سمية الخشاب : المحكمة ح تجيب لي حقي

29/05/2014 - 12:41:00

سمية الخشاب سمية الخشاب

كتب - طارق شحاتة

تظل سمية الخشاب مثل الفاكهة النادرة التي نشتاق إليها بين بساتين الفن ،مع كل عمل جديد تقدمه تخطف معه القلوب والابصار ."سمية" ازدادت جمالا وأناقة خلال هذه الأيام بعد أن أنقصت وزنها "15" كيلوجراما دفعة واحده لتعود بنا لزمن "رياوسكينة" وبداياتها الفنية الجميلة ..كماأنها تبوح -لأول مرة- من خلال هذا الحوار عن سرجمالها ورشاقتها ،وقضيتها مع المنتج محمد فوزي،والتكريمات الأخيرة التي حصلت عليها بالخارج ..وسبب خروجها من السباق الرمضاني لهذا العام ،والصفحات المزيفة التي تحمل اسمها علي مواقع التواصل الاجتماعي .و..و.وأسراركثيرة أخري في السطور التالية..


في البداية باركت لها علي التكريم الأخيربمهرجان سلا بتونس عن مجمل أعمالها ؟


فردت قائلة:


- الحمدلله..ويمكن دائما العام الذي لا أقدم من خلاله أعمالا فنية جديدة يقابل بتكريمات بفضل الله عن مجمل أعمالي من عدة هيئات ومؤسسات وأماكن محترمة مختلفة داخل وخارج مصر ،أوأكون عضو لجنة تحكيم بمهرجان كما حدث معي منذ عامين ،وكما تعلم كرمت أيضا-أخيرا- بمهرجان أربيل السينمائي الدولي منذ عدة أيام ،ومن قبل حدث نفس الشيء معي بالبحرين ..وأعتقد أنها حاجة لطيفة يتم تكريمي هذا العام ممايحفزني علي العطاء أكثر وتقديم أعمال محترمة أرضي عنها والأهم ترضي أذواق الناس ويلتفون حولها.


إذن أنت "الغائب..الحاضر" رغم عدم تقديمك لأعمال فنية جديدة في العام الجديد إلاّ أن معظم القائمين علي المهرجانات الدولية حريصون علي تكريمك..فماذا يعني لك ذلك؟!


- أكيد هذا شيء يدخل علي السرور جدا ،لأن التكريمات تعني تكريم لشغلي وأعمالي لسنوات طويلة قضيتها كممثلة في الحقل الفني ،قدمت خلالها أعمالاً نجحت مع الناس جدا بفضل الله ، وحققت إيرادات جيدة للمنتجين سواء علي مستوي السينما أوالفيديو مع أنني مقلة جدا في تقديم أعمال فنية جديدة وأكاد أكون أقل ممثلة بالوسط تفعل ذلك ،لأنني أنظر لهذه المسألة بالكيف وليس الكم والأهم تقديم موضوع "كويس" من خلال تلك الأعمال ،والعام الماضي اتعرض علي ورق كثير لأعمال فنية رمضانية جديدة اعتذرت عنها جميعا لأنها كانت دون المستوي ،وعن نفسي أعترض علي كلمة سباق رمضان لأنه لايوجد مسمي هكذا ولكن يكون هناك عمل جيد يعجب الناس ويلتفون حوله ويحترمونه ويجد صدي طيبا لديهم في النهاية، ويشاهد مرات عديدة بعد ذلك علي أكثر من محطة فضائية وتليفزيونية تشتري حق العرض علي شاشاتها المختلفة - ويحظي بنفس النجاح بل أكثر مع تكرار عرضه - علي الناس في البيوت، وهذا مايحدث معي من خلال الأعمال الفنية الناجحة التي قدمتها عبر مشواري الفني، وهذا شيء يشرفني ويعلي مني كفنانة وليس العكس ،لأن المسألة بالنسبة لي لاتعني فكرة العمل وخلاص وبالمعني الدارج "يلاّ أجري" ..ولاكما يفكر البعض أنه لابد من التواجد والعمل "علشان فلان وفلانة نازل لهم أعمال جديدة برمضان ،وأتعجب ..إيه ده..وإيه جري الوحوش اللي هم فيه ده".. فأنا ضده تماما ولابد من تقديم عمل محترم مدروس بشكل كويس يعتز به للناس ويعمل بالمعني "جو" معهم ،وعن نفسي عندما أجد ورقاً "حلو" ومحترماً أنفذه فورا .


وهل تضعين شروطا صعبة أوعفوا -"مجحفة"- عندما تقدمين علي عمل فني جديد؟


- لاقطعا..من الذي قال ذلك؟ ثم تضحك وتقول"شروط إيه وبتاع إيه في الأيام السوداء دي "،نحن نعمل بنصف أجر الآن حتي تسير عجلة الانتاج من جديد، للعلم أنا صورت مسلسل "ميراث الريح" ولم أحصل بعد - حتي هذه اللحظة التي أتكلم معك فيها - علي فلوسي من منتج العمل محمد فوزي ، وهأرفع عليه قضية حتي أسترد حقي منه، وهذا الكلام أصرح به لأول مرة،


ح تروحي المحكمة؟


- طب اعمل ايه ؟ أنا تحملته لمدة عامين ونصف العام كاملين، ولو أخته لن تتحمل ذلك ،لأنه متبقي لي 80في المائة من أجري حصلت علي دفعه "مقدم " في بداية التصوير..رغم أنه يصور أعمالا فنية جديدة وحصل علي فلوسه من المحطات الفضائية كحق عرض للمسلسل عليها ،وأتوجه له بالسؤال "هو إنت ليه بتعمل كده"..وأنا أقدرك وأحترمك وأعمل معك منذ سنين طويلة "من بداياتي" وسمعتك زي الفل، وأتعجب "هوليه أنت بتعمل كده" ..أنت لم تفكر حتي تقول لي خذي جزءا من فلوسك واتحمليني، وإعطائي مثلا شيكات مؤجلة الدفع" وهذا مالم يحدث، فماذا يعني هذا ..؟! ولاتتعجب لوقلت لك كلمته كتير .. وكانت ردوده سلبية جدا، ومن الواضح أن هناك نية مبيتة ألايعطيني فلوسي ..وكان يقول لي دائما بأنه لم يحصل علي حقوق عرض المسلسل علي المحطات الفضائية ،رغم أنني علي علم بأن له شركاء بدون ذكر أسماء عليه ديون لهم يعطيهم فلوسا كل شهر ،وأنا اللي اسمي وقفت جنبك لاتعطيني فلوسي رغم أني اتحملتك حتي يعرض المسلسل برمضان وقد كان دون الحصول علي بقية حقي عندك ،رغم بيعه للمسلسل لأكثر من محطة من ساعتها وحتي وقتنا هذا ،وأطالبك حاليا وأقول لك من فضلك أعطيني ولو جزءا من فلوسي "أمشي بيها نفسي" وكأنني أشحت منك ،لأ..ده حقي وسأحصل عليه بإذن الله.


وماموقفك من المسلسل التليفزيوني الجديد "حركات ستات"الذي كان مرشحا للعرض علي شاشة رمضان لهذا العام مع فيفي عبده والمخرج مجدي أبوعميره؟


- لن نلحق بشهر رمضان لهذا العام لأن ورق المسلسل اللي كان جاهزاً منه عشرحلقات فقط ،وكان المفروض ندخل العمل مع عادل حسني وهو من الناس المحترمين جدا جدا، الذي سبق لي العمل معه زمان ، وبالفعل كان عندنا نية أنا وفيفي نشتغل مع بعض السنة دي واجتهدنا من أجل ذلك ولكن مؤلف العمل لم يسعفنا و لم يحدث نصيب ،وبالتالي لم ينفع أن نبدأ التصوير أوائل شهر أبريل وتحت إيدينا عشر حلقات فقط .. وللعلم لم يكن قراري وحدي وان شاء الله يكون هناك نصيب لخروج العمل للنورفي رمضان بعدالقادم بإذن الله.. وأتساءل كنت أستعجل بعمل المسلسل ليه علشان أحصل علي قرشين؟.ولاأشتغل ولا أحصل علي فلوسي مثلما حدث معي في مسلسل"ميراث الريح "..!


وإلي أين وصلت مشاريعك السينمائية الحالية؟


- أنا كسلانة بطبعي والمفروض أسعي جاهدة أكثر من ذلك ،علي كاتب يكتب لي ّ ورقا حلو وأفكارا جديدة،لأن المشكلة في أنا !..ولابد أني أنشط بقي الصراحة، وبالتأكيد اتعرض علي بعض الأفلام التي خرجت علي الناس في الفترة الأخيرة بدون ذكر أسماء ، واعتذرت عنها جميعا لأنني أفضل تقديم أعمال مختلفة لم يسبق لي تقديمها من قبل ،أوعلي نفس مستوي "خيانة مشروعة" و"الريس عمرحرب" - و"ساعة ونص" الذي لاتتعدي مشاهدي من خلاله "8" مشاهد ورغم ذلك الناس أعجبها دوري بالفيلم واحترمته والفيلم سمع وبالمعني الدارج كسرالدنيا ونجح جماهيريا جدا وعلي المستوي النقدي أيضا " ..الي آخرالأفلام التي سبق وقدمتها وسمعت مع الناس ،ولذلك كما سبق وذكرت لست مضطرة لتقديم أية أعمال والسلام ،كما أنني سعيدة أني بفكر بعقلي.


وماحقيقة التصريحات السياسية التي تنسب علي لسانك علي مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"؟


- تفاجئني بقولها:لاأملك أية حسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" .. وهناك للأسف صفحات باسمي وهناك من يقومون بانتحال شخصيتي ويتحدثون بلساني، حتي موقع "انستجرام" الموجود باسمي لايخصني علي الاطلاق .. والمفروض أنني في طريقي بإذن الله لغلق كل هذه الصفحات الوهمية جميعا خاصة والـ "أدمن ليست باسمي ..وهذا شيء معروف للجميع -، وسأقوم بإنشاء صفحة خاصة بي - "بحق وحقيق" - أتواصل من خلالها مع جمهوري علي "فيس بوك" و"تويتر".


وهل صحيح أنك أنقصت "15"كيلو من وزنك في الفترة الأخيرة؟


- آه صحيح. والحمدلله لم أجر أية عمليات جراحية نهائيا - ولا تدبيسا ولاغيره - حتي يحدث ذلك،كما أن من يقدمون علي هذه العمليات الجراحية أوزانهم تتعدي الـ120 كيلو فيما أكثر ،ووزني كان 75 كيلو وأنقصت الـ 15 زيادة منه ،وكنت بحاجة لرجيم قاس لإنقاص وزني.. وقدكان بفضل الله ،وعشت ثلاثة أسابيع علي العصير والماء والشوربة فقط بعيدا عن العيش والأرز والأسماك حتي يتم ذلك ومعدتي تعودت علي هذا النظام الغذائي و"صغرت"_ وبالمعني العام "بطني قفلت " _ وممالاشك فيه لم يكن الأمر بالسهولة التي أحكي عنها الآن ولكن الموضوع كان بحاجة لإرادة من حديد


وهل صحيح أن عريس المستقبل هومن شجعك علي إنقاص وزنك؟!


- لالا خالص ..علشان "سمية" وصحتها، وكفنانة لابدوأن يكون وزني مثاليا لأن كاميرا التصوير تزيد حجم أي أحد أمامها عدة كيلوهات، كما أنه لابد وتكون لياقتي عالية خاصة وعلاج الكورتيزون الذي لجأت له قبل عامين أدي لزيادة وزني بشكل كبير، والحمدلله عدت لوزني الطبيعي الذي كنت عليه وقت تصويري لمسلسل "رياوسكينة" - "60" كيلو جراما - التي كنت عليها سابقا ببداياتي .. أما موضوع ابن الحلال ده رزق وكله بميعاد ،وربنا كريم.


وماذا لوطلبت منك تقديم روشتة لجمال السيدات ؟


- شرب الماء الكثير ..وعدم تناول وجبة العشاء نهائيا ،وكما تقول والدتي "تناول فطور الملوك.. وغداء الباشوات ..وأعطي العشاء لعدوك"


وماهي موضة الألوان الخاصة بالملابس والمكياج لهذا العام ؟


- الأخضر"الفسدقي" _الزرعي- هوالبارز جدا هذا العام ، بخلاف الالوان الفاتحة والهادئة والناعمة في "السيموني والروز" .. مع الألوان الصيفي الجميلة"البرتقالي" و"الأحمر دم الغزال " مع المكياج الخفيف والناعم أيضا


وهل باركت للملك "محمدمنير"علي زواجه؟


- ومن خلال مجلتكم الغراء أقول له"ألف مبروك وربنا يسعدك ،وهذه هي الحاجة اللي كانت ناقصة بحياتك وكان لابد منها "خاصة ووالدتي كانت دائما تقول له لازم تتجوز يامنير وربنا يرزقك بالذرية الصالحة وأنا بنصحك زي مابنصح سمية لأنها بتحبه أوي وكانت تدعي له باستمرار"، والحمدلله أنه أقدم علي خطوة الزواج لأن الوحدة مش حلوة رغم أنه ناجح وعنده جمهور رهيب ، ومحبوب جدا خاصة ومعظم أهله «عايشين» بأسوان بعيدا عنه ،وهذه خطوة جميلة وأتمني له السعادة من كل قلبي ويرزقه بالبنين والبنات .."منير" من الفنانين اللي بأعتز بصداقتهم لأنه إنسان قبل مايكون فنانا بمعني الكلمة.



آخر الأخبار