسف هناك مقولة غير حقيقية أن مصر ولادة فأنا أختلف تماما مع هذه المقولة ، فمصر لم تنجب أم كلثوم مرة أخرى ولم تنجب يوسف وهبي آخر ولا محمود المليجي .


قاطعتها قائلا : ولكن جاءت أجيال أخرى تسلمت الراية .


فردت قائلة : اختلف معك لأن هناك أجيالاً نحتت في الصخر حتى صنعت أسماءها ولكن الأجيال الجديدة ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب .


فقلت لها : ربما لأنه لم تكن هناك وسائل إعلام بهذه الكثرة من فضائيات ووسائل تواصل اجتماعي سهلت الانتشار للفنان فزمان المطرب كان يحتاج مئات الحفلات وجولات لكل الدول العربية حتى يعرفه الجمهور أما اليوم بعد أول كليب يصبح نجما .


فقالت : نعم هذا حقيقي اتفق معك تماما ولكن مايقدم اليوم ليس فنا ولكن عبارة عن منولوجات وسيرك ومهرجانات بصراحة حاجة تكسف .


هل ترين أن شخصية الأم على الشاشة حاليا تعبر عن واقع الأم المصرية ؟


للاسف الشديد لأ فهناك نماذج مشوهة لا أعرف من أين يأتون بها!!


وهل ترين أن نموذج الست أمينة الذي قدمه أديب مصر العالمي نجيب محفوظ في الثلاثية مازال موجودا في الواقع ؟


نعم لو السيدة محترمة ومتربية على القيم والأخلاق لابد أن تعامل زوجها مثل سي السيد ، والمطلوب منها أن تعمل على راحته وسعادته .


تزوجت الفنان سيف عبد الرحمن بعد قصة حب كيف تصفين رحلة الحياة معه ؟


نعم تزوجنا منذ 51 عاما وأصف رحلتي معه بالصبر فقد صبرت كثيراً جدا .


وأين الحب؟


موجود والاحترام موجود ولا أطيق أن يسئ له أحد ، وطالما ارتضيت أن أعيش معه فلابد أن يسود بيننا الاحترام والا كنت طلبت الطلاق فديننا دين يسر ويحل للرجل أن يتزوج من أربع.


طوال عمري أسمع عن الفنانين الذين يتزوجون ثم ينفصلون ويكون الضحية الأولاد الذين يعانون الأمرين بين زوج الأم وزوجة الأب.


وما النصيحة التي تقدمينها لكل زوجين ؟


الصراحة وأي خلاف يحل في غرفة النوم وليس أمام الأولاد وهذا هو سبب استمرار حياتي الزوجية هذه الفترة الطويلة رغم كل شئ .



آخر الأخبار