عقوبات أمريكية ضد رئيس البرلمان الليبي

14/05/2016 - 9:03:13

المستشار عقيلة صالح عيسى المستشار عقيلة صالح عيسى

ليبيا – عبدالعزيز الروَّاف

أعلنت وزارة الخزانة الامريكية  عن ما اسمته حزمة عقوبات بحق رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى، وحسب بيان الوزارة فإنها اعتبرت ذلك بسبب عرقلة عقيلة لمسار الحوار السياسي الليبي، و منع عقد جلسة لاعتماد حكومة الوفاق، بحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية.


و قال جون سميث مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الامريكية في تصريحات اعلامية أن حكومة الولايات المتحدة سوف تستمر في استهداف من وصفهم بأنهم يقومون بتقويض مسيرة السلام والأمن والاستقرار في ليبيا.


يشار بأن هذه الخطوة من الحكومة الامريكية تأتي في أعقاب خطوة مماثلة  اتخذها الاتحاد الأوروبي في شهر أبريل الماضي ضد كل من المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب و نورى أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام و خليفة الغويل رئيس وزراء حكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر العام.


يذكر ان المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب المعترف به دوليا، أكد في أكثر من مناسبة بأنه ليس ضد الوفاق، ولا ضد الحكومة المقترحة، لكنه يؤكد بأنه هناك اجراءات يجب أن تتم وفق الاعلان الدستوري، ومن داخل قبة البرلمان، وأوضح عقيلة في أكثر من تصريح بأن سبب انعقاد الجلسة يعود لعدم وجود نصاب قانوني، بسبب غياب النواب عن الجلسات، خصوصا أولئك النواب المؤيدين للحكومة، رغم مناشدة رئاسة البرلمان الدائمة لهم بضرورة حضور الجلسات.