قبل مدرستي.. عايز مكتب وكرسي

11/09/2014 - 10:21:05

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت – د. عبير بشر

يحلم كل طفل عند التحاقه بالتعليم بأدوات المدرسة.. كيف يكون شكلها ولونها, وأين سيجلس, وكيف سيعيد ترتيب حجرته ليضع مكتبه الصغير, وبذات القدر الذي ينشغل به خيال صغيرك يكون تفكير أبويه في البحث عن أنسب الحلول لمكان وشكل وحجم مكتب المذاكرة والأدوات التى يحتاجها بحيث لايعكر وجودها صفو إخوته الذين يشاركونه الغرفة, ما يوفر له قدرا من الخصوصية تشجعه على المذاكرة والالتزام.


نقدم لك خلال هذه الصفحات مجموعة منتقاة من أساليب اختيار مكتب طفلك والكرسي الذي سيجلس عليه, وما الاعتبارات التى يجب الأخذ بها عند شرائهما ووضعهما داخل غرفة أولادك.. تابعي معنا السطور التالية.



  • ضعى فى اعتبارك البيئة التى يحيا فيها الطفل بالدرجة الأولى، فيجب أن يتناسب كل شيء مع هيئة وجسد الصغير، وضرورة مراعاة المسافة التى تفصل جسده عن شاشة الكمبيوتر وبعدها عن عينيه، أيضا وضع ذراعيه على مسند الكرسى، وارتفاع المكتب.


ولا تنسى وضعية ظهره وأقدامه الصغيرة أثناء اختيار الكرسى الملحق بالمكتب، وذلك حتى لا يتأثر جسده النامي فى مراحله المبكرة, فتسبب له أى تشوهات فى الظهر أو العيون نتيجة سوء وضع الجلوس.



  • لكى تحصلى على الحجم المناسب للمكتب يجب التخطيط لمساحات الطفل طبقا لحجمه, وخاصة عندما يتعلق بالمكان الذى سيقضى فيه فترة طويلة ما بين الاستذكار واستخدام الكمبيوتر, كما يجب أن يكون جلوسه وتركه للمكتب سهلا ميسرا بدون مساعدتك، ويحقق له أعلى درجات الأمان، ويفضل هنا اختيار التصميمات الناعمة الملساء ذات الحواف المستديرة والتشطيب الجيد, كما يجب وضعه فى بيئة مناسبة وصحية.



  • اختارى طرازا يناسب عمر طفلك, ولا تتجاهلى ميوله وذوقه ورغباته واهتماماته السابقة فى بعض الأحيان, ويفضل الطفل الأشياء التي تحمل صور شخصياته المفضلة فى أفلام الكرتون أو الكتب، وإذا لم تكونى على دراية بها يفضل أن تسأليه عنها, وفى كل الأحوال يجب أن تختارى شيئا مبهجا وجديدا يدخل السرور على قلبه.



  • راجعى المتعلقات الشخصية التى يجب أن يحويها المكتب، فعادة ما يحتاج الطفل إلى العديد من الأرفف والأدراج التى تمكنه من حفظ أشيائه الصغيرة, كما يمكنك منحه درجا بمفتاح لتعطيه إحساساً بمزيد من الخصوصية.


لا تشترى شيئا لا يحتاجه طفلك، ويجب أن تشرحى للطفل أن المكتب ليس مكانا لتخزين اللعب لأنها عادة ما تشغل حيزاً كبيراً بسرعة, فيصبح المكتب مكدساً فيتحول المكتب إلى مخزن للعب دون قصد.