رسوم الكشف الطبى تعرقل حصول المعاقين على شقق الإسكان الاجتماعى!

11/05/2016 - 11:43:01

تقرير: أشرف التعلبى

حالة من الغضب والإرهاق سيطرت مؤخرا على ذوى الاحتياجات الخاصة بسبب شرط “العرض على المجالس الطبية المتخصصة” لحجز وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى الذى خصصت الحكومة منه ٥٪ لهم.


الإجراء الجيد الذى تم اتخاذه بتخصيص هذه النسبة، وتحديد الادوار الارضية بالعمارات السكنية لذوى الاعاقة لم يكتمل بوضع شروط اعتبرها عدد من ذوى الإعاقة مجحفة. وقال أبواليزيد رزق، مؤسس رابطة معاقى شبرا: ليس هناك مساواة بين المعاقين والاسوياء فى الحصول على وحدات سكنية، والدليل أنه تمت زيادة العبء على المعاقين، فمن المفترض أن نتساوى فى شراء الاستمارة وكراسة الشروط، لكن للاسف هناك شرطا خاصا على المعاقين وهو العرض على المجالس الطبية المتخصصة وهذا الكشف بمبلغ ٦٠٠ جنيه، وبالتالى يتحمل المعاقون ٦٠٠ جنيه زيادة عن الاسوياء وهذا ليس مساواة.. نحن نطالب دائما بالتمييز بسبب الاعاقة، لكن تمييزنا جاء بتعقيد شروط حجز الواحدات.


وأضاف أن المعاقين مستعدون لتوقيع الكشف فى المجالس المتخصصة لكن بعد أن يقع الاختيار عليهم، متابعًا: للمجالس المتخصصة فرعان فقط القاهرة والاسكندرية، وهذا يمثل عبئا على المعاقين خصوصًا من يأتون من الصعيد والمحافظات الأخرى، وهذا يمثل قمة المعاناة، وكان الأفضل أن يتم توقيع الكشف على المعاقين فى المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية وبسعر رمزى، أرى أن هناك تعنتا فى الحجز ورفضا لكل المتقدمين من المعاقين بسبب ذلك.


وأشار إلى أن المبانى التى تشترط الحكومة فيها إجراءات صعبة ليست مناسبة للمعاقين، منوهًا إلى أن المجلس القومى للمعاقين أرسل عدة خطابات لوزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للمطالبة بتأجيل مقترح العرض على المجالس الطبية المتخصصة كشرط للحصول على وحدة سكنية وذلك لضيق وقت فترة التقديم لتلك الوحدات، وقبول شهادة التأهيل الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعى. ولفت كذلك إلى أنه لا توجد أماكن للمعاقين فى سحب كراسات الشروط من المجلس القومى لذوى الاعاقة وفروعه على مستوى الجمهورية.


من جانبها، قالت “حنان نيقولا”، مسئولة فرق المساندة الأسرية بمركز “سيتى للاعاقة” إن ذوى الاحتياجات الخاصة يحملون كارنيه الاعاقة المستخرج من وزارة التضامن الاجتماعى وهو يثبت الاعاقة، ولهذا الاثبات مميزات كثيرة منها الحصول على شقة سكنية وإعفاء الجيش وغيرها، ورغم ذلك وضعت الحكومة شرطًا غريبًا كى يحصلوا على شقة من شقق الاسكان الاجتماعى وهو شرط الكشف الطبى، مضيفة: الكارنيه لا يفعل بشكل كامل، ومن المفترض أنه كاف لكى يتقدم المعاق بطلب لحجز وحدة سكنية دون الحاجة لتوقيع الكشف الطبى فى المجالس الطبية المتخصصة.